Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/04/2009 G Issue 13337
السبت 08 ربيع الثاني 1430   العدد  13337
طالبه أنور إبراهيم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين
رئيس الوزراء الماليزي الجديد يؤدي اليمين

 

كوالالمبور - (أ ف ب)

أدى نجيب رزاق اليمين أمس الجمعة ليصبح رئيس وزراء ماليزيا ومن أبرز مهامه إعادة توحيد الحزب الحاكم المنقسم وانهاض الاقتصاد الذي يواجه أزمة.

وأدى نجيب رزاق اليمين أمام ملك ماليزيا في حفل نظم في القصر وبثه التلفزيون الرسمي بشكل مباشر. ويأتي نقل السلطات بعد استقالة سلفه عبد الله أحمد بدوي الخميس الذي فشل، بحسب المحللين، في الوفاء بوعوده خلال السنوات الست التي أمضاها في الحكم.

ووعد رئيس الوزراء الجديد عند أدائه اليمين بتحمل المسؤوليات التي أوكلت إليه وبأن يكون صادقاً وبان يدافع عن الدستور ويصونه. ثم تليت آيات قرآنية في المناسبة.

وقال زعيم المعارضة أنور إبراهيم أنه يتوقع من رزاق أن يتخذ موقفاً متشدداً من منتقديه في محاولة لتعزيز قيادته بعدما تحركت الحكومة الأسبوع الماضي لحظر صحيفتين للمعارضة. وقال (نتوقع من نجيب رزاق أن يقوم بتحركات قوية لتعزيز موقفه).وأضاف: يجب أن يقوم بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين الذين أوقفوا بموجب قوانين أمنية مشددة وأن يسمح بحرية الصحافة ويضمن استقلالية الشرطة والقضاء. وقد اضطر رئيس الوزراء الجديد إلى نفي اتهامات بأن إدارته ستعتمد نهجاً متشدداً بما يشمل توقيف معارضيها بموجب قوانين أمنية داخلية مشددة. وحثت منظمة العفو الدولية رزاق على رفع القيود عن حرية التعبير التي طالت معارضين سياسيين وناشطين في حقوق الإنسان في ماليزيا. ويأتي تولي رزاق السلطة ليكمل عملية انتقالية أطلقت بموجب انتخابات السنة الماضية حين سجل الحزب الحاكم المنظمة الوطنية للوحدة الماليزية أسوأ نتائج في تاريخه. وقد وافق عبد الله بدوي قبل عدة أشهر على التنحي بعدما واجه انتقادات شديدة بالضعف وعدم الفاعلية وسط تراجع شعبية الحزب في الانتخابات التي أعادت رسم الخارطة السياسية في ماليزيا.

وقد تولى رزاق الذي كان نائباً لبدوي ووزيراً للمالية رئاسة الحزب الأسبوع الماضي خلال جمعيته العامة التي هيمن عليها النقاش حول كيفية تحسين مواقع الحزب واستعادة دعم الشعب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد