Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
اختتام فعاليات اليوم العالمي للمرض
جازان الرابعة على مستوى المملكة في عدد مصابي الدرن

 

جازان - عبده سيد

اختتمت يوم أمس الأول فعاليات مؤتمر اليوم العالمي للدرن تحت شعار: (أنا أكافح السل) الذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان، وذلك بقاعة مركز التدريب والابتعاث، حيث بدأ الحفل الذي أُقيم بهذه المناسبة.. وقد ألقى منسق الدرن بالمنطقة عبد الرحمن بكاري كلمة أكد فيها خطورة مرض الدرن وأنه أحد الأمراض الخطيرة التي عاصرها الإنسان منذ قرون عديدة.. مشيراً إلى أن ثلث العالم مصاب بالدرن.. وأن عدد الوفيات ثلاثة ملايين حالة سنوياً.. وأن مريض الدرن ينقل العدوى من 10- 15 شخص في السنة.

من جانبه استعرض المساعد للرعاية الأولية الدكتور أحمد السهلي برنامج الدرن والوضع الوبائي بمنطقة جازان أشار خلاله إلى أن المنطقة تحتل المرتبة الرابعة من جهة عدد المصابين بالمرض، بينما تحتل منطقة جدة المرتبة الأولى والرياض الثانية ومكة المكرمة المرتبة الثالثة.. وأوضح السهلي بأن عدد المصابين بمنطقة جازان بلغ 286 مصاباً خلال العام المنصرم منهم 70% مصاب بالدرن الرئوي بينما تم شفاء 90% من المصابين وذلك بفضل الله ثم بفضل الجهود التي بُذلت وعُملت لأجل مريض الدرن في القطاعات الصحية, كما أشار السهلي إلى أن نسبة الوفيات سنوياً بهذا المرض في جازان تكون ما بين 4-5%.

ووصف مدير صحة جازان الدكتور محسن الطبيقي مرض الدرن بأنه لا حدود جغرافية له يعتد بها ولا هوية يعترف بها ولا يعرف التجنس أو الجنسية وهو لا يفرق بين الصغير والكبير والغني والفقير وأنه زعيم الأمراض والقاتل الصامت والأول في الوفيات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد