Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
قراصنة صوماليون يخطفون قاربا يمنيا عليه سبعة بحارة
مساع للإفراج عن زوجين هولنديين مخطوفين باليمن

 

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم - الجابري - رويترز

التقى مفاوضين يمنيين أمس الأحد مع ممثلين عن خاطفين في مسعى لتأمين إطلاق سراح زوجين هولنديين احتجزهما رجال قبائل.

وقال مسؤول أمني لرويترز يبقى همنا الرئيسي هو أمن الرهينتين.. ونحن مستعدون لمناقشة مطالب رجال القبائل بالتعويض بعد أن يطلقوا سراح الأجنبيين.

وخطف الزوجان اللذان يعيشا في اليمن يوم الثلاثاء من قبل رجال قبائل يطلبون تعويضا من الحكومة عن إطلاق نار أصيب خلاله أفراد من القبيلة.

وتعثرت المفاوضات بعد أن طلب رجال القبائل تسليمهم المسؤولين عن إطلاق النار. وقالت وزارة الداخلية إنها اعتقلت ستة أشخاص على خلفية عملية الخطف.

وقال الزوجان اللذان ذكرت وسائل إعلام هولندية أن اسميهما يان هوجندورن وهيلين يانسزين لرويترز عبر الهاتف يوم الأربعاء إنهما بخير وحثا كلا من المسؤولين الهولنديين واليمنيين على تأمين إطلاق سراحهما عبر المفاوضات. ونقل موقع صحيفة يمن اوبزرفر اليومية أمس عن هوجندورن قوله نحن في حالة جيدة وهي منطقة لطيفة. لدينا كثير من الكتب لنقرأها. ويعمل الرجل في مشروع للمياه بجنوب اليمن. وضيقت قوات الحكومة الخناق على منطقة يحتجز فيها الزوجان ووضعت نقاط تفتيش على الطرق القريبة. على صعيد آخر تعرض قارب يمني على ظهره سبعة بحارة للاختطاف من قبل قراصنة صوماليين واقتادوه إلى جهة مجهولة. وذكر مركز الإعلام الأمني للداخلية اليمنية إن قراصنة صومال هاجموا أمس الأحد القارب اليمني - الغيث - أثناء إبحاره في المحيط الهندي.

جدير بالذكر أن القراصنة الصومال ومنذ مطلع العام الجاري هاجموا نحو 30 قارب صيد يمنيا في عرض البحر، واستخدموا بعض تلك القوارب في نشاطاتهم والصياديين كدروع بشرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد