Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/04/2009 G Issue 13354
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1430   العدد  13354
لقاء الثلاثاء
نجران أفضل من النصر!
عبد الكريم الجاسر

 

بعد خروج الهلال من دور الستة عشر في بطولة دوري أبطال آسيا العام الماضي عقب الخسارة بالتعادل مع الوحدة الإماراتي بهدف لمثله لعب الهلال أمام ضيفه نجران على إستاد الملك فهد الدولي في مسابقة الدوري. تلك المباراة جاءت بعد ثلاثة أيام من الخروج المر للهلال آسيوياً.. وكذلك لم تكن الظروف النفسية للاعبي الهلال في وضعها المعتاد ولعب الفريق تحت تأثير الخسارة الآسيوية التي تمثل للهلاليين الكثير ليخرج خاسراً بهدف لهدفين مع تدخل مباشر للحكام في نتيجة المباراة التي يتذكرها الجميع.

أسوق هذا الكلام للتدليل على تأثر الهلال الكبير عند الخسارة والخروج من بطولة.. فالفريق الأزرق الذي اعتاد لاعبوه صعود المنصات وحصد الألقاب والإنجازات تكون ردة الفعل عند لاعبيه ومنسوبيه وجماهيره كبيرة بعد الخسارة وكذلك يحتاجون وقتاً طويلاً للخروج من أجوائها وتأثيراتها وهو ما استغله نجران الذي كسب الهلال بعد ثلاثة أيام فقط من خروج الهلال آسيوياً ليتكرر الوضع ولكن هذه المرة بعد خسارة الدوري لمصلحة الاتحاد حيث لعب أمام النصر في وضع فني ونفسي صعب جداً لا يدركه ولا يصلحه سوى الهلاليين وحدهم.. فالآخرون الذين تعودوا على الخسائر والهزائم لا يمكن لهم أن يعرفوا الشعور الهلالي والأجواء الهلالية بعد الخسارة.. لذلك كانت فرصته ذهبية للنصر لتحقيق فوز مفاجئ غاب عنه منذ سنوات لكن الهلاليين استفاقوا أخيراً وعلى وقع إساءات جماهير النصر التي استفزتهم بهتافاتها ضد ياسر ليقدم الفريق أفضل عروضه مؤخراً في الدقائق العشر الأخيرة من اللقاء ويحقق التعادل.. مفوتاً على النصر فرصة تاريخية ليواجه الهلال في مثل هذه الأوضاع التي استغلها نجران ولم يستغلها النصر.

** الهلال على صعيد التحضير وسط الميدان تحسن كثيراً في أواخر المباراة وإن كانت الفوضى الفنية والتحركات العشوائية للاعبين ما زالت قائمة.. حيث الغياب التام لانضباط الفني والتقيد بالمهام والواجبات لكن الشيء الجيد بالفعل تحسن أداء الوسط وتفاعله مع الهجوم بشكل لم نشاهده في المباريات الماضية.. فالوسط الهلالي استطاع أن يمرر كثيراً وأن يغير وينوع في الهجمات مع تحرك جماعي للوسط والهجوم ما جعله ينجح في فك التكتلات النصراوية المكثفة.. وكان الهلال يصل للمرمى في كل مرة من دون أن ينجح في التسجيل.. من هنا أقول إن لقاء الإياب بين الفريقين وإن كان سيسبقه لقاء مهم جداً للهلال آسيوياً أمام العين الإماراتي أقول في الإياب يجب أن يتخلص الهلاليون من كل ما صاحب لقاء الذهاب وأن يتجلى مدرب الفريق بالشجاعة في الزج بالأسماء الصاعدة لديه في اللقاء، حيث يوجد لاعبون قادرون على تعويض بعض الأساسيين والتفوق عليهم، خصوصاً خيرات والبيشي والمفرج مع الاستفادة من الغامدي والخثران والشلهوب والغنام بشكل أكبر حتى لا يتعرض الفريق للضغط فيغادر البطولتين الآسيوية وكأس الأبطال معاً..!

لمسات

** الإصابة الفظيعة التي تعرض لها النجم الدولي أحمد الفريدي من غير المقبول أن يتم تجاهل عقوبة المتسبب بها.. فقد كانوا يسعون لإيقاف خالد عزيز بعد طرده أمام الاتحاد وهو الذي لم يتسبب بأي أذى لزميله نايف هزازي بقدر ما تضرر فريقه من طرده.. فأين هم من معاقبة بلال أم أنه النصر؟!

***

** أيضاً الهتافات المسببة التي صدرت من جماهير الاتحاد ثم النصر تم تجاهلها وحتى لم يتم لفت نظر إدارة الناديين على أقل تقدير.. للأسف اللجان لدينا لا تعمل إلا بالتوجيهات والتوجيهات الآن في إجازة طالما الهلال هو المتضرر!!

***

** عدم مشاركة عزيز والتايب أمام النصر يفترض أن تكون إيجابية بإشراكهم أساسيين أمام الأهلي الإماراتي غداً.. ولو اتبع الهلاليون هذا الأسلوب في المباريات الأخيرة لما وصل حال الفريق لما هو عليه الآن وأقصد استثمار العدد الكبير من اللاعبين الجاهزين وإشراكهم في المباريات بالتناوب.

***

** الهلال والاتفاق أمامهما مباراتين مصيريتين آسيوياً أمام الأهلي والشباب الإماراتيين، حيث سيتحدد مصيرهما في التأهل من خلال هاتين المباراتين وبشكل كبير.. وضع الهلال سيكون أصعب بينما الاتفاق خصمه أسهل لكن الفوز للفريقين هو المطلب.

***

** فريق الشباب الهلالي يملك كل إمكانات الفوز والانفراد في صدارة دوري الشباب.. لكن مشاهدة مباراة واحدة من مبارياته ترفع الضغط بالنظر لأسلوب اللعب والفردية واللت والعجن للاعبيه وسط الميدان.. الفريق بحاجة لجهاز فني قدير للاستفادة من المواهب العديدة في صفوفه مع التسريح الفوري للاعبه السلبي جداً راضي فلاته!!

***

** الهلال هو المتضرر بإصابة نجمه أحمد الفريدي، واللاعب المصاب بكسر شنيع هو لاعب هلالي، والهلاليون لم يتحدثوا بكلمة واحدة بعد الإصابة ومع ذلك (يمنّون) عليهم بالزيارة والمواساة.. فبدلاً من الاعتذار علناً والاعتراف بالخطأ وتحمل كل تبعات إصابة النجم الدولي راحوا يتهكمون.. اللهم لك الحمد!

***

** إذا كان اللاعب يؤدي تدريباته بانتظام مع زملائه ويحافظ عليها دائماً لكن مستواه يتراجع فابحث عن السبب خارج الملاعب.. وهنا دور إدارة النادي الناجحة!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد