Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
أحوال الفرق الإماراتية قبل مواجهة الفرق السعودية
الاتفاق دون البرقان وبقوة تاغو وبشير الخطير يواجه الشباب في دبي

 

دبي - تقرير من موفد الجزيرة - سامي اليوسف:

تنطلق اليوم وغداً الجولة الرابعة لدوري أبطال آسيا بنسختها الأولى للأندية المحترفة، وستتواصل وللجولة الثانية على التوالي لقاءات الأندية السعودية - الإماراتية، بعد أن كان التفوق واضحاً لصالح الأندية السعودية بثلاثة انتصارات للهلال والشباب والاتفاق على الأهلي والشارقة والشباب فيما حسم التعادل مباراة الجزيرة والاتحاد.

وسيلتقي في مباراتي اليوم الاتفاق والشباب الإماراتي في دبي، والشباب والشارقة في الرياض، على أن يستضيف الأهلي الإماراتي غداً الهلال فيما يحل الجزيرة ضيفاً عزيزاً على الاتحاد بجدة.

(الجوارح) في مواجهة الاتفاق

اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب الإماراتي (الجوارح) كما يحلو لعشاقه مناداته مساء أمس تدريباته استعداداً للمواجهة المرتقبة التي ستجمعه الليلة في السادسة والنصف مع فريق الاتفاق ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الرابعة لبطولة دوري الأبطال الآسيوية في استاد مكتوم بن راشد ويديره طاقم تحكيم قطري، وهي المباراة التي يعول عليها الجوارح كثيراً للعودة بقوة لصلب المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل لهذه المجموعة، وتجاوز محنة سقوط الدمام في الجولة السابقة بنتيجة 1-4.

بينما يسعى فارس الدهناء أو فريق الكوماندوز الاتفاقي إلى السعي للضرب بقوة شباك الجوارح لاصطياد النقاط الثلاث ومواصلة المسيرة المتألقة تحسباً للعب مباراة الصدارة في الدمام الأسبوع المقبل عندما يستضيف كورفنتشي الأوزبكي بدعم من جماهيره على ملعب الأمير محمد بن فهد.

وأدى فريق الجوارح تدريبه الأساسي على ملعبه في الخامسة والنصف قبل المران الرئيس لفريق الاتفاق والذي أجراه في نفس توقيت إقامة المباراة في السادسة والنصف - بتوقيت الدمام - على ملعب المباراة كما تنص لوائح الاتحاد الآسيوي.

عودة البرازيلي أوسانساو

وحرص المدرب البرازيلي سيريزو المدير الفني للشباب الإماراتي خلال تدريب الفريق بعد مباراة النصر على أن يكون مراناً خفيفاً للاعبين الذين شاركوا، في حين أدى باقي اللاعبين تدريباً قوياً اشتمل على عدة فقرات بدنية وتكتيكية، وشارك فيها محترف الفريق البرازيلي ماركوس أوسانساو الذي غاب عن مباراة النصر لإيقافه من قبل لجنة المسابقات باتحاد الكرة الإماراتي، ولكنه سيعود للمشاركة في منافسات دوري الأبطال الآسيوي، وشدد سيريزو على لاعبيه بضرورة غلق كل الملفات الأخرى والتركيز على البطولة الآسيوية باعتبارها المجال الوحيد لإثبات جدارة وقدرة الجوارح على تحقيق نتائج طيبة للكرة الإماراتية في هذه البطولة.

وشارك جميع اللاعبين، ووضح تركيز سيريزو على تنفيذ الجمل الهجومية، ونال لاعبو الدفاع جانباً كبيراً من اهتمامات المدرب البرازيلي، خصوصاً بعد الأخطاء الدفاعية التي ظهرت على أداء الفريق خلال المباريات الأخيرة وأبرزها ضعف الرقابة داخل منطقة الجزاء، وهي المشكلة التي واجهت الجوارح خلال لقاء الذهاب أمام الاتفاق في الجولة الثالثة، وتسببت في اهتزاز شباك الفريق الإماراتي 4 مرات عن طريق لاعبين فقط هما الغاني البرنس تاغو وصالح بشير، وهما اللاعبان اللذان من المتوقع أن يخضعا لمراقبة مشددة من لاعبي الشباب باعتبارهما من أهم مفاتيح اللعب في الاتفاق.

وعلى صعيد اللاعبين المرشحين لخوض هذه المباراة ينضم سالم سعد واوسانساو (الموقفان محلياً) لقائمة الفريق المرشح للمباراة، وتأكد أن إصابة الزيمبابوي موسى مجوني التي تعرض لها خلال مباراة النصر لن تعوقه عن المشاركة في مباراة الاتفاق والتي يحق للشباب فيها المشاركة بمحترفيه الأربعة، وهناك جهود تبذل لتجهيز حارس المرمى سالم عبد الله للمشاركة في اللقاء، والمفاجأة قد تتمثل في تجهيز الحارس الغائب إسماعيل ربيع.

الزياني: نقاط الشباب مهمة

من ناحيته أكد خليل الزياني نائب رئيس الاتفاق أن مباراة الشباب تحمل جانباً كبيراً من الأهمية باعتبارها واحدة من مباراتين يلعبهما الاتفاق خارج ملعبه ويعول كثيراً على نقاطهما الست في المنافسة بإصرار على إحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني للمسابقة، واحتلال المركز الأول لكي يلعب الفريق على أرضه وبين جماهيره في الدور الثاني، وفي نفس الوقت التأكيد على أن فوز الفريق العريض في مباراة الذهاب بنتيجة 4-1 تؤكد قوة وجهوزية الاتفاق للمضي قدماً في البطولة.

وأضاف الزياني أن البطولة الآسيوية تعد الفرصة الوحيدة للاتفاق لتحقيق إنجاز طيب هذا الموسم، خصوصاً أن موقف الشباب في البطولة يعد أفضل بكثير من وضعه بالدوري وربما بطولة كأس خادم الحرمين للأندية الأبطال بعد الخسارة بالدمام بهدف دون رد من الاتحاد.

وقد تابع خليل الزياني وعدنان المعيبد عضو مجلس الإدارة الاتفاقية مران الأحد، وبالأمس وصل رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري إلى مقر إقامة البعثة بفندق ماريوت دبي.

الاتفاق بالأخضر وغياب البرقان

وكانت بعثة الاتفاق قد وصلت إلى دبي في الساعة الخامسة والنصف (بتوقيت السعودية) من مساء الأحد وكان في استقبال البعثة وفد من نادي الشباب الإماراتي وقد أدى الفريق تمرينه الأول على الملعب الرديف لاستاد مكتوم بن راشد بحضور نائب رئيس النادي خليل الزياني وعدنان المعيبد عضو مجلس الإدارة وعبدالله المرزوق مندوب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقد بدأ التدريب بكلمة بسيطة للسيد أندوني بعدها قام اللاعبون بالدوران حول الملعب ومن ثم أجرى المدرب تدريباً تكتيكياً اختتم بتقسيمة بوسط الملعب.

من جانب آخر قام القنصل السعودي بدبي بالاتصال على إدارة البعثة من أجل الاطمئنان عليهم والتأكيد بوضع كامل الإمكانيات تحت تصرف فريق الاتفاق في مهمته الوطنية.

وسيلعب الفريق الاتفاقي باللون الأخضر في لقاء اليوم.

وشهدت التدريبات مشاركة اللاعب سعود الخيبري بعد شفائه من الإصابة التي لحقت به وكذلك عودة اللاعب صالح بشير فيما سيتغيب عن الفريق اللاعب سلطان البرقان لإصابته.

أشاد بمبادرة رئيس الهلال

الدوسري: سنلعب مع الشباب للفوز والصدارة

أشاد رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري بمبادرة سمو رئيس نادي الهلال تجاه أسرة لاعب الهلال والاتفاق تركي المصيليخ رحمه الله، وقال: لقد تعودنا من سموه الكريم المبادرات الخيرة التي يشكر عليها ونرجو أن يضعها المولى جلت قدرته في موازين أعماله ويتقبلها ويثيبه بالأجر العظيم.

وبالنسبة لمشوار فريقه الآسيوي، أشار الرئيس الاتفاقي إلى أنه لن يفرط في التفاؤل (مازال أمامنا مشوار طويل، لكننا في وضع أفضل وسوف نسعى للمحافظة على المكتسبات التي تحققت لنا في الجولتين الأخيرتين، سندخل بقوة في مباراة الشباب الإماراتي اليوم لتحقيق الفوز لأننا نبحث عن الصدارة وصاحب المركز الأول له حظوة وفرصة باللعب على أرضه في الدور الثاني على عكس صاحب المركز الثاني، ونحن نسعى بقوة للمركز الأول).

ووعد عبدالعزيز الدوسري الجماهير الاتفاقية أن ترى فريقها يحقق نتائج إيجابية في مشواره في البطولة الآسيوية تعوض عدم ظهوره بمظهر جيد في الموسم المحلي.

بشير وتاغو رقابة مشددة

جاءت مرافقة المهاجم الخطير صالح بشير للبعثة الاتفاقية على الرغم من مضي بضعة أيام فقط على زواجه بمثابة الوفاء من هذا اللاعب لناديه من جهة، ودعامة قوية لفريقه في واحدة من أهم مواجهاته الآسيوية خارج القواعد.

ويشكل بشير والبرنس تاغو قوة هجومية اتفاقية ضاربة حتما ستقع عليها رقابة إماراتية مشددة لمنعها من التأثير والتسجيل كما حدث في مواجهة الدمام.

وكما وعد بشير وأوفى بالتسجيل في مباراة الذهاب فقد شوهد يؤدي التدريبات بمعنويات عالية وتوعد الشباك الإماراتية بالتسجيل.

الفوز آخر آمال أهلي دبي

من جهة أخرى واصل الأهلي (متصدر الدوري الإماراتي) تحضيراته تأهباً لملاقاة الهلال في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا لكرة القدم والذي يقام الساعة السادسة والنصف غداً الأربعاء على استاد راشد في دبي بعد أن حقق الفرسان - لقب الأهلاوية - نتيجة إيجابية بالفوز على الخليج 2- 3 مكنتهم من الحفاظ على الصدارة، مما ساهم في رفع معنويات اللاعبين خلال تحضيراتهم للمباراة المهمة والتي يعول عليها الأهلي الكثير من أجل تجديد الأمل في التأهل بالبطاقة الثانية عن المجموعة الأولى إلى الدور الثاني للبطولة.

يمتلك الأهلي نقطة واحدة مقابل نقطتين لسابا باتري الإيراني و5 نقاط للهلال و7 نقاط لباختاكور الأوزبكي، لذلك فإن مهمة (الفرسان) تتلخص بالفوز وحده في حال أراد حجز إحدى بطاقتي المجموعة المؤهلة إلى الدور الثاني وما دون ذلك قد يعني الخروج منطقياً من الاستحقاق الآسيوي.

عاد الفريق الأول للأهلي إلى التدريبات أول أمس بعدما خضع لراحة يوم السبت بعد مباراته مع الخليج الجمعة في المرحلة السابعة عشرة من دوري المحترفين والذي مازال يتصدره الأهلي برصيد 42 نقطة وبفارق 3 نقاط عن الجزيرة الوصيف.

غياب خليل وجاهزية باري

وسيغيب عن الأهلي في مباراة الهلال غداً المهاجم أحمد خليل، في حين أن مشاركة المهاجم البرازيلي باري لم تتأكد خصوصاً أنه عاد إلى مران الأحد وقد يفضل المدرب التشيكي إراحته أو الدفع به في الشوط الثاني من المباراة.

ولا يعاني الأهلي من أي نقص آخر عدا المصابين القدامى عبدالله تراوري وسالم خميس، في حين سيكون فيصل خليل متواجداً بعد شفائه من الشد العضلي الذي استوجب مشاركته في الشوط الثاني خلال لقاء الخليج الأخير.

ويرى مسؤولو الفريق الإماراتي أن الأهلي محكوم بالفوز الأربعاء فقط في حال أراد المنافسة وما دون ذلك قد يعني تضاؤل حظوظه في التأهل. بالرغم من عدم تقديمه للمستوى المنتظر من أنصاره أمام الخليج في مباراته الفائتة.

الشارقة خارج الحسبة الآسيوية

وعلى صعيد مباراة الشارقة الإماراتي مع الشباب بالرياض اليوم فإن البعثة الإماراتية يترأسها الشيخ أحمد بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة ويضم الوفد الإداري كلاً من: عبدالله إبراهيم وبدر النومان عضوي مجلس الإدارة ولحق عبدالله العجلة عضو مجلس الإدارة ومشرف فريق الكرة بالبعثة أمس.

وضمت بعثة الشارقة جميع لاعبي الفريق بما فيهم اللاعبان عبدالعزيز العنبري وعبدالله سهيل، ومحترفا الرديف تافا وإدريسو من أجل المشاركة في تدريبات الفريق، حتى يكون الفريق في كامل إعداده لمباراته الدورية المقبلة مع ضيفه الوصل، وتتكون بعثة الفريق من 26 لاعباً بقيادة اندرسون ونواف مبارك ومشعل عبدالوهاب وناصر جمعة وموسى حطب وخليفة المنصوري وأحمد ضياء وعبدالعزيز صنقور وعبدالله زراع إلى جانب الجهاز الفني بقيادة المدرب البرتغالي توني أوليفيرا، وطاقمه المساعد والجهاز الإداري للفريق الذي يضم عبدالعزيز محمد مدير شؤون اللاعبين وأحمد مبارك إداري الفريق.

يذكر أن الشارقة كان قد خسر من فريق الشباب 3-1 في الشارقة قبل أسبوعين، كما خسر من بيروزي الإيراني 3- 1 في طهران على ملعب أزادي في الجولة الافتتاحية، ومن الغرافة القطري في الجولة الثانية على ملعب الشارقة 2- صفر.

وبالتالي أصبح الفريق الشرجاوي خارج المنافسة على الصعود إلى المرحلة المقبلة من البطولة ولكنه يسعى إلى تقديم الأفضل في مباراة اليوم التي يتعامل معها الجهاز الفني ضمن تحضيرات الفريق لمباريات دوري المحترفين الإماراتي.

ومن المتوقع أن يركز المدرب توني أوليفيرا على إشراك عدد من اللاعبين البدلاء والشباب الصاعدين إلى الفريق الأول من أجل اكتساب الخبرة.

وبحسب تأكيدات من داخل البيت الشرجاوي فإن فريق الشارقة يمر بظروف صعبة.

ويبدو أن الفريق قد وضح عليه التأثر من ضغط المباريات ويسعى إلى تصحيح الأوضاع الفنية لديه، خصوصاً في مباريات الدوري الإماراتي المتبقية، وأقربها المقبلة مع الوصل.

بمعنى أن مباراة الشباب اليوم ما هي إلا تحصيل حاصل بالنسبة للشرجاوية من أجل العودة بروح معنوية جيدة لمباريات الدوري الإماراتي.

الجزراوية وصلوا إلى جدة

وصلت بعثة فريق الجزيرة وصيف الدوري الإماراتي ظهر أمس على متن خطوط طيران الاتحاد إلى جدة تحسباً لمواجهة الاتحاد ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري المحترفين الآسيوي في المباراة التي ستقام على ملعب عبدالله الفيصل في جدة غداً الأربعاء.

ووصل فريق الجزيرة ببعثة كبيرة مؤلفة من جميع لاعبي القائمة الآسيوية بالإضافة إلى الجهاز الفني بقيادة المدرب البرازيلي أبل براغا، والجهاز الإداري والطبي، ويرافق البعثة من مجلس الإدارة حمد الحر السويدي، وكذلك عمر حميد المهيري عضو مجلس إدارة أكاديمية نادي الجزيرة لكرة القدم، رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة، وسيتدرب فريق الجزيرة اليوم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بنفس توقيت المباراة بعد أن أجرى مرانه أمس على الملعب الرديف.

وكان وفد من نادي الجزيرة يضم أحمد سعيد المشرف على فريق الكرة الأول وفيصل النقبي مدير المكتب الإعلامي في النادي قد سبق وصول البعثة إلى جدة من أجل اتخاذ الترتيبات اللازمة قبل وصول الفريق، وسيعقد اليوم المؤتمر الصحفي للمدربين كالديرون وبراغا.

ولعل أكثر ما يخشاه الجزراوية في مواجهة عميد الأندية السعودية مساء الغد تأثير الحضور الجماهيري الكبير على لاعبيهم، وكذلك الترسانة الاتحادية المليئة بالنجوم والمواهب يتقدمها الكابتن محمد نور والمغربي بوشروان ونايف هزازي.

وستبقى حظوظ الفريق الإماراتي في المنافسة على التأهل للدور الثاني من البطولة قائمة بغض النظر عن نتيجة مباراته مع الاتحاد، حتى في حال الخسارة من الناحية الحسابية.

ولا يعاني الفريق الجزراوي من أي إصابة أو إيقاف، ويدخل المباراة بمعنويات عالية عقب الفوز المهم الذي حققه على الشارقة قبل أيام قليلة في إطار الجولة السابعة عشرة من دوري اتصالات المحترفين الإماراتي. وهذا يشكل عاملاً إيجابياً مؤثراً.

ولكن الاتحاد سيلعب بثقة كبيرة بين أنصاره لاسيما وهو متصدر المجموعة، كما أنه حقق قبل أيام لقب دوري المحترفين السعودي وفوز ثمين ومهم خارج القواعد أحرزه على الاتفاق في مباراة الذهاب أمام الاتفاق بالدمام في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد