Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
غرق قارب في شمال البلاد وفقدان العشرات
شلل سياسي متوقع في الهند بعد الانتخابات

 

نيودلهي - وكالات

قد تكون الهند في طريقها لحكومة ائتلافية أضعف وربما أقصر عمراً بعد الانتخابات العامة التي تجرى في شهري إبريل ومايو في الوقت الذي يجد فيه كل من الحزبين الرئيسيين صعوبة في الاحتفاظ بحلفائهما الإقليميين.

وحكم حزب المؤتمر البلاد في معظم السنوات الخمس الأخيرة من خلال ائتلاف مستقر، لكنه يخسر حلفاءه الآن في الوقت الذي تنأى فيه كثير من الجماعات الاقليمية بنفسها عن حزب يرونه فاقد القدرة على التواصل بعد عقود من الزمان من هيمنته على الحياة السياسية في الهند.

وتواجه مجموعة أخرى يقودها حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي المعارض صعوبات أيضا بتواجد لا يكاد يذكر في الولايات الجنوبية مثل تاميل نادو، فيما ترى عدة أحزاب شمالية أصوات المسلمين متحدة ضد عناصرها من الهندوس المتطرفين.

وفي هذا العام زادت جبهة ثالثة من الأحزاب يقودها الشيوعيون حالة التشتت للقوى السياسية. هذا المشهد قد يكون له آثار جيدة على ديمقراطية تضم 1.1 مليار نسمة من مختلف الطوائف الاجتماعية واللغات. لكن المستثمرين يشعرون بالقلق من أن يكون هذا المشهد نذيرا لحالة من الغموض السياسي في وقت يواجه فيه الاقتصاد تباطؤا وفقدانا للوظائف وخللا في الموازين المالية.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه أولوية الإصلاحات الرامية لفتح القطاع المالي وسط الأزمة الائتمانية العالمية يتطلع المستثمرون لتغييرات في قوانين العمل الصارمة بالهند بالإضافة إلى تحركات لخصخصة الشركات الحكومية للمساعدة في تعزيز الاستثمارات.

إلى ذلك قالت السلطات الهندية أمس إنها تخشى (وفاة عشرات الأشخاص شمال الهند، وذلك عقب غرق قارب محمَّل بالركاب كانوا على متنه). وقال هالابال سينغ، وهو مسؤول في حكومة ولاية اوتاربراديش: (إن 60 شخصا كانوا على القارب من أجل عبور نهر ياومنا عندما غرق بهم مساء أمس (الأول)). وأضاف أن حوالي 20 من الركاب تمكنوا من السباحة إلى ضفة النهر بينما اكتشفت الشرطة 4 جثث، ولا يزال قرابة 40 شخصاً مفقودين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد