Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
(لمساهمته في نشر المسؤولية الاجتماعية والسلام)
ترشيح محمد عبداللطيف جميل لجائزة أوسلو العالمية لرجال الأعمال المتميزين

 

الجزيرة - أوسلو:

أعلن في أوسلو الأسبوع الماضي عن أسماء المرشحين للجائزة الأولى لرجال الأعمال المتميزين في نشر المسؤولية الاجتماعية والسلام والذين قاموا بأعمال ومساهمات لنشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات العمل التطبيقية الأخلاقية والسلام، وقد قامت لجنة الجائزة والمشكلة من 3 رواد حائزين على جائزة نوبل للسلام وهم:

البروفيسور محمد يونس والحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 2006، الدكتورة وانغاري ماثاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2004م، والبرفيسور مايكل سبينز والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2001م.. حيث تم اختيار سبعة مرشحين من رجال الأعمال حول العالم لهذه الجائزة وهم:

المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس شركة عبداللطيف جميل ورئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع.

- أندريس دالفيغ السويدي الرئيس التنفيذي لإيكيا.

- الدكتور محمد (مو) إبراهيم من السودان عضو المجلس الاستشاري لمدرسة لندن للأعمال عن القطاع الأفريقي ومؤسس جائزة قادة أفريقيا للإنجازات.

- السيد جيفري إيميلت من أمريكا وهو الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك.

- السيدة جوزفين أوكوت مؤسسة شركة حبوب فكتوريا ورئيسة الشركة في أوغندا.

-السيد جيانغ جيانغينغ من الصين رئيس البنك التجاري والاستثمار في الصين ICBC.

- الدكتور زينغرونغ شي وهو مؤسس شركة سنتيك بور وهي من كبرى شركات الطاقة الشمسية في الصين وأكبر نموذج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم.

وقد تم ترشيح المهندس محمد عبداللطيف جميل لما قدمه من برامج لخدمة المجتمع على الصعيدين المحلي والعالمي خصوصاً في مجال توفير فرص العمل، حيث قدمت البرامج عشرات الآلاف من فرص العمل، كما أطلق مبادرة جرامين جميل لدعم الإقراض متناهي الصغر في العالم العربي إضافة إلى تأسيسه في عام 2007م (باب رزق جميل) الهادف إلى توفير فرص عمل للشباب والشابات.

وستقدم الجائزة والتي ستصبح سنوية لأحد هؤلاء المرشحين في 14 من شهر مايو القادم في أوسلو، حيث ستخصص للرواد من رجال الأعمال الذين قاموا بتنفيذ برامج وتطبيقات للمساهمة في نشر السلوكيات الأخلاقية والسلام، وسيتسلم الفائز الجائزة محاطاً بعدد من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام وذلك في مؤتمر أوسلو السنوي.

وقد صرح السيد كوفي عنان وهو الحائز على جائزة نوبل وأحد الداعمين لهذه الجائزة (من المهم تشجيع رجال الأعمال لأن يكون لهم دور لترسيخ مفهوم الاستقرار والسلام، وهذا بطبيعة الحال عنصر من العناصر التي تندرج تحت المسؤولية الاجتماعية للشركات).

كما صرح السيد بير ساكسيغارد ممثل مؤسسة الأعمال من أجل السلام في أوسلو وأحد من ساهموا في تأسيس الجائزة (أن الجائزة وضعت نتيجة اجتماعات قمة أوسلو عام 2007، 2008، والتي خصصت بشأن تحقيق السلام من خلال التجارة).

وقد صرح المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع عن شكره وتقديره واعتزازه لأعضاء اللجنة على ترشيحه لهذه الجائزة العالمية مفيداً أن هذا الترشيح هو من توفيق الله عز وجل أولاً ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكذلك نتيجة لنجاح المستفيدين من (باب رزق جميل) التابع لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع وفريق العمل الذي يشرف على هذه البرامج وهم أكثر من 421 شاباً وشابة من صناع فرص العمل الذي أفتخر أن أكون أحد أعضائهم.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد