Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/04/2009 G Issue 13342
الخميس 13 ربيع الثاني 1430   العدد  13342
مدير عام فرع وزارة الشئون الإسلامية بمنطقة الرياض لـ(الجزيرة):
تنظيم حملتين لضبط مكبرات الصوت في المساجد وغرف العاملين فيها

 

لقاء - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - عبدالرحيم نعيم:

ثمّن الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد مدير عام فرع وزارة الشئون الإسلامية بمنطقة الرياض العناية والرعاية التي تحظى بها الحرمان الشريفان من توسعة وعناية كبيرة للحرم الملكي والحرم النبوي وكذلك بناء المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة وتوفير كل متطلباتها واحتياجاتها.

وقال فضيلته في لقاء خاص ل(الجزيرة): إن منطقة الرياض حظيت بنصيب وافر من هذا الاهتمام شأنها شأن أي منطقة أخرى من خلال تنفيذ مشاريع بناء المساجد والجوامع وصيانتها وتوفير متطلباتها مبرزاً الدور الكبير والعناية الفائقة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، وكذلك جهود معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية وحرصه الدائم على تنفيذ كل شيء يخص مشاريع المساجد واحتياجاتها.

وكشف الشيخ آل حامد في حديثه عزم الإدارة على تنظيم حملتين إحداهما تتعلق بوضع مكبرات الصوت في المساجد وكذلك متابعة غرف العمالة والملاحق المتواجدة في المساجد والتزام الجميع باستخدامها في الأغراض التي أوجدت له.

وتناول فضيلته متابعة الأئمة والمؤذنين والتقيد بكافة النظم والتعليمات التي تحدد مهام ومسؤولية كل إمام ومؤذن.. كما أشاد فضيلته بمساهمة رجال الأعمال والموسرين في بناء المساجد ومساهمة الإدارة وتعاونها مع هؤلاء في تنفيذ هذه المشاريع المباركة وأمور أخرى تطرق إليها الشيخ من خلال هذا اللقاء.

اهتمام كبير وعناية فائقة

استهل الشيخ العناية للاهتمام من حكومتنا الرشيدة بتوجيه واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تجاه الحرمين الشريفين -الحرم المكي والحرم المدني- وما يشهدانه من توسعة ومشاريع كبيرة لهذه الأماكن المقدسة، وكذلك الاهتمام ببيوت الله في كافة مناطق المملكة وتوفير كل متطلباتها.. وقال: إن منطقة الرياض حظيت بهذا الاهتمام لتنفذ هذه المساجد والجوامع بهذا المستوى الكبير والرائع مع توفير متطلباتها واحتياجاتها، مقدراً اهتمام وحرص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.

حملة على مكبرات الصوت

* ماذا عن الحملة التي تنوي الإدارة تنفيذها في ما يتعلق بمكبرات الصوت؟

- الحقيقة تمشياً مع توجيهات معالي وزير الشئون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ تنفذ الإدارة حملة واسعة على مكبرات الصوت في المساجد وتستمر حتى نهاية شهر رمضان، وتشتمل الحملة الوقوف على المساجد وضبط صوت المكبرات والتنسيق مع القائمين على هذه المساجد للالتزام بهذه الإجراءات.

الوقوف على الغرف الموجودة في المساجد

أما الحملة الثانية فهي تشمل الوقوف على الغرف الموجودة في المساجد والتحقق من وضعها وسلامتها وإزالة السلبيات الموجودة، وهذا أيضاً بالتعاون والتنسيق مع القائمين على هذه المساجد وجماعة المسجد للتعاون من أجل التأكد من هذه الغرف واستعمالها فيما أوجدت له. أكرر أن التعاون في هذا الشأن شيء ضروري ومهم للغاية.

4000 مسجد وجامع

ويبلغ عدد المساجد والجوامع في مدينة الرياض حوالي 4000 مسجد وجامع والحمد لله مشاريع بناء المساجد مستمرة حيث استلمنا في العام الماضي 130 مسجد في مدينة الرياض فقط ولا أنسى بالمناسبة الإشادة بالدور الكبير للمتبرعين ومحبي الخير والموسرين الذين يقومون ببناء المساجد ونحن لدينا (إدارة للمتبرعين) وتتولى المتابعة والتنسيق مع هؤلاء المتبرعين واطلاعهم على كل الإجراءات والعروض الخاصة ببناء المساجد وكذلك الأسعار المحددة لكل مسجد حسب المساهمة، ونفى أن يكون هناك توقف في بناء المساجد من قبل فاعلي الخير وإذا وجدت فهي أشياء بسيطة تحلّ في حينها ومحاولة تذليل المشكلة علماً أن الوزارة حريصة كل الحرص على ضرورة مقدرة المتقدم لبناء مسجد وتوفر الإمكانات المطلوبة.

التعيين مستمر

* وماذا عن تعيين الأئمة والمؤذنين؟

- حقيقة إن التعيين مستمر وحينما يتم الانتهاء من بناء مسجد تشرع الإدارة في تعيين إمام ومؤذن وفق ضوابط حددها نظام الأئمة والمؤذنين والخطباء من حيث التأهيل والاشتراطات الخاصة الضرورية والمهمة.. فيما يتعلق بمتابعة الأئمة هناك جهاز مستقل يتولى هذا الشأن، وكذلك إدارة مراقبين تتولى متابعة أئمة المساجد.. وأكد فضيلته في ختام حديثه تطبيق كل شيء يحدث داخل المسجد، وتقوم الإدارة بالديون المطلوبة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد