Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
الندوة العالمية تتبنى مشروع إحياء الأراضي للمسلمين الفقراء والأيامى بتايلاند

 

الدمام - خالد المرشود:

انتهى مكتب الندوة العالمية بتايلاند التابع للمكتب الإقليمي للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمنطقة الشرقية، من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع إحياء الأراضي في تايلاند، وذلك من خلال حفر آبار المياه، واستصلاح الأراضي وزراعتها.

ويلبي المشروع حاجة المسلمين التايلانديين الفقراء بالولايات الجنوبية من الأيامى من النساء اللاتي يعلن أبناءهن الأيتام. فيما تمّ اختيار 70 أسرة من أسر الأيتام والمساكين للمشاركة في المشروع.

ويقع المشروع في أراضي فارغة في قرية فالوه مديرية باغو بولاية جالا، كما تقدر مساحته بـ160 ألف متر مربع، وقد قسمت أراضي المشروع إلى خمس قطع الأولى لزراعة الأرز ،الثانية لزراعة الخضراوات، والثالثة لزراعة الموز، والرابعة لزراعة المطاط، والخامسة لتربية الأسماك.

وقدم للمزارعين العديد من المحاضرات والدورات التوجيهية والإرشادية والمهنية في طرق الزراعة الحديثة, وفضل كسب الرزق من عمل اليد، وفنون تربية الأسماك، وزراعة الأرز الناجح، وطرق إعداد الأسمدة من المواد الطبيعية، وكيفية إدارة المشروع الاستثماري.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى للمشروع بدأت في رمضان الماضي، وتم تجهيز الأرض والتنسيق مع صاحبها والتعاقد معه، وتسويرها بالأسلاك الشائكة، وحفر الآبار فيها، وكذلك الحوض الكبير بسعة 400 متر مربع، وإنشاء خزان للمياه بسعة 2000 لتر بالإضافة إلى حراثة الأرض وزراعتها.

وسيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع بحفر ثلاث آبار كبيرة، وتوفير مضخة رئيسة وثلاث مضخات متحركة واستصلاح الأراضي المجاورة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد