Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
تحت شعار اقتصاديات أمراض القلب والوعائية
ملك البحرين يرعى المؤتمر الثاني للصحة في دول الخليج.. غداً

 

الجزيرة - أحمد القرني

يرعى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين مساء غد المؤتمر الثاني لاقتصاديات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي تحت عنوان (اقتصاديات أمراض القلب والوعائية- القلب في المقدمة) وذلك بمركز الخليج للمؤتمرات في مملكة البحرين.

الذي ينظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالتعاون مع وزارة الصحة في مملكة البحرين- والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للقلب، والجمعية العالمية لصحة القلب، ومؤسسة القلب البريطانية والجمعية الأوروبية للقلب، وجمعية القلب الأمريكية، والجمعية السعودية للقلب.

وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رئيس المؤتمر الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن هذا المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى دول إقليم شرق المتوسط، ويأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية الخليجية التي ينظمها المكتب التنفيذي حيث تنبع أهمية هذا المؤتمر في ظل ما يوليه أصحاب الجلالة والسمو الأمراء قادة دول مجلس التعاون من اهتمام بتنامي حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية في المجتمع الخليجي، وما يلاقيه من دعم لمكافحتها والوقاية منها، ويحظى هذا المؤتمر بمشاركة نخبة من العلماء الدوليين والإقليميين والمحليين والمختصين في هذا المجال حيث يسلط المؤتمر الضوء على العبء الناتج عن هذه المجموعة من الأمراض والتحديات الهائلة التي تضعها على عاتق النظم الصحية والحكومات، كما سيركز على الاقتصاديات المتعلقة بأمراض القلب بكل أبعادها وبحث المبادرات الجديدة في تعزيز الصحة وتقديم الرعاية الفاعلة مقارنة بالتكاليف، كما يهدف إلى إشراك أصحاب المصالح المشتركة وتفعيل دورهم في مكافحة الأمراض القلبية والوعائية وزيادة معارف المعنيين والمسؤولين والمهتمين بالجانب الاقتصادي لهذه الأمراض مع عرض ودراسة سبل تحسين جودة الخدمات المقدمة والاستخدام الأمثل للموارد.

وبيّن د. خوجة أن أهمية الحاجة لهذا المؤتمر تنبع أيضا بعدما أظهرت المعلومات والإحصائيات المبنية على البراهين أن أمراض القلب تمثل حوالي 30% من أهم الأسباب المتوقعة للوفيات من كل الأعمار في العالم في عام 2005م... ومن ناحية فإن عوامل اختطار الأمراض غير المعدية الأساسية مجتمعه تعتبر سبباً رئيسياً مسؤولاً عن 80% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والوعائية والسكتة فكل عام يموت أكثر من 4.9 مليون شخص بسبب تعاطي التبغ، و1.9 مليون شخص بسبب قلة النشاط البدني، و2.7 مليون شخص بسبب قلة استهلاك الخضروات والفاكهة، و2.6 مليون شخص من جراء زيادة الوزن والبدانة، و7.1 مليون شخص بسبب ارتفاع ضغط الدم، و4.4 مليون شخص بسبب ارتفاع الكولسترول بالدم.

وأشار إلى أن أهم المحاور التي سيركز عليها هذا المؤتمر الخدمات العالمية والإقليمية والخليجية ومدى الاستجابة لها، وتكاليف الرعاية المثالية لمرضى القلب، ونماذج المحاكاة لاقتصاديات الأمراض القلبية والوعائية، وبناء تحالف خليجي إقليمي دولي لصحة القلب ليخفف العبء الناتج عن الأمراض القلبية.

وثمن د. خوجة الموافقة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وللجهود المبذولة من معالي الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة في مملكة البحرين نحو عقد هذا المؤتمر الإقليمي الهام داعياً الله عز وجل أن يخرج هذا المؤتمر بالتوصيات المأمولة نحو خفض معدلات الموت المبتسرة لأبناء مجتمعاتنا الخليجية من جراء الأمراض القلبية، والقيام بالدور القيادي الرائد نحو التصدي للأمراض القلبية والوعائية وبالتالي خفض عبء المراضة اقتصادياً واجتماعياً وإنسانياً.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد