Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
بين قولين
تليين المواقف
عبدالحفيظ الشمري

 

بعد نمطية تليين الفرائص، أو (تهميز) المفاصل في الإنسان حينما يكون متوتراً، أو مجهداً، أو داخلاً للشيخوخة من أبوابها الموحشة، بل وحتى نمطية الصناعة، والحدادة حينما يريد أي عامل أن يلين موقف الحديد المتصلب دائماً، فلا بد لشاغله أن يلقمه للنار أولاً سعياً لأن يلين، من أجل أن يطاوع تالياً في الانحناء، والتثني حسب الحاجة، ووفق الرغبة.

العجائز أو (الشيِّاب)، والكسالى في شمس الضحى آنذاك باتوا يلينون فرائصهم، و(يهمزون) مفاصلهم تحت أشعة الشمس لا سيما حينما تكون لذيذة في فصل الشتاء فقط، لأنهم لو حاولوا تليينها في الشمس القائضة ربما ساحت واهترأت لفرط ما تسخو علينا (القايلة) بهذه الأشعة المحرقة.

حتى المواقف الإنسانية طالها شيء من هذه المحاولات في تحويلها وتليينها لا سيما حينما تكون متسمة بصلابة الموقف، وشدة الرأي، وصرامة المبدأ، ففي مجال المواقف التي لها علاقة في حياة الأسرة, وعلاقات المجتمع، فيجب وفق هذا المفهوم أن تلين المواقف شيئاً فشيئاً ليسل التعامل مع الآخرين.

وربما قد يبحث عن مختص ماهر من أجل أن يلين المواقف، وغالباً ما تكون المرأة المحنكة هي البارعة في أمر هذا التليين الذي سينعكس حتماً على نجاح أي مشروع أسري أو اجتماعي يعاني من تشابك، وتداخل قد يزيد تعقيد الأفكار حوله.

فمداولات (التليين) أخذت بعدها في المجال التنظيري لأي قضية أو موقف يراد فيه حلحلة، وفك التشابك، ومن ثم تليين المواقف القاسية، ومحاولات صهرها حتى تكون قابلة لأن تتفاعل مع أي طروحات وسطية تسعى لأي نتائج مناسبة.

أبرز نتائج تليين المواقف هو المساومة، وتحويل القناعات، وتحييد الرؤى التي قد تكون نابعة من موقف واضح لا لبس فيه، فقد يكون هذا التليين خطأ لا يغتفر لأصحاب هذه الأفكار والقناعات التي تحاول أن تبدل وتغير وفق المطلوب.

ومن النتائج السلبية أيضاً ما يتمثل في المقولات التي طالها هذا التليين، فقد لا تتسم بالقناعات التامة، لأنها قد تكون مجاملة، أو رضوخاً لضغوط ما، أو إغراء بمال حينما يظهر مثل هذه المواقف متصلبة وقد لا تلين بسهولة، وقد ينتج عن ذلك أيضاً إفراط في استخدام مصطلح تلين المواقف، وتذوبها بشكل سلبي، حيث تؤول إلى حالة من اللزوجة، لتبيت المواقف الحازمة والمتمنعة وكأنها سائل لا فائدة منه.

فالخطر المحدق في المواقف حينما يتم تليينها وتحويلها من حالة إلى أخرى وفق الأهواء، والأمزجة الشخصية الضيقة.. بل ربما تقزم مثل هذه المواقف ويعبث فيها، لتصبح مع الوقت لا نفع فيها ولا فائدة مرجوة منها.



hrbda2000@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد