Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
يدشنه الجعفري اليوم بمشاركة دولية ومحلية لـ400 شركة
تساؤلات التواقيع الإلكترونية والتصديق الرقمي تحاصر (جيتكس)

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي:

كشف مستشار بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن معرض (جيتكس السعودية 2009) الذي سيدشنه محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن الجعفري اليوم سيجيب عن الكثير من التساؤلات حول المراحل التي وصل إليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) وبرامج الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ومتابعة تنفيذ المشاريع والبرامج الكبيرة التي حددتها. وقال المستشار عبدالرحمن بن سليمان العريني: سيتم أيضا الإجابة عن مدى تقدم المملكة في تطبيق مفاهيم التواقيع الإلكترونية والتصديق الرقمي وغيرها من أعمال استراتيجية تقوم بها الوزارة، ولا يعرف عنها إلا القليل. ويدشن الجعفري المعرض السعودي الدولي للاتصالات وتقنية المعلومات (جيتكس السعودية 2009) في ظل مشاركة جمعت أكثر من 400 شركة من 15 دولة بينها المملكة ومصر والصين والإمارات والبحرين وقطر وتونس ولبنان والأردن وسنغافورة وألمانيا وتايوان.

وقال العريني إن قطاعَ الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يحظى بدعم ومساندة متواصلة من الحكومة منذ بدء الخطط التنموية للمملكة وعبر مسيرة التنمية المباركة كانت خدمة الاتصالات هي نقطة البداية؛ حيث تم إجراء العديد من التوسعات المتعاقبة لخدمات الاتصالات بأنواعها مع الأخذ بمستجدات التقنية وبما يتلاءم ومتطلبات التنمية، ويحقق جودة الخدمات وانتشارها وعدالة أسعارها. وأبان أن هذه المناسبة تكتسب أهمية خاصة؛ حيث بدأت تظهر خدمات جديدة في قطاع الاتصالات تضيف إلى هذا السوق المتنامي زخماً قوياً وتدفع بالشركات المحلية والعالمية إلى التنافس للاستثمار فيه. وألمح إلى أن المملكة تعتبر في مركز الصدارة من ناحية نمو سوق الكمبيوتر وتقنية المعلومات، ومما يدفع هذا النمو الزيادة السريعة في عدد سكان المملكة وتطور خدمات التعاملات الإلكترونية الحكومية والتجارية، ومن المرجح أن يعمل المعرض على زيادة الفرص العديدة المتوافرة للمستثمرين الأجانب في هذا المجال أيضاً.

وأضاف أن زوار جناح الوزارة سيشاهدون العديد من العروض الفيلمية والفلاشية عن طريق شاشات كبيرة بشكل يمكن الاطلاع من خلالها على معلومات شاملة بما في ذلك التعريف ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) وأيضا البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية والمركز الوطني للتصديق الرقمي (PKI) وغيرها من المعلومات المهمة لتطور الاتصالات وتوضيح هذه المفاهيم والمشاريع الجديدة. وأضاف العريني: سيحظى المعرض بمشاركة العديد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى جناح التسوق كما هو متبع سنوياً.

ويقام المعرض بمركز معارض الرياض الدولي الجديد، وسيستمر لخمسة أيام تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. يذكر أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة حقق في 2007 إيرادات تجاوزت0 43 مليار ريال، استحوذ الهاتف والإنترنت منها على تسعة مليارات.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد