Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
قيمتها 100 مليون دولار
إسرائيل تحتجز 1757 حاوية بضائع لمستوردي غزة

 

غزة - (د ب ا)

أظهر تقرير فلسطيني أمس الاثنين أن السلطات الإسرائيلية مازالت تحتجز 1757 حاوية بضائع مخصصة لمستوردين من قطاع غزة منذ فرض الحصار المشدد على القطاع قبل عامين ونصف العام. وأوضح التقرير أن إجمالي الخسائر المباشرة التي لحقت بالمستوردين في غزة إثر الرسوم التي يدفعونها نظير بضائعهم الموجودة في ميناء اسدود ومخازن داخل إسرائيل والضفة الغربية، إضافة إلى أجرة حاويات البضائع، وصلت إلى نحو 10 ملايين دولار.

وقال التقرير الذي أصدرته الغرفة التجارية لمحافظات غزة حول واقع التجار والمستوردين في القطاع إن قيمة البضائع في الحاويات المذكورة تقدر بنحو 100 مليون دولار.

وذكر أن المستوردين يتكبدون شهرياً دفع أجرة تخزين للحاوية الواحدة بقيمة 300 دولار أي نحو 660 دولار لكل حاوية عن مجمل فترة التخزين طوال الفترة السابقة.

واعتبر التقرير أن أبرز الآثار السلبية والخسائر غير المباشرة التي لحقت بالمستوردين تمثلت في إلغاء الوكالات التجارية نتيجة عدم تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشركات واضطرارهم للتعامل مع المستورد الإسرائيلي الأمر الذي تسبب في فقدان نسبة كبيرة من إيرادات السلطة عن الجمارك والضرائب المفروضة على الاستيراد المباشر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد