Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
انطلاق الأسبوع السادس ل(الإبداع والتميّز) بالجامعات السعودية

 

«الجزيرة» - الرياض

تحت إشراف وزارة التعليم العالي وتنفيذ معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ينطلق اليوم السبت 22-4- 1430هـ الأسبوع السادس من برنامج تنمية الإبداع والتميّز لأعضاء هيئة التدريس لعدد من الجامعات السعودية.

ففي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ينطلق اليوم السبت برنامج هندسة التفكير ودمجه في المناهج والمقررات الدراسية ويستمرّ لمدةّ أربعة أيام، ويهدف البرنامج إلى التعرّف على نواتج التفكير والمهارات المرتبطة به، وتطوير اتجاهات المشاركين في البرنامج نحو أساليب تنمية التفكير، واستخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة تسهم في دمج التفكير في المقرّرات، كما يتناول محاور منها أنواع التفكير، وشبكة نواتج التفكير ومهاراته المختلفة، وأهمية تنمية مهارات التفكير لدى المتعلّمين ومبرّراته.

ويتمّ تنفيذ البرنامج في قاعة المقصورة من الرابعة إلى الثامنة والنصف في الفترة المسائية، ويشارك فيه 20 متدرباً.

كما ينطلق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أيضاً برنامج الفعالية الشخصية لعضو هيئة التدريس، ويستمرّ لمدّة ثلاثة أيام، ويهدف البرنامج إلى تطوير شخصية عضو هيئة التدريس في العمل الأكاديمي، واكتشاف قدرته على التفكير العلمي والمهني، والوقوف على العوامل المؤثرة في شخصيته، ويتمّ تنفيذ البرنامج من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً، ويشارك فيه 20 متدربا.

كذلك تشهد جامعة الملك فيصل في الأحساء البرنامج نفسه، ويستمرّ لمدّة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم، ويتمّ تنفيذ البرنامج من الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً، ويشارك فيه 20 متدرّباً.

وفي جامعة الحدود الشمالية ينطلق البرنامج نفسه اعتباراً من اليوم ويستمرّ لمدّة أربعة أيام، ويتم تنفيذه في الفترة من الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً.

وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ينطلق برنامج القيادة الأكاديمية في ظلّ التغيير، ويستمرّ لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم السبت.

ويهدف البرنامج الذي يتمّ تنفيذه من الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً إلى التعرّف على طبيعة عملية التغيير في البيئة الأكاديمية، ومساعدة أعضاء هيئة التدريس في التعامل الأمثل معها، والتزوّد بأسس ومبادئ القيادة الأكاديمية الفعّالة، وإدراك الأنماط القيادة المتنوعة.

وتستضيف جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض برنامج أساليب التدريس في التعليم الموجّه نحو الاقتصاد المعرفي، الذي يستمرّ لمدّة ثلاثة أيام.

ويهدف البرنامج الذي يتمّ تنفيذه في الفترة المسائية إلى التعرّف على مبادئ النظرية المعرفية كأحد مرتكزات توجيه التعليم نحو الاقتصاد المعرفي، وتطبيق أساليب التدريس التي تتفق مع متطلبات توجيه التعليم نحو الاقتصاد المعرفي. وينطلق في جامعة الباحة برنامج اتخاذ القرارات وحلّ المشكلات، ويهدف إلى التعريف بالفرق بين صنع القرار واتخاذه، وخطواته والإلمام بالعوامل المؤثرة فيه والتعريف بأنواعه، وأساليب تحديد المشكلات وحلها، ويتناول هذا البرنامج محاور منها مفهوم اتخاذ القرار، والعوامل السلوكية والتنظيمية وأثرها فيه، والاستراتيجيات المتبعة في ذلك.

ويستمرّ البرنامج لمدّة ثلاثة أيام بواقع خمس ساعات يومياً، ويتمّ تنفيذه من الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً.

ومن المعلوم أن هذه البرامج تتم بوساطة خبراء ومتخصصين ومدربين من داخل الجامعة وخارجها على المستوى المحلي والدولي وبالتعاون مع كبريات المعاهد العالمية.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد