Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
7 قتلى من القاعدة في قصف أمريكي على وزيرستان القبلية
11 مليون دولار أمريكي للقبض على محسود وحقاني والليبي

 

واشنطن - إسلام اباد - وكالات

عرضت الولايات المتحدة أمس الأربعاء مكافآت بقيمة 11 مليون دولار للقبض على ثلاثة من القادة المنتمين أو المرتبطين بتنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان. وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فقد رصدت واشنطن خمسة ملايين دولار لأي معلومة تقود إلى تحديد مكان أو القبض على بيت الله محسود زعيم حركة طالبان باكستان المتهم خصوصاً باغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.

ويعتبر بيت الله محسود شخصية رئيسية لتنظيم القاعدة في المناطق القبلية الباكستانية في وزيرستان الجنوبية، كما يعتبر العقل المدبر للاعتداء الانتحاري الذي استهدف في يناير 2007 فندق ماريوت في إسلام اباد وأسفر عن قتيلين.

كما رصدت واشنطن خمسة ملايين دولار لأي معلومة تقود إلى القبض على سراج الدين حقاني القيادي في تنظيم حقاني الإرهابي (المرتبط ارتباطاً وثيقاً بتنظيم القاعدة) في أفغانستان.

وتبنى سراج الدين حقاني في مقابلة مع صحيفة أمريكية الاعتداء الذي استهدف في 14 يناير 2008 فندق سيرينا في كابول الذي أسفر عن ستة قتلى بينهم الأمريكي ثور ديفيد هيسلا.

ورصدت واشنطن أخيراً مليون دولار للقبض على الليبي أبو يحيى الليبي، العضو (المهم) في تنظيم القاعدة الذي نجح في الفرار من قاعدة باغرام الأمريكية في افغانستان في يوليو 2005 حيث كان محتجزاً.

على صعيد آخر قتل سبعة أشخاص أمس الأربعاء من بينهم مسلحون من تنظيم القاعدة في غارة يشتبه ان طائرة أمريكية بدون طيار نفذتها في منطقة جنوب وزيرستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي وتعرف أنها معقل طالبان في شمال غرب باكستان. وقال حق نواز المسؤول الأمني عن مناطق القبائل ان (صاروخين أسفرا عن قتل ستة مسلحين على الأقل من بينهم اوزبك وعرب).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد