Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
نبض الحرف
الفريق المُختلف..!
عبد الواحد المشيقح

 

فعلها العميد وطار بالبطولة.. نجوم العميد استحقوا الذهب.. وانتزعوا بطولة الدوري من أنياب منافسهم الهلال.. وجاء هذا الانتصار الاتحادي.. تتويجا لعطاءاته.. وروحه.. وكفاحه.. فهو بكل صراحة.. فريق قوي.. متماسك.. صحيح الأساس.. قادر على المواجهة والكسب.. والتحدي.. وفرض هيمنته..!

مكانة الاتحاد.. وجماهيره.. واسمه.. وإمكاناته.. وسجل أعضاء شرفه.. وإدارته..عوامل كفيلة بأن تجعل من هذا الفريق صاحب ريادة.. وسبق.. ورصيد هائل من البطولات.. والإنجازات التاريخية والمشرفة..!

لذا جاء فوز الاتحاد ببطولة الدوري.. مُحصلا طبيعيا.. ونهاية متوقعة.. حيث إن العميد وفي هذا الدوري بالذات.. قدم ما يشفع له بالبطولة.. تعب من أجلها.. وسعى إليها.. ولعب من أول مباراة للحصول على الذهب.. هذا لا يعني أن الفرق لم تلعب لذلك وفي مقدمتها الهلال.. لكن الاتحاد وبكل صراحة كان مختلفا عن بقية الفرق..!

مهما تحدثنا عن العميد ونجومه.. فلن نحكي قصة المجد الاتحادي.. فإنجاز النمور سيكون محل فخر لعشاقه.. لأنه إنجاز خاص.. ومن نوع خاص.. وذو مذاق خاص.. وترجم جهد موسم كامل.. بُذل فيه كل سُبل التفوق.. والجميل بالبطولة.. إنها جاءت بتضافر الجميع.. من إدارة النادي وامتدادا بالجهاز الفني بقيادة (العقلاني) كالديرون الذي واجهة العديد من الاحباطات والتشكيك.. ومع هذا ظل واثقا من قدراته.. ولم يهتز لمن يحاول أن (يهز) ثقة اللاعبين به أو يهز ثقته بنفسه.. ومرورا أيضاً بالجهاز الإداري وأعضاء الشرف والجماهير.. لذلك فإن البطولة.. لم ترتبط بشخص معين.. أو بنجم دون غيره.. وإنما برجالات العميد جميعا.. هنيئا للعميد بهذا الإنجاز الذي يستحقه..!

بيدي (لا بيد) عزيز..!

لأاعتقد أنه مر في تاريخ الفريق الكروي بالهلال.. لاعب قام بتصرف أرعن وغير مسؤول مثل ما قام به خالد عزيز أمام الاتحاد.. عزيز قدم صورة من أسوأ الصور التي يمكن أن نشاهدها من لاعب بحق ناديه وجماهيره.. فقد ضرب بمصلحة الفريق.. وجُهد اللاعبين.. وعمل الإدارة.. وخدش اسم الهلال (المتوهج) في مجال احترام اللعب الجميل.. واحترام المنافس.. فقام بتصرف (أحمق) غير آبه بالخسائر والنتائج.. ووضع الهلال في موقف لا يُحسد عليه في المشوار الأهم..!

وهكذا أفسد عزيز على متذوقي الجمال الكروي تذوقهم.. وسرق من الهلال بطولته.. ومن الأعين (متعة) الهلال.. ومن المتابعين (الفُرجة) الجميلة.. لقد (قتل) الكرة الجميلة ووراها خلف تصرفه الأرعن.. ولو خرج لاعبو الهلال عن طورهم (فصفع) كل واحد منهم عزيز بعد المباراة لما لامهم أحد.. يا عزيز أضعت لقبا على فريقك..!

لكن ما يجب أن يدركه الهلاليون جيدا.. ان منظر فريقهم غير (السار) أمام الاتحاد لم يكن بسبب طرد عزيز وحده.. فهزيمة الهلال كانت بيده قبل أن تكون (بقدم) عزيز.. فالفريق هو من هزم نفسه.. بسبب الأخطاء البدائية التي وقع بها بعض اللاعبين وبالذات الزوري، فالزوري في الهدف الأول ترك موقعه واتجه للعمق وترك بوشروان وحيدا دون تغطية.. وفي الهدف الثاني كان اندفاعه غير موفق تماما حتى وان سلمنا بمهارة أبو شروان..!

أما الجانب المُهم في وضع الفريق الهلالي.. هو لاعبيه غير السعوديين.. فهم لم يسجلوا أية إضافة فنية للفريق.. وسلموا أنفسهم لآراء بعض (المحللين) الذين كانوا يرددون أن ولهامسون لاعب (تكتيكي) ويخدم خطة اللعب.. بينما الصحيح هو (عالة) على الفريق فهو لاعب يجيد الركض في كل أرجاء الملعب، بيد أنه ركض دون فائدة.. أو ركض وقلة بركة.. أما سول فالهلاليون يستبشرون بعد كل مباراة بارتفاع مستواه.. وأنه بدأ ينسجم مع الفريق.. وهم لا يعلمون أن فريقهم في مراحل الحسم ولا ينتظرون من الكوري إلا أن يكون لاعبا مؤثرا.. وقدم الفريدي في الـ60 دقيقة التي شارك بها مع الاتحاد أفضل مما قدمه ولهامسون وسول مجتمعين.. أما رادوي فهو بكل تأكيد لاعب أكثر من جيد.. لكن ما يعيبه أن مركزه لا يحتاج إليه الهلال إطلاقا.. فالهلال بحاجة إلى لاعب مهاجم.. بدءا وانتهاء مشكلة الهلال في لاعبيه الأجانب فهم لم يوفقوا مع الفريق.. ومن يرد أكثر فليشاهد ما فعله أبو شروان مع ما قدمه ولهامسون ورادوي وسول وحتى التايب في المباراة الأخير ليحكم بنفسه عن الفرق..!

فلنكافئ الأبطال دون قرعة..!

في كأس الأبطال أجريت القرعة لتحديد المباريات.. ووزعت الفرق على مستويات بناء على ترتيبها في الدوري.. والقرعة جاءت.. كما هي في المسابقات التي تتم بطريقة خروج المغلوب.. لكن الوضع في هذه البطولة مختلف.. فلو أن الفرق في هذه المسابقة وضع لها تصفيات أولية كما هو الحال بمسابقة كأس سمو ولي العهد.. ويشارك بها جميع فرق الممتاز.. لسلمنا بأمر القرعة وقلنا هذا إجراء طبيعي.. ومُنصف للجميع..!

لكن بطولة الأبطال في الأصل يشارك بها الأبطال.. ويتم مشاركة الفرق صاحبة المراكز المتقدمة في جدول الترتيب من الدوري إلى جانب بطل كأس ولي العهد.. ومن الطبيعي دائماً أن يكون بطل الكأس من ضمن الفرق الثماني.. ولهذا ما دام أننا لا نسمح سوى بمشاركة الفرق التي حققت مراكز متقدمة في الدوري، فالقرعة هنا أعتقد أنها غير منصفة..!

من وجهة نظري أن الحل (الأمثل) هو إلغاء القرعة في هذه البطولة.. ويتم عمل دور الثمانية في المباريات أن يلتقي بطل الدوري مع صاحب المركز الثامن والوصيف مع صاحب المركز السابع وهكذا.. ومن ثم إذا تأهل لدور الأربعة بطل الدوري فأنه في هذه الحالة يلعب مع الفائز من مباراة صاحب المركز الرابع بالدوري مع الخامس.. بينما إذا تأهل الوصيف يلعب مع الفائز من مركزي الثالث مع السادس.. وبذلك نكون أنصفنا أصحاب المراكز المتقدمة بالدوري بشرط أيضاً أن تكون مبارياتهما في الإياب على أرضهما..!

بقايا..

** لمتأمل فيما حوته كتابات البعض سيكتشف وهو حزين ان (الجماعة) فرحين بسبب خسارة الهلال وليس لأفراح فوز الاتحاد بالدوري..!

** انتظر التعاونيون كل هذه المدة الطويلة علهم يقرأون خبر الموسم وإذ بهم يتفاجأون بالخبر (ضب يقتحم تدريباتهم) لله در من قال شر البلية ما يضحك..!

** ان انساق الهلاليون خلف الإشاعات والأوهام التي تحاك ضد لاعبهم التائب فسوف يحققون (ما يبحث) عنه منافسوهم..!

** حضرت مباراة الهلال والنصر وتبدل كل شيء داخل النصر مكافآت ووعود وعدول عن استقالات لكن ماذا عن النهاية؟!

**غريب مطالب بعض الرائديين بتنصيب مشرف جديد على الفريق الكروي خلال اللقاءين الفاصلين أمام أبها..!

** يقول لا نسرق جيوب السعوديين لكنهم بكل تأكيد يزرعون التعصب بينهم ويسيئون لرياضتهم دون حياء..!

** التهنئة على الهواء هل كانت لمجرد التوقع أم (لتبادل) المشاعر (والأماكن) بينهما..!

** المُخرب له الدور الأكبر في عدم تجديد لاعب فريقه عقده الاحترافي..!

** أعتقد أن رئيس الفيصلي (شتت) ذهن لاعبيه واضاع بعض فرص الصعود بكثرة تصاريحه ضد الحكام واللجان..!

آخر الكلام

ماذا قدم (العملاقان) الهلال والنصر مساء أمس كل ما أتمناه ان يكونا قدما (المتعة) المعروفة عنهما للجماهير، وان يكون (النصر) قد تحقق للفريق الأفضل..!



yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244
التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد