Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
أداء أسواق الشرق الأوسط تتفوق على الأسواق العالمية

 

يعتقد المستثمرون أن أداء الأسواق العقارية في الشرق الأوسط سيتفوق على أداء أسواق سائر مناطق العالم خلال العامين المقبلين. ويرى 36% من المستثمرين المشاركين في الاستبيان أن أداء الأسواق العقارية في الشرق الأوسط سيكون الأفضل عالمياً خلال الفترة المقبلة التي تتراوح مدتها بين 12 و24 شهراً.

وأكد المستثمرون لدى تقييمهم لأسواق المنطقة، أن هناك تحولاً ملحوظاً في تركيز صناديق الثروات السيادية وكبار المستثمرين في المنطقة، لمصلحة أسواقهم المحلية.

كما أكد المستثمرون وجود إمكانيات كبيرة وواعدة في أسواق دول آسيا وحوض المحيط الهادي وشمال أمريكا وغرب أوروبا، حيث تصدرت لندن اهتمام المستثمرين الذين يتطلعون إلى فرص استثمارية عالمية.

وقال تقرير جونز لانغ لاسال: إن قيمة رؤوس الأموال والإيجارات لم تبدأ الانخفاض في أسواق الشرق الأوسط، سوى في الربع الأخير من عام 2008، بينما كانت سائر أسواق العالم قد انخفضت قبل ذلك بوقت ملحوظ.

وأضاف: إن ردة فعل الأسواق العقارية للشرق الأوسط جاءت سريعة نسبياً خلال الشهور الستة الماضية، وتكيفت الأسعار مع الحقائق الجديدة للأسواق كما استجابت حكومات الشرق الأوسط بسرعة لتحديات الأزمة، مقارنة مع سرعة استجابة حكومات دول أخرى ذات اقتصاد أكثر نضوجاً.

وأشار التقرير أن الحكومات تبذل جهوداً منسقة لاستعادة استقرار الأسواق المالية والعقارية في المنطقة، بعد إجراء تقييم لمدى الأضرار التي لحقت بها.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد