Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/04/2009 G Issue 13351
السبت 22 ربيع الثاني 1430   العدد  13351
 
في ذهاب ربع نهائي كأس الملك
قمة الحذر انتهت بتعادل الهلال والنصر

 

الرياض - الجزيرة

قطع فريقا الشباب والاتحاد شوطاً جيداً نحو بلوغ نصف نهائي كأس خادم الحرمين للأبطال بعد ان حقق كل منهما فوزاً ثميناً خارج أرضه في مرحلة الذهاب على مضيفيهما الوحدة والاتفاق.

ففي مكة المكرمة قسى الشباب على الوحدة وهز شباكه بـ 5 أهداف جاءت عن طريق كماتشو وناصر الشمراني وعبده عطيف وطلال البلوشي وزيد المولد مقابل هدفين في مباراة ممتعة وعامرة بالأهداف شهدت اهدار لاعبي الوحدة (ضربتي جزاء).. في حين عاد الاتحاد من الدمام بفوز صعب على الاتفاق بهدف واحد جاء عن طريق المهاجم المخضرم طلال المشعل في الحصة الثانية.

وفي ديربي العاصمة الذي جمع النصر والهلال فقد اتفق الفريقان على تأجيل الحسم إلى مرحلة الإياب إثر تعادلهما بهدف لمثله..

كان النصر البادئ بالتسجيل عن طريق ريان بلال في الحصة الأولى فيما أدرك السويدي ويلهامسون التعادل للهلال قبل النهاية بدقائق..

وشهدت المباراة خروج لاعب الهلال الدولي أحمد الفريدي بإصابة بليغة (كسر مضاعف) في الساق إثر دخول عنيف من ريان بلال نقل على إثره بعربة الإسعاف إلى المستشفى.

النصر * الهلال

كتب - عيسى الحكمي

حسم التعادل بهدف لمثله قمة الغريمين النصر والهلال مساء أمس في ذهاب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال لتبقى مباراة الرد في 26 أبريل موعداً مهماً ومنتظراً؛ لإعلان المتأهل منهما إلى نصف نهائي البطولة وتحديد من ينهي موسمه المحلي أولاً.

في حضور جماهيري متوسط جاءت القمة على ملعب الملك فهد الدولي دون المستوى الفني الذي يصل لحد الإثارة، لكن التعادل الهلالي قبل نهايتها بدقيقتين رسم خارطة مهمة للقاء الرد الكبير. . افتتح النصر التسجيل عن طريق مهاجمه ريان بلال في الدقيقة 21 بعد تمريرة رائعة من حسام غالي، وظل النصر يقاتل للبقاء بالنتيجة حتى الدقيقة 88 التي شهدت لحاق الهلال بالتعادل بعد استغلال ويلهامسون لكرة مرتدة من حارس النصر خالد راضي.

أبرز المشاهد إلى جانب الهدفين كان خروج لاعب وسط الهلال أحمد الفريدي مصاباً في الدقيقة 7 بعد اشتراك قوي من ريان بلال نقل على إثره الفريدي إلى المستشفى، كما أبرز الحكم المجري زسولت سزابو 8 بطاقات صفراء خمس منها للنصر وثلاث للهلال.

الشوط الأول

- دخل النصر (المستضيف) بتشكيلة مكونة من الحارس خالد راضي ورباعي الدفاع أحمد البحري وحمد الصقور وإيدر وعبده برناوي، في الوسط الخماسي يوسف الموينع وإبراهيم غالب وأحمد المبارك وحسام غالي وإلتون، وفي الهجوم ريان بلال.

- التشكيلة الهلالية في المقابل ضمت محمد الدعيع في الحراسة وأسامة هوساوي وماجد المرشدي ومحمد نامي وعبدالله الزوري في الدفاع وخمسة لاعبين في خط لوسط، هم: رادوي وعبدالعزيز الخثران وأحمد الفريدي وويلهامسون وسول، وفي الهجوم ياسر القحطاني.

- طريقة اللعب كانت تنظيمياً واحداً هي (4-5-1) بيد أن التنفيذ اختلف ما بين تكتيك هلالي شامل وتحفظ نصراوي جعل الفريق يلعب على الهجمات المضادة وأخطاء الهلال.

- كان الكوري سول محور العمل الهجومي الهلالي من خلال تمركزه الإيجابي خلف أحمد البحري الذي افتقد المساندة التي حظي بها الظهير الأيسر برناوي من المبارك، مما حد كثيرا من خطورة (ويلي) في الشوط الأول.

- المهاجم النصراوي ريان بلال كان (الفرق) في فريقه من خلال تحركاته رغم تواجده وحيدا في الهجوم، لكنه مع ذلك كان يشكل إزعاجاً كبيراً في كل مرة يحصل على الكرة رغم ضعف الدعم الذي حظي به من حسام غالي والبرازيلي إلتون.

هجوم هلالي مبكر

ضربة البداية كانت لمصلحة الفريق الهلالي الذي من الدقيقة الأولى أعلن عن نواياه الهجومية لتسجيل هدف التقدم وضرب المعنويات النصراوية بنفس الطريقة التي ضرب بها في مباراة نصف نهائي كأس ولي العهد، المخطط الأزرق كاد يأتي بالنتيجة قبل اكتمال الدقيقة الأولى عندما حصل الفريق على ضربة زاوية نفذت وارتدت للخثران الذي أطلق يسارية قوية تألق معها الحارس خالد راضي في تحويلها إلى ضربة زاوية أخرى نفذها الفريدي وتخطت الجميع لتجد أسامة هوساوي الذي لم يتعامل كما يجب فضاع هدف التقدم الأزرق.

تغيير إجباري للهلال

- بعد سبع دقائق من التفوق الهلالي تعرض لاعب الوسط أحمد الفريدي للإصابة بعد (مخاشنة) قوية من ريان بلال نال بسببها الأخير بطاقة صفراء ونقل الأول إلى خارج الملعب ليجري المدرب ليكنز بعد خمس دقائق تغييره الإجباري بدخول الشلهوب بديلاً عن الفريدي المصاب.

ريان يتقدم بالنصر

- بدأ النصر يشاطر الهلال بعد مرور ربع ساعة من الحوار الساخن، وكان ريان بلال الأنشط دائماً في كل المناسبات حتى حانت الدقيقة 21 التي من خلالها أرسل حسام غالي كرة رائعة بين مدافعي الهلال لريان بلال الذي تخطى (بكنترول) عالٍ ماجد المرشدي قبل أن يرسل الكرة على يسار محمد الدعيع واضعاً النصر في المقدمة. - أعطى الهدف المباراة شكلاً جديداً فقد بدأ النصر يقصد تهدئة الأمور من جديد وشدد الهلال من محاولاته التي كانت نقطة الخطورة فيها تأتي من جهة سول وحصل الفريق على ضربة حرة قبالة مرمى النصر تقدم لها رادوي وأرسلها للزاوية اليمنى لخالد راضي الذي تابعها وهي تمر بجانب القائم الأيمن (25).

التسلل يلغي هدف سول

- بعد أربع دقائق من الكرة الثابتة لرادوي استغل الهلال حالة الفوضى التي اعترت لاعبي النصر من منتصف الملعب ليشكل منظومة جماعية أرسل في لقطتها الأخيرة ويلهامسون الكرة لسول الذي حول الكرة لمرمى النصر بيد أن وقوعه في مصيدة التسلل لم يكمل الفرحة الهلالية.

- مرة ثانية حصل الهلال في الدقيقة 32 بعد خطأ على يوسف الموينع على مخالفة قريبة من منطقة الجزاء تصدى لها ياسر وأطلقها فوق العارضة كأخر أهم لقطات البحث عن هز الشباك في شوط كان الأبرز فيه بعد هدف ريان إصابة الفريدي ونال أربعة لاعبين من النصر هم ريان بلال ويوسف الموينع وأحمد المبارك وعبده برناوي البطاقات الصفراء.

الشوط الثاني

بعد العودة من الغرف المطلقة مارس الهلال سيطرة ميدانية لكنها لم تكن على المستوى الهجومي مؤثرة؛ لأن الكرات الأمامية كانت تتكسر عند مدافعي النصر المرابطين في قواعدهم.

- رغم الأفضلية الهلالية كانت المبادرة الهجومية الأخطر نصراوية عندما حصل الأصفر على ضربة ركنية وصلت لعبده برناوي في الدقيقة 56 بيد أنه لم يحسن التعامل فضاعت فرصة ثانية لهز مرمى الدعيع.

فرصة ياسر تضيع

- انتظر الشوط ليشهد أول فرصة حقيقية للتسجيل حتى الدقيقة 64 عندما وضع الشلهوب ياسر القحطاني في المواجهة مع مرمى النصر بيد أن ياسر الذي استحوذ على الكرة وتخطى إيدر لكن خالد راضي تألق في الموقف وأنقذ اليسارية التي أطلقها القحطاني ومعها ضاع هدف أزرق محقق، في تلك الدقيقة تحديدا أجرى المدرب الهلالي تغييره الثاني بدخول محمد العنبر بدلاً من سول.

- مرة أخرى أثبت راضي أنه أحد نجوم المباراة عندما طار في الدقيقة 69 لثابتة هلالية جديدة قصد من خلالها رادوي الزاوية اليمنى لحارس النصر الذي كان في قمة التركيز، وفي ذات الدقيقة كان الحكم قد أنذر بالأصفر مدافع الصقور راداً على اشتراك قوي ضد ويلي.

- قبل ثابتة رادوي التي أوقفت الملعب كان باوزا مدرب النصر قد استدعى عبدالله الواكد ليحل بديلاً عن المصاب أحمد المبارك ومع ذلك التغيير بدأ باوزا مرحلة إغلاق المنافذ أمام العمليات الزرقاء في آخر المباراة مع الاعتماد على النهج الثابت بالهجمات المضادة التي انتهت إحداها بتسديدة لإبراهيم غالب فوق العارضة (72)، وتلقى ويلي بطاقة صفراء بعدها مباشرة.

- بعد الدقيقة 70 شكل النصر لقطات أسخن من نظيره الهلالي كان من بينها إعلان إلتون عن حضوره من خلال تسديدة مرت بجانب القائم الأيمن للدعيع، وبعدها بست دقائق حدثت فوضى جديدة في دفاعات النصر من خلالها حول حمد الصقور الكرة إلى ضربة ركنية مجانية!!.

- باوزا عاد من جديد لبناء لورقة التغيير، ولكن هذه المرة بدون تأثير على التنظيم عندما دخل حسن ربيع بدلاً من ريان (77) وفي نفس الدقيقة استعان ليكنز بخدمات عمر الغامدي بدلاً من الزوري ومع ذلك الإجراء نقل الخثران لمركز الزوري، وقبل سبع دقائق عزز مدرب النصر مخططه الدفاعي بدخول مشعل المطيري على حساب حسام غالي، وينال محمد نامي وعمر الغامدي بطاقتين صفراء هي الثانية والثالثة لسجل الهلال في المباراة مقابل خمس للجانب الصفر.

ويلهامسون يرفض الخسارة

- مع غياب الفرص التهديفية وتهيأ النصراويون للاحتفال في مقابل تحرك جماهير الهلال لخارج الملعب ظناً أن أمور الذهاب حسمت للنصر حصل ياسر القحطاني في الدقيقة 88 على مخالفة ضد إيدر نفذها الشلهوب إلى الزاوية اليمنى لحارس النصر وقبل تخطيها الحائط (تعدل) اتجاهها من لاعب نصراوي وتصعب على راضي الذي أعادها بقبضته اليسرى للسويدي ويلهامسون فأدرك الأخير تعادلا بطعم الانتصار للهلال وبطعم الخسارة للنصر في نهاية المطاف.

الوحدة * الشباب

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

فاز الشباب على الوحدة بخمسة أهداف مقابل هدفين بعد سيطرة شبابية تامة في اللقاء الذي جمع الطرفين على ملعب مدينة الملك عبدالعزيزالرياضية في الشرائع ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ولم يحالف عيسى المحياني وهاريسون التوفيق في تسديد ضربتي الجزاء لعامل الحظ الذي لم يحالفهما في المباراة.

الشوط الأول

رغم التشكيل الغريب والعجيب للمدرب الألماني بوكير إلا أن الفريق الوحداوي استهله بهجوم على المرمى الشباب ومن هجمة منسقة حاول البرازيلي هاريسون أن يتقدم بالكرة، لكن المدافع الشبابي نايف القاضي انقض عليه لينجح في إيقافه بطريقة غير مشروعة لم يتردد حكم المباراة في احتساب خطأ لا يستفاد منه، ليشعر الشبابيون بخطورة موقفهم وينجحوا في تنظيم صفوفهم عن طريق المزعج ناصر الشمراني الذي كاد أن يخطف هدفاً لفريقه بعد اتكالية واضحة بين المدافعين وحارس مرماهم، لكن تم إبعاد الكرة في قبل أن يستفاد منها.. ومن خلال الأداء للفريقين اتضح اعتماد الشباب على الأطراف في محاولة لخلخلة الدفاع الوحداوي المتماسك حتى الدقيقة 11 لكن دون جدوى في الوقت الذي كان يعتمد لاعبو الوحدة على الهجوم من الجهات الثلاث الأطراف والعمق وإن كانت تحركات كامل المر من الجهة اليسرى شكلت خطورة بالغة على المرمى الشبابي رغم محاولة الدفاع الشابي الحد من خطورته بإيقافه بخشونة واضحة ليحاول الفريق الوحداوي غزو المرمي الشبابي وكاد أن يفعلها أحمد موسى لكنه تأخر في التسديد ليرد الشباب به بهجمة منسقة قادها المبدع دوماً أحمد عطيف الذي مرر للمندفع ناصرالشمراني الذي سددها بمهارة تتجاوز القائم الأيسر لفيصل بامحرز في الدقيقة 19 ليرد عليه هاريسون بهجمة وتمريرة للموسى الذي يسددها تعتلى العارضة ليواصل الفريق الوحداوي خطورته على المرمى الشبابي لكن أحمد موسى في الدقيقة 22 ينفرد بالمرمى لكنه سددها خارجه وسط استغراب الجميع ليتحرك الشباب بعد أن أدرك سلبية الهجوم الوحداوي حتى جاء الموعد في الدقيقة 25 ليمرر زيد المولد الذي لعبها لكماتشو الذي لعبها برأسه في المرمى الوحداوي كهدف أول للشباب، لكن الوحداويين كشروا عن أنيابهم بغية معادلة النتيجة حتى احتسب حكم المباراة ضربة الجزاء بعد أن ارتكب نايف قاضي خطأً داخل المنطقة يسددها عيسى المحياني خارج المرمى ليحاول الوحداويون معادلة النتيجة لكن السعران في الدقيقة 35 أجاد في التمرير لناصرالشمراني الذي واجه فيصل بامحرز ووضعها في المرمى كهدف شبابي ثان، ليؤكد الرائع عبده عطيف تفوق فريقه بهدف ثالث لا يصد ولا يرد حتى ولو كان في المرمى الوحداوي حارسان وليس حارساً واحداً ليسطير الشبابيون على مجريات اللعب تماماً بواسطة النجم السعران الذي أجاد في التمرير لناصر الشمراني الذي انطلق من الجهة اليمنى ويمررها للبلوشي الذي يضيف هدفاً رابعاً للشباب وسط استغراب الوحداويين الذين لم يصدقوا أن تكون خسارتهم برباعية في شوط واحد ليتعرض كماتشو لإصابة ويدفع باللاعب بدر الحقباني بديلاً له ليواصل الشباب بقيادة النجم الرائع عبدالعزيز السعران سيطرته الميدانية أمام سلبية بوكير الذي لم يوعز للاعبيه بمراقبته كونه الممون لخط مقدمة فريقه، لكن الشباب واصل تفوقه حتى نهاية هذه الحصة بتقدمه.

الشوط الثاني

دفع بوكير باللاعب ماجد بلال بدلاً من العصفور وأمير العكروت بدلاً من المهاجم أحمد موسي، ولكن بعد خراب مالطا لكن السيطرة شبابية حيث استطاع زيد المولد في الدقيقة الثالثة أن يشق طريقه من منتصف ملعب الوحدة دون أن يعترض طريقه أي لاعب وحداوي ليدخل المنطقة ويسدد هدفاً خامساً للشباب ولعل الغريب والعجيب أنه وجد طريقه مفروشاً بالورود حتى إنه لم يتم إيقافه بخطأ احترافي وهذا الهدف شبيه بهدف إسحاق كواكي لاعب النجمة في مرمى الوحدة قبل سنوات، فهل هذه إشارة إلى عودة الوحدة إلى دوامة الهبوط اعتباراً من الموسم القادم في ظل وضع الفريق الراهن الذي تأثر ببيع عدد كبير من نجومه وفي مواقع حساسة جداً ليحاول الدعجاني إصلاح ما أفسده المخربون لكن الفريق منهار كونه أصبح يفتقد للنجوم.. ومع التقدم الشبابي الكبير الآن عيسى المحياني حاول كثيراً التسجيل لكن الحظ كان معانداً له ليرد ناصرالشمراني بهجمة كاد أن يضيف هدفاً سادساً بعد أن تجاوز فيصل بامحرز ويسدد في الشباك الجانبي، وهدف شبابي لا يضيع ليبسط الفريق الشبابي نفوذه على مجريات اللعب ليخرج السعران ويلعب بديلاً له ناجي مجرشي في محاولة لإضافة هدف سادس لأن لاعبي الوحدة لا حول لهم ولا قوة وكأنهم يقولون هل من مزيد ليحاول بوكير إصلاح ما أفسده صناع القرار في الوحدة ليدفع باللاعب خالد الحازمي بدلاً من البيشي في محاولة إيقاف الاندفاع الشابي على مرماه ليحسن الأداء قليلاً ليجيد النجم عيسى المحياني في تمرير للمندفع كامل المر ليسدد قذيفة في مرمى وليد عبدالله كهدف أول للوحدة، ولكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها ليواصل الفريق الوحداوي أفضليته حتى استطاع أمير العكروت تسجيل الهدف الثاني للوحدة بعد تمريرة رائعة من العكروت ليواصل الفريق الوحداوي هجومه ليستحوذ هاريسون على الكرة ويسدد لكن يعاق وضربة جزاء للوحدة تسدد من هاريسون خارج المرمى ليؤكد الحظ أنه معاند للفريق الوحداوي حتى نهايته.

الاتفاق x الاتحاد

الدمام - صلاح عبدالواحد

تمكن فريق الاتحاد من تحقيق الفوز بهدف على نظيره فريق الاتفاق في لقاء الذهاب لدوري خادم الحرمين الشريفين للأبطال عن طريق اللاعب طلال المشعل عند الدقيقة 89 من عمر المباراة، وذلك على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة الفرص الضائعة للفريقين، وقد أخرج حكم المباراة البطاقة الحمراء للاعب إبراهيم المغنم بعد حصوله على الإنذار الثاني له عند الدقيقة 60. أدار اللقاء عبدالرحمن العمري وساعده محمد حامد وإبراهيم الدباسي ورابع عبدالرحمن الأحمري.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد