Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
الصين: تخزين 20 مليون طن من الاحتياطي النفطي

 

بواو - (رويترز):

قال فانج شياو نائب حاكم مقاطعة جزيرة هاينان في جنوب الصين أمس إن المقاطعة قدمت طلباً لبناء صهاريج لتخزين النفط تصل سعتها إلى 20 مليون طن للاحتياطيات التجارية والحكومية. وأبلغ فانج الصحفيين على هامش منتدى بواو أن هذا يشمل ما بين خمسة وعشرة ملايين طن (36 إلى 72 مليون برميل) من الاحتياطيات التجارية وعشرة ملايين طن من الاحتياطيات الإستراتيجية.

وطلبت هاينان من إدارة الطاقة الوطنية ولجنة التنمية الوطنية والإصلاح بناء الصهاريج في يانجبو وهو الميناء الذي يوجد به مجمع هاينان التابع لكبرى شركات التكرير الآسيوية سينوبك والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 160 ألف برميل يومياً. وقال فانج نتطلع إلى أن يقع علينا الاختيار كموقع للمرحلة الثالثة من احتياطيات الخام الإستراتيجية للدولة. وتقول الصين إنها ستبني المرحلة الثانية من احتياطي النفط الخام الإستراتيجي بطاقة 26.8 مليون متر مكعب أي حوالي 170 مليون برميل بعد ملء أول أربعة مواقع للتخزين الاحتياطي والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 100 مليون برميل.

وهاينان من مراكز الطاقة الرئيسية في الصين نظراً لغناها بموارد النفط والغاز. وقال نائب المحافظ مشاريع النفط حساسة جداً وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط. لم نجر أي مباحثات محددة (مع السعودية) بشأن مسارات الشحن أو كيفية التعاون. والسعودية أكبر مورد للنفط إلى الصين، إذ تمد ثاني أكبر بلد مستهلك للخام في العالم بنحو 30% من وارداته منه.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد