Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
يدرس آلية جديدة للتعامل مع ملف الجندي شاليط
نتنياهو مستعد للتفاوض مع الفلسطينيين دون شروط

 

القدس - رندة أحمد

أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستعد لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين دون شروط. وأكد البيان أن رئيس الوزراء لم يضع أبداً الاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي كشرط مسبق للتفاوض والحوار مع الفلسطينيين.

لكن البيان أضاف أن (الاعتراف بإسرائيل بلدا يهوديا قضية مبدئية أساسية، وهي مقبولة على نطاق واسع في إسرائيل وفي العالم، وبدونها يستحيل التقدم في عملية السلام والتوصل إلى اتفاق سلام).

وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه في وقت سابق إن (نتنياهو مستعد لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة)، لكنه أضاف (نحن نعتبر الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي عنصرا مهما في عملية السلام).

وطلب نتنياهو الخميس الماضي من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل (دولة يهودية)، خلال لقاء مع الموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل.

وقالت رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو قال لميتشل الذي جاء يدفع باتجاه تطبيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية (إن إسرائيل تنتظر من الفلسطينيين أن يعترفوا بدولة إسرائيل على أنها دولة الشعب اليهودي).

وسارعت السلطة الفلسطينية إلى رفض كلام نتنياهو، وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية إن الهدف من كلام نتنياهو هذا هو (وضع العراقيل أمام حل الدولتين).

من جهة أخرى قالت مصادر صحفية إسرائيلية: (إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر تنحية عوفر ديكل المكلّف بملف الأسرى والمفقودين من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولاسيما ملف الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة حماس بغزة جلعاد شاليط الذي ما زال أسيراً لدى المقاومة منذ أكثر من ثلاث سنوات).

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية: (إن نتنياهو سيقوم قريباً بتعيين شخصية أخرى بديلة لديكل لتتولى هذه المهمة، دون الكشف عنها بعد. ونقلت الصحيفة العبرية عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قوله: (إنه تتم حالياً إعادة النظر في الآلية المتبعة في معالجة ملف الجندي الأسير (شاليط)، دون أن يفصح عن التفاصيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد