Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
120 شخصاً لكل مليون بالمملكة بحاجة إلى الغسيل الكلوي أو الزراعة!!

 

الجزيرة - أحمد القرني:

طالب تجمع لأطباء الكلى القطاعات الصحية سرعة التدخل السريع لفرض برامج وقائية تهدف إلى الكشف المبكر لأمراض قصور الكلى بالمملكة ووقف زحف المرض الذي يزيد سنوياً بنسبة 15%، إذ وصل عدد المرضى المسجلين بالمرض حالياً إلى نحو 10 آلاف مريض، مؤكدين أن المنطقة الغربية الأولى في عدد الحالات تليها منطقة الرياض ثم المنطقة الجنوبية والمدينة المنورة في حين أن المنطقة الشرقية هي الأقل.

جاء ذلك خلال تنظيم مستشفى قوى الأمن أمس لفعاليات اليوم التوعوي للوقاية من أمراض الكلى الذي يأتي بمناسبة اليوم العالمي بقاعة الأمير أحمد بن عبد العزيز، وافتتح الفعاليات محمد عبد الجبار المدير الطبي للمستشفى، حيث دشن موقعاً إلكترونياً متخصصاً بمرضى الفشل الكلوي نفذه أحد مرضى مستشفى قوى الأمن سلطان المطيري.

وقال رئيس قسم أمراض الكلى بمستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور علي الحربي إن معدل الإصابة بالفشل الكلوي تصل إلى نحو 120 شخصاً لكل مليون من سكان المملكة وبالتالي هم بحاجة إلى علاج تعويضي، أما بالغسيل (الديلزه) أو زراعة كلى وهم للأسف من فئات عمرية شابة.

ولفت إلى أنه لو تم الاستفادة فقط من 50% من حالات الوفاة الدماغية لتمت الزراعة للمحتاجين وتصدير الفائض للخارج, غير أنه قال: (المؤسف هناك تردد كبير وعدم إقبال على التبرع بالأعضاء من المتوفين دماغياً).

وكشف عن أن نحو ألف مريض بالفشل الكلوي منهم 40% من النساء يموتون سنوياً بالمملكة بسبب إصابتهم بتصلب وتكدس الشرايين نتيجة قصور الكلى والسبب الثاني إصابتهم بالتهابات بكتيرية خطيرة، مشيراً إلى أن هناك 10 آلاف مريض مسجلين حالياً بالمرض (الكلوي).

وأكد على أن تشخيص الحالات مبكراً قبل الحاجة للغسيل يقلّل من مضاعفات تصلّب الشرايين وغيرها وبالتالي يتم السيطرة عليها, إضافة إلى تجنب المريض مشاكل القساطر الوريدية والوصلات الشريانية المؤقتة وبالتالي تكون نسبة الإصابة بالالتهاب البكتيري أقل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد