Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
ايكير كاسيس: نمتلك منتخباً قوياً فريداً من نوعه
في مركز حراسة المرمى.. بيتر شمايكل الأفضل على مر التاريخ

 

واحد من أفضل حراس المرمى في العالم إن لم يكن أفضلهم حالياً، يقف حامياً لعرين أعرق الفرق العالمية وأكثرها شعبيةً. فاز بأربع بطولات دوري مع فريقه ريال مدريد وحقق لقب بطولة دوري الأبطال الأوروبي مرةً واحدة، وقاد منتخب بلاده للفوز ببطولة أُمم أوروبا عام 2008م، حيث حقق أحد طموحاته وهو الفوز مع منتخب بلاده ببطولة دولية، ويحلم اليوم بتحقيق الفوز بلقب البطولة العالمية. صاحب الـ26 ربيعاً يرشح منتخب بلاده للفوز بلقب بطولة القارات المُقبلة ويطالب مسؤولو الفريق الملكي بالتحرك في الصيف القادم للتعاقد مع نجوم كبار يعيدون للنادي هيبته الأوروبية المفقودة.. أيكير كاسيس يفتح قلبه ويجيب على أسئلة محبيه عبر صفحات موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم:

* ربحت العديد من البطولات خلال مسيرتك الكروية، لكن ماذا يمكن أن تقول لو سألناك عن أعظم هذه البطولات بالنسبة لك؟

- هي البطولة الأوروبية مع المنتخب الأسباني والتي أُقيمت في النمسا وسويسرا؛ لأنها كانت لحظات تاريخية لمنتخب الوطن. شخصياً هو كان هدف عملت على تحقيقه منذُ فترة طويلة جداً وهو الفوز بشيء للكرة الإسبانية على الساحة الدولية وبالفعل تحقق لنا ذلك.

* كيف تفسر لنا النصر الكبير الذي تحقق لإسبانيا في يورو 2008؟ وهل بالفعل وضعت قدماً واحدة في بطولة كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010م؟

- بإمكاني القول إن النصر تحقق لأن لدينا منتخباً رائعاً ولاعبين ممتازين، كنا استثنائيين ونلعب كمجموعة واحدة وكفريق فريد من نوعه قبل كل شيء، وكل ذلك انعكس علينا داخل الملعب.

أما بخصوص هل نحن وصلنا لجنوب إفريقيا؟ أعتقد أنه نعم ولكننا لم ننته بعد من تأكيد مركزنا في صدارة المجموعة حتى الآن، ولكننا بكل تأكيد نسير على المسار الصحيح.

* ما الذي مر في بالك قبل انطلاق الركلات الترجيحية ضد ايطاليا في اليورو 2008م؟

- حسناً، مر في بالي العديد من الأشياء، ولكني أحسست بثقة كبيرة لم أحس بها من قبل ولست متأكداً عن سبب ذلك الإحساس، ربما لأنني شعرت أنه الوقت المناسب لنا بأن يقف الحظ لجانبنا هذه المرة، لقد كان الحظ ضدنا في العديد من المناسبات، وأعتقد أنه أخيراً وفقنا في ربح تلك الركلات الترجيحية خاصةً ضد ايطاليا، وكلي أكون صادقاً شعرت وقتها أنني كنت إيجابياً بشكل كبير لمنتخب بلادي.

* كيف شعرت لحظة رفعك لكأس البطولة الأوروبية عالياً؟

- وضعت في رأسي وقتها أن الفضل كله يعود للاعبين الذين لعبوا للمنتخب الأسباني والذين قاتلوا للفوز باللقب الأوروبي، والنجاح الذي حققناه في النهاية، ورؤية أنني كنت القائد كل ذلك جعلني محظوظاً بما فيه الكفاية لرفع الكأس وإطلاق ذلك الزئير وسط فرحة كبيرة بعد المرور بالعديد من الإحباطات الدولية في الماضي، أعتقد أن الأدرنالين ارتفع كثيراً لإطلاق مثل ذلك الزئير وسط تلك الفرحة العارمة.

* هل تعتقد أن إسبانيا ستكون قادرة على حمل بطاقة الأفضلية على مستوى العالم عند خوضها منافسات كأس العالم القادمة 2010م؟

- نحن دائماً ما صنفنا بأننا من أفضل المنتخبات المرشحة في بطولات ماضية ولهذا ستكون الترشيحات بشكل أكبر الآن بعد فوزنا ببطولة اليورو 2008م، لكن من وجهة نظري لا أعتقد بأنه سيكون هناك فرق.

* ما هو التحدي الذي سيخوضه ايكير كاسيس؟ وما هي طموحاته التي يود تحقيقها؟.

- التحدي القادم هو الفوز بكأس العالم طبعاً. دائماً ما أحلم بالفوز بشيء مع منتخب بلادي قبل أن أعتزل اللعب. الآن بعد الفوز ببطولة أوروبا فإن كأس العالم سيكون الثاني في قائمة الطموحات، لكنه ليس شيئاً أنا مهووس للفوز به.

* أيهما أكثر أهمية بالنسبة لحارس المرمى قبل انطلاق المباراة.. التحضير الذهني أم التحضير البدني؟

- أعتقد أن الجانب الذهني أهم بكثير من الجانب البدني خاصةً في مركز حراسة المرمى، فالتحضير الذهني يعطيك قوة عظيمة وتركيزاً أكبر لحماية المرمى.

* في موسم 2001-2002م انخفض مستواك مما أدى لتعرضك للنقد وبالتالي تسبب ذلك في جلوسك على مقاعد البدلاء لفترة.. كيف تمكنت من التغلب على تلك الأوقات الصعبة؟

- يجب عليك التعلم من التجارب الصعبة التي تمر بك.. تماماً مثل الوضع عندما تكون صغيراً وتدخل لأداء الامتحان والمعلم يصحح لك الأخطاء وأنت ترى أين حدثت لعدم تكرارها.. هو تقريباً نفس المبدأ، ذلك كان قبل 8 سنوات ووقتها كنت شاباً ولا زلت ولقد تعلمت الكثير بعد المرور بتلك التجربة وكانت نقطة انطلاق لي.. سافرت مع منتخب بلادي ولعبت في بطولة كأس العالم 2002م وبدأت اللعب بشكل طبيعي مرةً أخرى.

* من هو اللاعب الذي كان له التأثير الأكبر عليك؟

- زين الدين زيدان.. هو شخص نبيل جداً في تعامله وهو أيضاً لاعب رائع للغاية.

* أي الجوانب عند أدائك للمباريات تعتقد بأنه يمكن أو يجب أن يتحسن للأفضل؟

- جميع الجوانب.. أعتقد أنني عملت على تحسين جميع الجوانب لتقديم مستويات أفضل، لكنني ما زلت أعتقد بأنه يجب عليّ التحسن والتقدم أكثر في كل الجوانب عند أدائي للمباريات.

* ريال مدريد في هذا الموسم خرج من دور الـ16 مرةً أخرى.. لماذا تعتقد أن ذلك يحدث باستمرار في المواسم الأخيرة مع أن الفريق يقدم مستويات جيدة في بطولة الدوري؟ هل هو بسبب ضغط المباريات أم يعود الأمر لقلة جودة اللاعبين؟

- أعتقد بأننا نحتاج لإحضار لاعبين جدداً لينضموا للمجموعة ولديهم القدرة على الارتقاء بالفريق للمنافسات الأوروبية خاصةً وأن الفرق الأخرى لديها نفس أطول ونجوم أسمائهم كبيرة، هي حقيقة أننا دائماً ما نواجه فرقاً عظيمة ولا نستطيع أن نقدم أمامها أكثر مما قدمناه، وأعتقد أن ريال مدريد لا يجب أن يقدم على الخروج المبكر من الجولة الأولى في منافسات البطولة.

* أنت واحد من المواهب التي انتجها نظام ريال مدريد للاعبين الشباب مثل راؤول وجوتي وروبن دي لا ريد...الخ، صبرك وولاؤك لريال مدريد كان حقاً أمراً مبهراً.. هل تعتقد أن النادي يجب عليه أن ينظر للمواهب الشابة ويبرزها بدلاً من التوقيع مع لاعبين أجانب؟

- أعتقد أن ريال مدريد يتابع نظام الشباب لديه ولكن بطريقة غير مباشرة، هناك لاعبون أتوا من شباب ريال مدريد وذهبوا ليلعبوا في العديد من فرق الليجا. ونعم مستقبلاً أعتقد بأنه يجب أن يكون هناك لاعبون محليون أكثر في الفريق.

* ما أهي أفضل صدة قمت بها على الإطلاق؟

- العديد من الصدات كانت جيدة، ولكن تبقى صدتي لضربتي الجزاء أمام المنتخب الايطالي في بطولة أوروبا الأخيرة هي أفضل ما قمت به؛ نظراً لأهمية ما أدت إليه.

* عندما تتلقى شباكك هدفاً ماذا تقول في نفسك؟ كم أنا غبي.. أم إن هذا اللاعب هداف متميز؟

- أقول في نفسي كان بإمكاني القيام بأفضل من ذلك.

* من هو برأيك أفضل حارس على مر التاريخ؟

- ليس بإمكاني أن أختار واحداً على مر التاريخ.. هناك العديد من الحراس المميزين مثل ريكاردو زامورا وميجيل أنخيل غونزاليس وليف ياشين لهذا سيلتصق في ذاكرتي كل من رأيتهم على مر التاريخ ولو خيرت سأختار بيتر شمايكل.

* ما هي نصيحتك لحراس المرمى الشباب الذين يتطلعون للاحتراف؟

- أولاً يجب عليهم أن يحسوا بالمتعة أثناء حراستهم للمرمى وأن يبدون الحماس لإثبات أنفسهم، ويجب عليهم أن لا ينظروا للنواحي المادية فقط.. بل التطلع لتحقيق النجاح في مهنتهم كمحترفين والبقية ستأتي بعد ذلك كما يطمحون.

* هل لديك خطط معينة بعد اعتزالك اللعب؟

- أنا أود أن أعمل مع اللاعبين الشباب، وأن أمتهن التدريب.. سأعمل دائماً في مجال كرة القدم لأني سأقضي حياتي كاملةً في نفس اللعبة.

* ايكير كاسيس.. هل هو شخص جيد بقدر ما هو حارس متألق؟

- أردت دائماً وأبداً أن ينظر إليّ الناس وأن يتذكروني كشخص جيد أكثر من كوني حارساً جيداً أو سيئاً.. لذا أعتقد أنه يجب عليّ أن أقول لكم بكل اطمئنان نعم أنا شخص جيد.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد