Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
بان كي مون يأسف لتصريحات نجاد ضد إسرائيل ويعتبر معادة الإسلام من أشكال العنصرية
انسحابات أوروبية واحتجاجات خلال خطاب نجاد في مؤتمر (دوربان2)

 

جنيف – وكالات:

واجه الرئيس الإيراني سلسلة من الاحتجاجات خلال إلقائه لخطابه في مؤتمر مكافحة العنصرية الذي عقد في جنيف حيث قاطعة ثلاثة من المحتجين متنكرين بشعر مستعار ملون وانف احمر وهم يرددون (عنصري عنصري) ورمي بالطماطم من قبل احدهم فيما انسحب ممثلو الاتحاد الأوروبي أمس من المؤتمر احتجاجا على ما ورد في خطاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. تجاه إسرائيل.

فبعد أن وجه الرئيس الإيراني انتقادات حادة لمجلس الأمن الدولي واصل خطابه بوصف إسرائيل بأنها (حكومة عنصرية) تسيطر على الأراضي الفلسطينية المحتلة من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون امس ان معاداة الإسلام شكلا من أشكال العنصرية وذلك خلال افتتاحه مؤتمر (دوربان2) لمناهضة العنصرية في جنيف.

وقال: (إن العنصرية هي بكل بساطة انكار لحقوق الإنسان. ويمكن ممارستها على مستوى نظام، وهو ما تذكرنا به المحرقة باستمرار)..

وافتتح مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية (دوربان2) في جنيف في غياب عشر دول كبرى بينها الولايات المتحدة، فيما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (خيبة امله الكبيرة) لهذه المقاطعة.

وقال بان كي مون (اشعر بخيبة أمل كبيرة(..) ان بعض الدول التي يجدر بها المساعدة على شق طريق إلى مستقبل أفضل غائبة)، مبديا اسفه لاستمرار (العنصرية حتى الآن).

وتابع: (خارج هذه الجدران، لقد تعارضت مجموعات مصالح من انتماءات سياسية وعقائدية عديدة في أجواء من الحدة. يجدر بها أيضا أن تكون معنا وان تتكلم). وحذر من ان (لا مجتمع محصنا ضد العنصرية، أكان غنيا أم فقيرا).

والتقى بان كي مون أمس الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد على هامش المؤتمر، كما أعلنت المتحدثة باسم المنظمة الدولية ماري اوزيه ثم عاد ليبدي أسفه على التصريحات التي أطلقها الرئيس نجاد. وقال بان كي مون الذي كان حذر احمدي نجاد من (الخلط بين الصهيونية والعنصرية) خلال لقاء معه على انفراد، (اني آسف لاستخدام هذا الموضوع من جانب الرئيس الإيراني بهدف توجيه الاتهام والتسبب بالانقسام وحتى الاستفزاز).

وتابع الأمين العام (انه لمن المؤسف تماما ألا تلقى دعوتي الى الرئيس الإيراني للتطلع نحو مستقبل موحد آذانا صاغية لديه). ورأى في كلام الرئيس الإيراني (تعارضا مع أهداف هذا المؤتمر).

واستدعت إسرائيل أمس سفيرها في برن للتشاور بعد لقاء بين الرئيس السويسري هانس رودولف ميرتس والرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد على هامش مؤتمر (دوربان،2) كما أفادت مصادر إسرائيلية رسمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد