Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
القرصان الصومالي سيحاكم في نيويورك
اليابان تشارك بطائرات في مكافحة القرصنة

 

طوكيو - واشنطن - وكالات

قالت مسؤولة حكومية إن وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا أمر أمس الجمعة السلاح الجوي بتجهيز طائرات مراقبة للانضمام إلى المعركة الدولية ضد القرصنة قبالة سواحل الصومال.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن خطف قراصنة صوماليون الأسبوع الماضي قبطاناً أمريكياً وبعد عملية إنقاذ ناجحة له مما أبرز التحديات التي تواجه القوات الدولية التي تحاول فرض الأمن في خليج عدن المزدحم الذي يربط أوروبا بآسيا عبر قناة السويس.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الدفاع اليابانية بأن طائرتين على الأقل طراز بي-3سي ستتوجهان الشهر القادم إلى قاعدة في جيبوتي جارة الصومال إلى جانب 150 من أفراد الطاقم والفرق المعاونة. وذكرت وسائل إعلام يابانية أن العمليات قد تبدأ في يونيو - حزيران.

من جهة أخرى ذكرت شبكة سي.بي.اس التلفزيونية الخميس، أن القرصان الصومالي الشاب الذي اعتقلته البحرية الأميركية بعد تحرير قبطان السفينة الأميركية مارسك الأباما الذي خطف في المحيط الهندي الأسبوع الماضي، سيحاكم في نيويورك. ويعتبر الشاب البالغ التاسعة عشرة من عمره ويدعى عبد الوالي موس، زعيم القراصنة الصوماليين الذين هاجموا حاملة الحاويات مارسك الأباما التي ترفع العلم الأميركي في الثامن من نيسان - أبريل، واعتقلوا قبطانها ريتشارد فيليبس في قارب نجاة طوال خمسة أيام.

وسيحاكم عبد الوهاب موس في الولايات المتحدة أمام محكمة منطقة جنوب نيويورك، كما أوضحت شبكة سي.بي.اس. ويحكم على من يخطف رهائن بالسجن مدى الحياة.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد