Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/04/2009 G Issue 13355
الاربعاء 26 ربيع الثاني 1430   العدد  13355
لجان الشورى المتخصصة تعكف على إعداد أطر عمل
الشورى: الانتهاء من مناقشة نظام المرافعات والإجراءات الجزائية

 

الرياض - سعد العجيبان:

تعكف لجان مجلس الشورى المتخصصة على إعداد إطار عمل -كل لجنة فيما يخصها- ينبثق من محاور ومضامين الخطاب الملكي الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- تحت قبة المجلس في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة للمجلس، تنفيذا لتوجيه معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

إلى ذلك عقدت لجان مجلس الشورى المتخصصة اليوم اجتماعاتها الأسبوعية العادية بحضور رؤساء وأعضاء المجلس أعضاء اللجان وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية للنظر في جداول أعمالها. وقد درست لجنة الشؤون الأمنية برئاسة اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبوساق ردها الذي ستقدمه بشأن مداخلات الأعضاء حول ضرورة إيجاد الحلول العملية السريعة لظاهرة ارتفاع معدلات الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث السيارات.

وكان المجلس قد بحث في جلسته يوم الأحد 2-4- 1430هـ تقرير اللجنة الذي يشتمل على تسع توصيات ترى اللجنة أهميتها في الحفاظ على سلامة المواطن، واقتصاد المملكة.

وبحثت اللجنة في انضمام المملكة إلى البرتوكول الخامس من اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر.

حضر اجتماع اللجنة مدير عام شؤون نزع السلاح بوزارة الخارجية الدكتور نايف بن بندر السديري، وعدد من المسؤولين في القطاعات ذات العلاقة.

إلى ذلك عقدت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان برئاسة الشيخ عازب آل مسبل اجتماعاً حيث أنهت مناقشة مشروع نظام المرافعات الشرعية، كما ستناقش اللجنة مشروع نظام الإجراءات الجزائية، ومشروع نظام المرافعات أمام ديوان المظالم وينتظر أن ترفعها للهيئة العامة للمجلس فور الانتهاء من مناقشتها، ويأتي ذلك في سياق استكمال منظومة الأنظمة القضائية في المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد