Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/04/2009 G Issue 13355
الاربعاء 26 ربيع الثاني 1430   العدد  13355
22 دولة أوروبية من أصل 27 قررت البقاء في مؤتمر دوربان
نجاد يدعو إلى محاكمة قادة إسرائيل والغرب.. والصحف الإيرانية منقسمة حول كلمته

 

طهران - أحمد مصطفى - بروكسل – وكالات:

في ختام زيارته لسويسرا للمشاركة في مؤتمر دوربان 2 حول العنصرية وإلقائه خطاباً في المؤتمر الذي عقد في جينيف والذي اعتبر خلاله أن إسرائيل دولة عنصرية عاد الرئيس الإيراني احمدي نجاد أمس الثلاثاء إلى طهران واستقبل بحفاوة من قبل جموع غفيرة من أهالي طهران.

وأكد الرئيس الايراني ان مؤتمر دوربان الثاني كشف زيف الشعارات التي تحملها الدول الغربية في حرية الرأي.

وقال للصحفيين لدى عودته من جنيف: ان مؤتمر دوربان اثبت للجميع ان انصار الليبرالية يشكلون الاقلية وانهم لا يحترمون الرأي الآخر وأضاف أن هؤلاء ومنذ 50 عاماً تبجحوا بشعارات الحرية واحترام الرأي الآخر بين شعوبنا لكن الحقيقة ان واقعة دوربان 2 كشفت زيف شعاراتهم عندما سقطت اقنعتهم الكاذبة في أول اختبار ان هؤلاء لا يتحملون الرأي الآخر؛ ودعا الرئيس الإيراني إلى محاكمة زعماء اسرائيل والغرب إلى المحاكم بسبب جرائمهم التي ارتكبوها طيلة السنين السابقة وأشار إلى الاخلال الذي حدث في المؤتمر أثناء القاء كلمته وقال: كانوا قد اعدوا السيناريو المسبق لكن الله كان لهم بالمرصاد حيث فضحت افعالهم واثبتوا انهم مغمورون بالديكتاتورية).

إلى ذلك اثنت الصحف الايرانية المحافظة على خطاب الرئيس محمود احمدي نجاد في مؤتمر الامم المتحدة لمناهضة العنصرية، فيما شددت الصحف الاصلاحية على الجدل الذي حركه. وعنونت صحيفة (وطن امروز) (تصفيق للمنطق الايراني في جنيف)، بعدما وصف أحمدي نجاد اسرائيل ب(حكومة عنصرية)، فيما اشارت صحيفة كيهان المحافظة المتطرفة إلى (حسن استقبال احمدي نجاد والحقد على اسرائيل العنصرية) في قاعة المؤتمرات في الامم المتحدة.

وتحدثت الصحف المؤيدة للرئيس بشكل مقتضب عن مقاطعة عدد من الدول الغربية المؤتمر وانسحاب 23 سفيرا لدول في الاتحاد الاوروبي من القاعة احتجاجا على كلمة احمدي نجاد.

من جانب آخر أعلنت براغ أمس الثلاثاء ان جميع دول الاتحاد الاوروبي التي اختارت المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية في جنيف باستثناء تشيكيا قررت البقاء بالرغم من خطاب الرئيس الايراني، أي ما مجموعه 22 دولة من أصل 27 في الاتحاد.

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي في بيان ان (الاتحاد يرفض بأشد العبارات تصريحات الرئيس (محمود) احمدي نجاد التي وصفت اسرائيل بالنظام العنصري).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد