Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
بهدف التواصل مع رجال الأعمال والمستوردين والمحصلين
الجمارك السعودية تدشن خدمة الهاتف الجمركي

 

الجزيرة سلطان المواش

أعلن المتحدث الرسمي باسم الجمارك عبد الله الخربوش الانتهاء من تدشين خدمة الهاتف الجمركي التي من شأنها التسهيل على شركاء وعملاء الجمارك من المستوردين والمخلصين وغيرهم من المتعاملين معها.. وكشف بأن خدمة (1918) الهاتف الجمركي توفر إمكانية الوصول للمعلومة بكل يسير حيث يمكن لأي متصل تقديم الإخباريات أو تقديم الاقتراحات والملاحظات لأي منفذ جمركي أو لديوان مصلحة الجمارك من خلال تمكينه من التحدث مباشرة إلى الموظف المختص أو ترك رسالة صوتية ترسل مباشرة إلى بريده الإلكتروني.. وهذه الخدمات متاحة للعموم من دون رسوم.. وأضاف بأن التاجر أو المستورد الذي يرغب في الحصول على معلومات تفصيلية عن إرسالياته ومتابعة سير حركتها وإجراءات التخليص عليها ومعرفة مقدار الرسوم الجمركية المستحقة، أو المخلص الجمركي أو وكيل الشحن يمكنه الاشتراك في خدمة (1918) الهاتف الجمركي حيث يصرف لكل مشترك رقم سري عن طريق المنافذ الجمركية يمكنه بالاتصال على الهاتف الجمركي والدخول على نظام الجمارك الآلي والحصول على عدد من الخدمات منها: الاستعلام عن حالة البيان الجمركي لمعرفة وضعه ومرحلته (التفتيش والمعاينة، انتظار التحصيل، الفسح.. الخ) والقسم الموجود فيه وتعهدات البيان والاستعلام عن حالة تسديد الرسوم الجمركية وعن عدد أصناف البيان الجمركي والأصناف المرسمة والأصناف المعفاة من الرسوم الجمركية والاستعلام عن البيانات المفتحة التي لم تستكمل إجراءاتها الجمركية والاستعلام عن وصول رحلة باخرة أو رحلة شحن جوي وعن مرحلة بوليصة شحن (مفتحة، مسلمة، مفسوحة.. الخ)، كما يمكن الاستعلام عن حالة ترانزيت محدد وقيوده وعن التعهدات المسددة أو غير المسددة أو المستحقة لغرامة وعن تعهدات البيان الجمركي وكذلك الاستعلامات عن الإيرادات والتأمين والإعفاءات (تاريخ انتهاء قرار إعفاء، رصيد الكمية لأحد بنود قرار إعفاء)..

ومن ضمن خدمات (الهاتف الجمركي) أيضاً الاستعلام عن سجلات المستوردين (تاريخ انتهاء نشاط المستورد، إيقاف المستوردين حالة حجز مستوردات مستورد) ويمكن من خلال هذه الخدمة الحصول على معلومات عن حالة رخصة مخلص وتاريخ انتهائها وتوقيفات المخلصين العموميين، والاستعلام عن تفاويض المستورد السارية للمخلصين.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الجمارك أنه يمكن أيضاً الحصول على خدمة الاستعلامات العامة كالاستعلام عن أحد بنود التعرفة الجمركية أو الاستعلام عن دليل الإجراءات الجمركية المتعلقة بالاستيراد والتصدير والإدخال المؤقت وإعادة التصدير ودخول وخروج الشاحنات والعبور (الترانزيت) ونظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال الدخول إلى موقع الجمارك www.customs.gov.sa



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد