Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
ظاهرة ملاحظة!!
زيد إبراهيم التمامي

 

بينما كنتُ خارجاً من المدرسة ليلاً فإذا بي أرى الطلاب أرادوا صلاة العشاء فقلتُ أصلي معهم ثم أخرج، ويا ليتني لم أصلِّ معهم! لأنها في الواقع لم تكن صلاة! لم أحس بالخشوع فيها! لماذا؟ لأنها كانت أهازيج من الموسيقى في المصلى نفسه! نعم كانت أهازيج من النغمات المتنوعة من أغاني ونغمات رسمية في كل هاتف نقال مما يحمله الطلاب في جيوبهم.

حينما تتأمل أخي القارئ ما حدث وما سوف يحدث لو كانت جميع المساجد (بيوت الله) بهذه الصورة، فكيف سيكون هنالك تدبر وخشوع في الصلاة التي هي عمود ديننا؟ فيها يصلح عمل الإنسان وبدونها لا عمل له، مع أنه بالإمكان مع تقدم التكنولوجيا في وقتنا الحالي شراء جهاز عازل للأصوات وتثبيته في المساجد، لكن أين هم المتدبرون فيما يحصل؟

ودعونا أحبتي نتأمل الظاهرة الأخرى ألا وهي ظاهرة الأطباق الفضائية التي في ظاهرها اللذة والمتعة وفي داخلها ما تضمره من غزو فكري للنعمة الجلية التي نُحسد عليها جميعنا نحن المسلمين من كل بقاع العالم شتى وهي نعمة الإسلام.

فذات يوم كنت في أحد الأحياء في إحدى المدن بمملكتنا الحبيبة مع أسرتي، كنا متجهين لزيارة أحد الأقارب، فإذا بذلك المنظر - وأية منظر - فتلك البنايات الشاهقة العالية في شكلها، وتلك الفلل الراقية في إنشائها، وتلك الأسوار التي التفت الأشجار من كل جوانبها قد شانها منظر تلك الوايرات (الأسلاك) الملتفة والمرتفعة مع بعضها البعض لتصل إلى مكان عال، ليس إلى سطح القمر!، بل إلى سطح ذلك المنزل الذي لم يدرك أهله ما في هذا الطبق من أكلات مسممة ومن ضلالات فكرية لعقول أجيالنا القادمة.

وختاماً، أخي القارئ أرجو منك تدبُّر ما يحدث معنا، وما هو ضدنا، وما هو علينا في كل ما يخص ديننا ودنيانا، لا تكن من أولئك الذين اتبعوا غيرهم فتبدلت حالهم إلى أسوأ الأحوال بسبب تلك الشعارات وتلك الصيحات التي تخبئ في باطنها ما يحول بيننا وبين ديننا.

- حوطة بني تميم



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد