Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
وزير النقل عقب جولته التفقدية للمشروع:
الانتهاء من مشروع ازدواج طريق الهدا - الكر.. بعد شهر

 

الطائف - محمد خلف الفعر

عدّ معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري مشروع ازدواج طريق الهدا - الكر من المشاريع المهمة الضرورية ويتوقع أن ينتهي العمل من تنفيذه منتصف شهر جمادى الأولى القادم بمشيئة الله تعالى.

وبيّن معاليه عقب جولته التفقدية للمشروع ومشروع ازدواج طريق الطائف - الباحة أن جولته جاءت بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله للتأكد من ان المشروع يسير بالشكل السليم وينفذ وسيفتتح في الوقت المحدد مطمئناً الجميع إلى ان المشروع بحمد الله يسير بشكل متميز سواء من حيث النوعية والجودة والسرعة.

وقال: من المهم جدا أن الطريق ينفذ في أسرع وقت ممكن ويفتتح قبل الصيف إن شاء الله وأن يكون التنفيذ على مستوى عالٍ من الجودة والكفاءة وهذا بحمد الله ما هو متحقق واتضح في الجولة.

وأفاد معالي وزير النقل أن تأخير تنفيذ بعض مشاريع الطرق يعود إلى ما تواجهه هذه المشاريع على الطرق نفسها من خطوط المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، مؤكداً أهمية التعاون مع الجهات المعنية لتذليل هذه العقبات وترحيلها إلى خارج الطرق ومن ثم القيام بتنفيذ المشاريع.

وبيّن أن وزارة النقل تنفذ حالياً المئات من المشاريع حيث تم ترسية 650 مشروعاً موضحاً ان مشاريع الطرق التي تم تنفيذها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة في عام واحد قدرت بنحو 5 آلاف و 800 كيلو متر.

واستعرض معاليه مشاريع القطارات من مناطق الحدود الشمالية مرورا بمنطقتي حائل والقصيم وصولا إلى الرياض ومنها إلى المنطقة الشرقية وكذلك مشروع قطار الحرمين الذي وقع عقده ويبدأ تنفيذه خلال الشهرين القادمين بمشيئة الله تعالى الذي يربط بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة إضافة إلى مشروع الجسر البري الذي يربط بين جدة والرياض ومنها إلى الدمام والجبيل منوها بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتنفيذ هذه المشاريع بأسرع وقت ممكن.

وكان معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري قد تفقد مشروع استكمال ازدواج طريق الهدا - الكر ومشروع ازدواج طريق الطائف - الباحة الجزء الواقع ما بين محافظة الطائف ومنطقة الباحة.

وقد بدأ معاليه الجولة الميدانية بتفقد سير العمل في مشروع تنفيذ المرحلة الأخيرة من ازدواج طريق الهدا - الكر بمنطقة مكة المكرمة الذي تقوم الوزارة بتنفيذ ازدواجه بطول (12 كيلو متراً) وبقيمه إجمالية تزيد عن 218 مليون ريال.

ويشتمل نطاق العمل على تنفيذ طريق مزدوج بمسارين لكل اتجاه وأكتاف وحواجز خرسانية بمسارين في منتصف وعلى جانبي الطريق بالإضافة إلى تنفيذ جسر مزدوج لكلا الاتجاهين على وادي المعسل حيث تمت إزالة الجسر القديم.

ورافق معالي وزير النقل خلال الجولة وكيل الوزارة للطرق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل ومدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح بن محمد الزهراني ومدير عام التخطيط والميزانية بالوزارة المهندس هذلول الهذلول ومدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة الباحة المهندس عبدالعزيز بن محمد بدوي وعدد من المسئولين بالوزارة والمقاولين التنفيذيين والاستشاريين المشرفين على المشاريع.

يذكر أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الازدواج للأجزاء الواقعة بين الطائف والباحة الذي تم تنفيذه من خلال ثلاثة أجزاء هي:

الجزء الأول: بطول 73 كيلو و222 مترا وبتكلفة إجمالية تبلغ 217 مليونا و956 ألفا و468 ريالا.

الجزء الثاني : بطول 60 كيلومترا وبتكلفة 210 ملايين و377 ألفا و965 ريالا.

الجزء الثالث: بطول 62 كيلو و778 مترا وبتكلفة إجمالية 234 مليونا و65 ألفا و481 ريالا. وقد فتحت جميع أجزاء هذه المرحلة للحركة المرورية في منتصف عام 1429هـ . ويعد مشروع ازدواج طريق الطائف/ الباحة/ أبها من المشاريع المهمة التي تنفذها وزارة النقل لتحويل الطريق بين كل من منطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة ومنطقة عسير إلى طريق مزدوج باتجاهين تشمل مسارين في كل اتجاه وبطول إجمالي يبلغ 426 كيلو و736 مترا وبتكلفة تقدر بـ1470 مليونا و 185 ألفا و 800 ريال.

وقد اعتمد ولله الحمد في ميزانية الوزارة للعام المالي الحالي الأعمال التكميلية التي تشمل التقاطعات/ ثمالة وسديرة وتربة وبوا/ بمنطقة مكة المكرمة وازدواج جزء من طريق الباحة/ أبها بمنطقة الباحة بطول 15 كيلو مترا وازدواج جزء من طريق أبها/ الباحة بمنطقة عسير بطول 30 كيلو مترا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد