Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
أمام 30 ألف شخص احتشدوا لسماعه في براغ
أوباما يعد بعالمٍ خالٍ من الأسلحة النووية

 

براغ وكالات

وعد الرئيس الأمريكي باراك اوباما أمس الأحد بقيادة الجهود الرامية إلى جعل العالم (خاليا من الأسلحة النووية) عبر خفض الترسانات النووية الموجودة ووقف التجارب النووية وحظر إنتاج المواد

الانشطارية لغايات عسكرية. وقال اوباما في خطاب أمام حوالي ثلاثين ألف شخص احتشدوا في براغ لسماعه ان (الولايات المتحدة بوصفها القوة النووية الوحيدة في العالم التي سبق لها وان استخدمت سلاحا نوويا، تقع على عاتقها مسؤولية أخلاقية للعمل من اجل جعل العالم خاليا من السلاح النووي).

وأضاف على وقع تصفيق الجماهير (من هنا أؤكد اليوم بوضوح وعن قناعة، التزام الولايات المتحدة ورغبتها بالعمل من أجل السلام والأمن في عالم خال من الأسلحة النووية).

وتابع اوباما (لست ساذجا، هذا الهدف لن يتحقق بسرعة، ربما ليس خلال وجودي) في الرئاسة، مؤكدا ان هذا الأمر ليس سببا لثنيه عن العمل في هذا الاتجاه نظرا إلى الأضرار الهائلة التي يمكن ان تنجم عن استخدام القنبلة الذرية. وشدد اوباما على ان (الارث الأكثر خطورة) الذي ورثه العالم من الحرب الباردة هو وجود آلاف الرؤوس النووية في الترسانات العسكرية اليوم، وقال (البعض يدعي ان انتشار هذه الأسلحة لا يمكن ردعه، هذا التفكير القدري ليس مثمرا على الإطلاق). وكان أوباما طلب أمس دعم مجلس الشيوخ لمعاهدة الحظر التام للتجارب النووية، كما دعا إلى قمة عالمية حول الأمن النووي.

وجاءت دعوة اوباما في وثيقة أصدرها البيت الأبيض في براغ المحطة الأخيرة من جولة اوباما الأولى في أوروبا.

وقال البيت الأبيض في بيان (للتوصل إلى هدف وقف التجارب النووية، ستعمل إدارة اوباما على الدفع باتجاه دخول معاهدة حظر التجارب النووية حيز التنفيذ بما في ذلك المصادقة عليها في مجلس الشيوخ).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد