Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/04/2009 G Issue 13342
الخميس 13 ربيع الثاني 1430   العدد  13342
كلمة بعد كلمة
الأندية النسائية..!
عبدالكريم الزامل

 

بدأ مؤخراً البعض يتباشرون بقرب تدشين أول مركز رياضي نسائي حكومي وفي هذا السياق يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء أطال الله في عمره على طاعته في تصريح خاص له بأحد الصحف أنه لا يوجد محظور شرعي حول ممارسة النساء للرياضة، ورأى الشيخ في ممارسة الرياضة للنساء أن تكون مع بعضهن البعض دون أي اختلاط ولا حتى من يعملون معهن من عمالة وغيرهم وأيضا الملابس التي يرتدينها تكون ملابس فضفاضة حتى لو كانوا نساء مع بعضهن واضاف: أما من ناحية متطلباتهم بأندية مخصصة فهذا لا يجوز فيه إصدار فتاوى فردية والتقدم لهيئة كبار العلماء للنظر في ذلك. والمرأة هي الأم والزوجة والأخت والبنت (والتهميش) الذي يواجهنه بشأن حق مكتسب لهن في وقت أصبحت فيه الرياضة حاجة من الحاجات الأساسية للإنسان بسبب المتغيرات السلبية التي ظهرت في حياتنا المعاصرة.

فالإنسان المعاصر يجلس أكثر مما يسير على قدميه ويشاهد أكثر مما يشارك أو يمارس وأوقات فراغه أصبحت أطول من ساعات عمله، كل ذلك بفعل عصر التكنولوجيا التي جاءت نتيجة عصر الاختراع والذي عبر عنه أحد العلماء بقوله: (تمخض عصر الاختراع عن عصر الاكتشاف وتمخض عصر الاكتشاف عن عصر القوة فجاء عصر القوة بالفراغ ومشاكله) ومن أهم هذه الأضرار الانحرافات القوامية والجسمية وأمراض القلب والسمنة وغيرها نتيجة قلة النشاط وضعف الحركة وهي مشاكل يجب معالجتها عن طريق التربية الرياضية وممارستها بشكل متواصل ويفضل أن تكون تحت إشراف متخصصين وذلك لتجنب الإصابات الرياضية التي تنتج عن ممارسة خاطئة وبالتالي أصبح وجود الرياضة في حياة المرأة والفتاة السعودية مطلباً ملحاً إلى درجة كبيرة بالضوابط الشرعية التي تلائم مجتمعنا المحافظ..! وبما ان الرياضة النسائية المنظمة في السعودية غير موجودة، لأنها لم تكن أمراً مثيراً للاهتمام إلا في السنوات الأخيرة بسبب ما قد يقع فيها من تجاوزات..! وحتى لا نتهم بالتغريب أو ممن يردد القاعدة الشرعية دون إدراك والتي تقول: (درء المفسدة الراجحة مقدم على جلب المصلحة المرجوحة) في مواجهة أي تحرك نحو النوادي النسائية المنظمة ومن ثم نفاجأ بافتتاحها بطريقة عشوائية تصادم مجتمعنا المحافظ وتخرج من الإطار المفترض أن تسير عليه، لذا أرى أن يتم طرح هذا الأمر على هيئة كبار العلماء كما أكد ذلك فضيلة الشيخ بن منيع بشأن وجود نواد نسائية رياضية تكون مغلقة وبضوابط محددة ويتم الإشراف عليها من قبل هيئة شرعية معتبرة على ان تتضمن البرامج النافعة مثل دورات تحفيظ القرآن الكريم والدورات المختلفة كدورات الحاسب الآلي والخياطة والطبخ ونحوها بالإضافة إلى المسابقات الثقافية المتنوعة..!

سيرحلون..!

تردد الأمير فيصل بن تركي كثيراً في قبول منصب نائب رئيس النادي قبل شهرين من الآن وحينها كتبت أن قبول سموه للمنصب هو (حرق) لكرت دائماً ما لوحت به الجماهير في وجه الإدارة الحالية بعد كل إخفاق..!

والآن وبعد قبول سموه للمهمة بعد ضغوط ووعود طمعاً في تولي مهمة رئيس النادي كما تم الإيحاء له بذلك علناً يا ترى هل سارت الأمور كما يريد سموه في هذا الجانب وقد يعجل باستقالة النائب الحالي (والذي لم يدفع ما يوازي منصبه أو رئاسته للجنة التعاقدات) مقروناً بابتعاد بقية أعضاء الشرف الداعمين وبالتالي بقاء الحال على ماهو عليه بل وأسوأ حيث بدأت جماهير الفريق تغازل رئيس نادي الشباب الذي كاد ان يكون رئيساً لناديها قبل خمس سنوات لولا ان أبا الوليد قرأ المستقبل وعرف ان النصر لن يجد فيه النجاح الذي ينشده وفي المقابل أصبح الصغار سناً من جماهير النصر يعيشون مرحلة نفسية صعبة قد تقودهم لهجر مدرجات العالمي إلى هناك حيث مدرجات الليث لتدعم من كان سيحقق أحلامها يوماً ما بينما على بقية الجماهير الصابرة ان تردد يا ليل ما أطولك..!

نصر الانتهازية..!

أصبح نادي النصر في المواسم الخمسة الأخيرة مطمعاً لكثيراً من المنتفعين ومنتهزي الفرص وبالتالي أصبح سلماً للشهرة لكل من (هب ودب) وبثمن بخس وكمثال على ذلك أن تتبرع ببضعة آلاف أو تجزل من الوعود (العرقوبية) أو تكون مسؤولاً في موقع ما تقدم من خلاله خدمات متميزة في وقت الزنقة كفيلة بأن تكون في الصفوف الأمامية في هذا الكيان العريق فكم من (تويجر) لُقب برجل الأعمال والعقارات لكن الأهم من ذلك كُله أنهم يحققون ما لم يكن في الحسبان من الصيت والشهرة التي جلبت لهم منافع لا تعد ولا تحصى لو دفعوا الملايين مقابل أن تتحقق لما تحققت لهم لكنه النصر (المسكين) الذي عليه أن يدفع وغيره يقبض الثمن غاليا لنعيش اليوم وننتظر غداً لنردد هل من مزيد..!

نوافذ

الأحد القادم سيشهد ختام دوري المحترفين بين الاتحاد صاحب الفرصتين والهلال صاحب الفرصة الواحدة في سيناريو يتكرر للموسم الثالث على التوالي المباراة صعبة على الاتحاد لأنه يملك فرصتين وغالباً من يملك فرصتين يخسر لأن الضغط عليه أكبر. فنياً الاتحاد مؤهل لحسم الدوري لكن تبقى أفضلية الهلال معنوياً بجمهوره وبمدربه الجديد وقدرته على الحسم في أصعب الظروف فهل يفوز الاتحاد لأول مرة في تاريخه ببطولة دوري النقاط أم يؤكدها الهلال وأن هذه هي بطولته الخاصة..!

- في أطرف تعليق حول السماح لمحترف النصر البرازيلي إلتون بالسفر في هذا الوقت بالذات والذي يعاني فيه الفريق حالة انعدام وزن أن ذلك جاء بسبب زحمة النجوم بالفريق لذا سمحوا له بالسفر..!

- يستحق الأهلي لقب النادي النموذجي بعد أن شهد تفوقاً في كافة الألعاب المختلفة من خلال تحقيقه للبطولات الخارجية وقبلها المحلية لذا أتمنى ان يتم مكافئة الفرق التي تفوز بالبطولات الخارجية في الألعاب المختلفة بمكافآت مالية كبيرة تصل إلى نص مليون ريال على الأقل عن كل بطولة خارجية تخصص لدعم اللعبة المختلفة في النادي الفائز..!

- جاء رد الجماهير النصراوية سريعاً على تدهور نتائج الفريق الأول لكرة القدم فكانت المقاطعة في مباراة الشباب..!

- يواصل المصري حسام غالي احتجاجاته المتكررة على قرارات الحكام على أخطاء غير مؤثرة وبالتالي أصبح يتلقى في كل مباراة كرت أصفر بالطبع ذلك لا يحدث منه عندما كان محترفاً في الدوري الإنجليزي لأن كل كرت يكلفه مبلغا وقدره من الجنيهات..!

- يتحمل الجهاز الإداري في فريق النصر حالة التدهور التي يعيشها الفريق بعد خسارة نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد ويبدو أن الرسالة التي وصلت للاعبين بأن نهاية الموسم بالنسبة لهم هي مباراة الشباب على نهائي الكأس بعدها أصبح لاعبو النصر يلعبون المباريات كتأدية واجب لإكمال بقية مباريات الموسم لصعوبة المنافسة على المراكز الأولى بالدوري وبطولة الملك لفارق الإمكانيات..!

- عادت وللأسف الكتابة مرة أخرى على جدران نادي النصر بعد مباراة الشباب في منظر غير حضاري تصرف غير مسؤول أتمنى أن لا تلجأ له بعض الجماهير في سبيل إيصال صوتها للإدارة..!

- العزيز علي حمدان لقد أشدت بك كثيراً بعد تكليفك أميناً عاماً لنادي النصر لما تملكه من فكر سيساهم في إحداث نقله متميزة للنادي لكن بعد مداخلتك في برنامج الجولة بعد مباراة الشباب تأكدت أن الثقافة التي يعيشها النادي لن تتغير مهما تغيرت الأسماء وستبقى حبيساً لتلك الثقافة وكان الله في عون جماهيره على هيك فكر..!

- ثلاثة أشهر أو تزيد لم يستلم اللاعبون رواتبهم في بعض الأندية رغم أنها تحظى بالرعاية بعشرات الملايين لماذا لا تتدخل هيئة دوري المحترفين فاللاعبون لهم أسر وهم أمانة في عنق الهيئة..!

- إلى جماهير النصر جريدة (الجزيرة) هي من تجرأت وأوصلت صوتكم (المغيب) أين صحافة التطبيل من إيصال صوتكم شكراً للزميل المتألق أحمد العجلان ولا عزاء لإعلاميي النصر..!

- في ظل فتح باب الاستثمار أمام الأندية فإن إنشاء مستشفى يضم بين أقسامه عيادات الضغط والسكر وأمراض القلب وأهم من ذلك كله العيادة النفسية سيكون مشروعاً استثماريا ناجحاً لذلك النادي..!

- في الأسبوع القادم (كحيلان ماذا قدمت)..!

- خاتمة: الضعف.. أن تكون أداة في أيدي الآخرين..!

للتواصل


alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد