Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/04/2009 G Issue 13337
السبت 08 ربيع الثاني 1430   العدد  13337
طهران: مصادرة أسلحة إيرانية في قبرص غير شرعية

 

نيويورك - (أ ف ب)

احتجت إيران الخميس لدى الأمم المتحدة على مصادرة شحنة أسلحة إيرانية من سفينة تم اعتراضها في قبرص مؤكدة أن عملية المصادرة لم (يكن لها أي أساس شرعي). ووجه السفير الإيراني في الأمم المتحدة محمد خزاعي رسالة بهذا الخصوص إلى مجلس الأمن الدولي.

وأوضح أن هذه الرسالة هي رد على (بعض الادعاءات ضد إيران حيال هذه السفينة، مونشغورسك، التي كانت ترفع العلم القبرصي).

وكانت لجنة من مجلس الأمن الدولي اعتبرت الشهر الماضي أن شحنة الأسلحة التي صودرت على متن هذه السفينة التي كانت متجهة إلى سوريا، تشكل انتهاكا للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن على إيران بسبب رفضها تعليق نشاطاتها النووية الحساسة).وبموجب هذه العقوبات التي أقرت عام 2007م لا يحق لإيران تصدير أسلحة.

وجاء في الرسالة (خلافا لادعاءات ذات طابع سياسي وردت خصوصا في بعض وسائل الإعلام حول حمولة السفينة مونشغورسك، نشير إلى أنها من باب المعاملات التجارية العادية وكل تأكيد عكس ذلك لا أساس له).

وأضافت الرسالة: (نتيجة لذلك، فإن الإجراءات المتخذة لاعتراض ومصادرة الحمولة ليس لها أي أساس شرعي ونحتفظ بحق المطالبة بتعويضات بالقنوات المناسبة).

وفي شباط - فبراير نفت إيران معلومات صحافية إسرائيلية مفادها أن السفينة كانت تنقل أسلحة موجهة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.وتتهم إسرائيل إيران، بنقل أسلحة إلى مجموعات مسلحة فلسطينية بينها حماس وهو ما تنفيه طهران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد