Al Jazirah NewsPaper Monday  06/04/2009 G Issue 13339
الأثنين 10 ربيع الثاني 1430   العدد  13339
د. الداود خلال لقائه مرشحي السجون للابتعاث:
تصنيف المبتعث مخالفاً إذا مارس نشاطاً يخالف نوع التأشيرة

 

الجزيرة - الرياض

أكّد وكيل جامعة الإمام للدراسات والاعتماد والتطوير الأكاديمي الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود أنّ المبتعث يعدّ مخالفاً للإقامة إذا مارس نشاطاً يخالف نوع التأشيرة التي دخل بها، مشيراً إلى أنّ المخالفات قد تكون سبباً لأمور لا تحمد عقباها من ترحيل أو محاكمة أو إيقاف.

وأوضح الدكتور الداود -خلال لقائه مرشحي المديرية العامة للسجون للابتعاث الخارجي- أنّ من مخالفات الإقامة في الولايات المتحدة عدم حضور الطالب إلى مؤسسته التعليمية بعد دخوله أمريكا خلال 30 يوماً من التاريخ المذكور في استمارة (i20) لتسجيل المواد الدراسية أو للمصادقة على عزمه البدء في الدراسة، وممارسته نشاطاً يخالف نوع التأشيرة التي دخل بها، وعدم خروجه قبل نهاية المدّة المحددّة، والتوظّف بدون ترخيص قبل أو خلال فترة انتظار الموافقة على طلب تمديد الإقامة، وعدم حمل الهوية الرسمية أثناء التنقّل بين المدن والولايات.

وأضاف الدكتور الداود أنّ من خصائص الثقافة الأمريكية المساواة، والفردية، والصراحة، والتنافس، والتركيز على الإنجازات، مبيّناً أنّ الدين عند الأمريكيين لا يؤدّي دوراً بارزاً، وأنّ حكومتهم مؤسسة على فصل الدين عن الدولة. وأشار الداود إلى أنّ التدخين في الأماكن الممنوعة أو دون استئذان، والتكلّم بغير احترام أو بغلظة لأي شخص، والكلام المحتمل لمعاني عنصرية أو جنسية أو بذيئة، والإهانة الشخصية، والتقدّم في الطابور بغير حقّ، تعدّ من المنفّرات في الثقافة الأمريكية.

موضّحاً أنّ من آداب التعامل لدى الأمريكان المناداة بالمناصب مثل الدكتور Dr، وMr. للسيّد، وMrs للسيّدة ثمّ الاسم العائلي، مضيفاً أنّه يفضّل قول (لو سمحت) و(شكراً) لكلّ شخص حتى لأبسط معروف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد