Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
على هامش تسليم رخصة «عذيب»
الجعفري: لن نسمح بحرب أسعار.. ولا غرامات على المشغلين الآخرين وأوراقهما أمام هيئة السوق المالية

 

الرياض - حازم الشرقاوي

أكد الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجعفري محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهيئة تراقب السوق وتدرسها من كافة الجوانب وقال: لا يمكن أن نسمح بحرب أسعار ولكن هناك من دون شك منافسة، أين تقف هذه المنافسة وما هي الحدود.. الهيئة ستقف حائلاً دون تخطي تلك الدرجات الخطيرة للتأثير على المشغلين الآخرين، وذكر خلال تسليمه رخصة خدمات الاتصالات الثابتة لشركة عذيب (جو) أمس بمقر الهيئة بالرياض إلى أن السوق عندما فتحت كان الهدف منها أن تكون سوق عاملة ومربحة، وقال: نرغب في أن تكون جميع شركاتنا رابحة، وأن تكون الأسعار لصالح المواطن، وألا تكون على حساب الآخرين وبأقل من التكاليف، بل يجب أن تكون الأسعار منضبطة.

وفيما يتعلق بتغريم المشغلين الآخرين في حال تأخرهم، قال الجعفري: هذا الأمر يدرس ولكن لا يمكن أن نقول إنهم سيغرمون، والآن شركة اتحاد عذيب داخله إلى السوق، وهم وعدونا بالبدء في عملهم، وهم في الطريق بحسب ما قالوا لنا. وذكر أن المشغلين الآخرين للهاتف الثابت لا تزال أوراقهم في هيئة السوق المالية، وبعد ذلك ستصل أوراقهم للهيئة لكي تمنحهم الموافقة. ولا يزالون تحت التأسيس.

فيما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة عذيب للاتصالات على أنه سيتم التشغيل الفعلي لخدمات الشركة خلال 42 يوما (ستة أسابيع) والشبكة أصبحت جاهزة بنسبة (95 %).

وقال: ما كان يعيقنا في الماضي هو حصولنا على أوراق الرخصة من هيئة السوق المالية. وأوضح الأمير عبد العزيز أن الشركة تهدف أن تغطي 13 منطقة خلال الأعوام الثلاث المقبلة.

وقال الأمير عبد العزيز: حقيقة هذا اليوم تاريخي في شركة اتحاد عذيب للاتصالات لتسليمنا رخصة الهاتف الثابت، وبداية مستقبل جديد للاتصالات لتقديم خدمات متطورة وحديثه والشركة تفخر بثقة المساهمين الذين منحوها ثقتهم، في ظل ظروف صعبة، ولكنهم كانوا واثقين في الاقتصاد السعودي والأوامر الملكية التي أصدرت بطرح نسبة من الشركة للاكتتاب العام، وهذا جعل علينا كمجلس إدارة تقديم خدمات متطورة لكافة الفئات في المملكة، والشركة تمت اختباراتها التجريبية، وقريباً سنحتفل بتدشين الخدمات رسمياً، وسيكون لديها القدرة على تقديم الخدمات للجميع سواء كانوا قطاعا حكوميا أو خاصا أو أفرادا، وأشار الأمير عبد العزيز إلى أن نسبة السعودة وصلت في الشركة إلى (60 %)، وقال: نحن نحاول استقطاب الكفاءات السعودية المؤهلة، كما سنسعى للتدريب لتصبح الشركة مثالا يحتذى به في هذا القطاع.

وحول منتجات عذيب قال الأمير عبد العزيز: في البداية ستكون الانطلاقة في منطقتي مكة المكرمة والرياض، ولكن المراد تغطيتها يجب أن تغطى بالكامل ولا أن يكون هناك مساحات لم تغطَ في تلك المناطق، والمهم أن تكون الخدمة مستمرة وغير منقطعة.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أصدرت ترخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات، بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب وإجراءات تأسيس الشركة وإصدار سجلها التجاري من وزارة التجارة والصناعة.

وقد بدأت الهيئة عملية إصدار الترخيص بإجراء تحليل وتقييم لوضع سوق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، لهدف معرفة حجم السوق، وتحديث الأطر التنظيمية القائمة وإصدار أطر تنظيمية جديدة بغرض وضع أسس واضحة لمنهجية الترخيص. تلا ذلك إعداد وثيقة (طلب الحصول على ترخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة)، ووضعها على موقع الهيئة الالكتروني، والإعلان عنها في الصحف المحلية والدولية، مع قيام الهيئة بحملة تسويقية موسعة داخل المملكة وخارجها لجذب المستثمرين المحليين، والمشغلين الدوليين ذوي المستوى العالي للمشاركة في تقديم العروض.

وقد تسلم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد رئيس مجلس إدارة الشركة الرخصة من معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبد الرحمن بن احمد الجعفري بحضور الرئيس التنفيذي للشركة د أحمد سندي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد