Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
المركزي الأمريكي يشتري سندات الخزانة لتعزيز الاقتصاد

 

واشنطن - رويترز

قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إنه سيبدأ عمليات شراء واسعة النطاق للدين الحكومي في إطار برنامج لضخ تريليون دولار إضافية في الاقتصاد المعتل مما أوقد شرارة موجة صعود في السندات الحكومية ونال من الدولار.وكان البنك المركزي أعلن الأربعاء أنه سيشتري ما تصل قيمته إلى 300 مليار دولار من سندات الحكومة الأمريكية طويلة الأجل على مدى الأشهر الستة القادمة وذلك في أول عملية بهذا الحجم منذ الستينات. وسيمد البنك أيضا نطاق برنامج حالي لشراء أوراق مالية مرتبطة برهون عقارية 850 مليار دولار إلى 1.45 تريليون دولار هذا العام.

وفاجأت الخطوة الأسواق إذ لم يتوقع مراقبو مجلس الاحتياطي أن يمضي بهذه السرعة على خطى اليابان وبريطانيا في ضخ المال مباشرة في الاقتصاد.

ودفع النبأ أسعار الرهون العقارية للمنازل الأمريكية إلى مستويات قياسية منخفضة وتعرضت عوائد سندات الخزانة لأكبر انخفاض في يوم واحد منذ انهيار سوق الأسهم عام 1987م.وعزز تحرك المجلس لإضافة شراء السندات الحكومية مباشرة إلى ترسانته الآخذة بالتوسع من الأدوات غير التقليدية الآمال بانتشال الاقتصاد الأمريكي من هوة الركود ودفع أسواق الأسهم الآسيوية عدا بورصة طوكيو إلى أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد