Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/04/2009 G Issue 13341
الاربعاء 12 ربيع الثاني 1430   العدد  13341
العثيمين: دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عند بعض المستشرقين ديانة جديدة

 

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

أكد الدكتور عبد الله بن صالح العثيمين الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية أن التحيز ضد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابات المستشرقين والرحالة الأوروبيين أقل بكثير من كتابات العرب المسلمين الذين وقفوا ضد الدعوة. وذكر في محاضرة له أن بعض الرحالة وقعوا في أخطاء كاعتبار دعوة الشيخ ديانة جديدة. كما أكد أن الدوافع لهذه الرحلات متنوعة منها السياسية والعلمية والاستعمارية. وقال: إن كتابات المستشرقين مختلفة من حيث الضعف والقوة والحياد وفقاً لدوافع كتاباتهم.

وأوضح الدكتور العثيمين أن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب حظيت بكتابات كثيرة ومختلفة، فبعضها تذكر شيئاً من الحقائق وبعضها بعيدة كل البعد عن حقائق الأمور.

وأضاف بأن عدداً من الرحالة والمستشرقين كانت كتاباتهم عن دعوة الشيخ وعن الحالة السياسية في نجد محايدة، حيث اعترفوا بأن دعوة الشيخ تجديد لرسالة السلام وأن الشيخ كان يدعو إلى التوحيد، ويريد أن يرجع بالناس إلى الدين الذي تركه محمد - صلى الله عليه وسلم - لأمته وأنها ليست ديانة جديدة, وأنها تدعو إلى التحاكم إلى القرآن والسنة، وأن الدولة السعودية قد نجحت في توحيد نجد والجزيرة بعد أن كانت مقسمة إلى دويلات صغيرة متحاربة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد