Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/04/2009 G Issue 13355
الاربعاء 26 ربيع الثاني 1430   العدد  13355
رئيس الوزراء الفرنسي يزور تونس غدا

 

تونس - فرح التومي:

يبدأ فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسي زيارة رسمية إلى تونس غدا الخميس تستغرق 3 أيام يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى يضم وزراء الصناعة والنقل والتعاون الدولي إلى جانب أكثر من 60 رجل أعمال فرنسيا. ويتضمن جدول أعمال هذه الزيارة التي تأتي بعد عام من زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى تونس خلال شهر إبريل من السنة المنقضية, إجراء محادثات مع كبار المسؤولين التونسيين.

وكان السفير الفرنسي بتونس قد أعلن أنه سيتم التطرق إلى مسائل تتعلق بالهجرة وذلك على ضوء الاتفاق الحاصل في هذا الشأن والذي صادق عليه البرلمان التونسي وينتظر تنفيذه بعد مصادقة البرلمان الفرنسي عليه.

كما سيتم خلال هذه الزيارة التوقيع على جملة من الاتفاقيات جرى التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس ساركوزي إلى تونس العام الماضي, منها اتفاقية شراكة في مجال الطاقة النووية المدنية تتولى بموجبها فرنسا بناء محطة نووية بتونس خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020 و2025م بالإضافة إلى اتفاقية أخرى تشتري بموجبها تونس 16 طائرة من نوع (إيرباص) تقدر قيمتها بنحو 245.8 مليون يورو أي ما يعادل حوالي 318 مليون دولار.

كما سيتولى الجانبان التوقيع على عدد من الاتفاقيات تمنح بموجبها فرنسا تمويلات بقيمة 70 مليون يورو أي ما يعادل 90.6 مليون دولار ستخصص لتعزيز وتطوير أداء المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد