Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/04/2009 G Issue 13355
الاربعاء 26 ربيع الثاني 1430   العدد  13355
السهل الممتنع
الحظ لا يأتي للأغبياء
صالح السليمان

 

عبارة شهيرة لفيرجسون مدرب فريق مانشستر يونايتد.. فمن ذا الذي يرغب أن يكون تعيسا أو يفتخر أنه غير محظوظ.. فما أقبح أن تجمع التعاسة والغباء معاً.. أما الحظ الهلالي فشهد به الأمير بندر وأكد أن الهلال كان محظوظا في مباراة النصر عندما لم يخرج مكسورا من لاعبيه غير لاعب واحد!..

والحكمة الأجنبية تقول (الحظ لا يأتي دائما).. ولكن أقول قد يأتي دائما لفريق يتمتع برئيس مثل الأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد وأعضاء شرف فاعلين مثل بندر بن محمد وعبدالله بن مساعد ونواف وخالد أبناء محمد وسعود بن تركي... إلخ.. وجماهيرية خيالية تفوق مجموع جماهير الأندية الأخرى ولاعبين من النوع السوبر.. طبيعي أن يكون هذا الفريق محظوظا في كل زمان ومكان..

ولتخفيف الضغط والاحتقان وإيقاف التصريحات الكوميدية أقترح فتح الباب (للمقاريد) للتعاقد مع (حظ أجنبي) أسوة بالحكم الأجنبي.. وأخيرا المثل الإنجليزي يقول: (يسمي البليد نجاح المجتهد حظاً).. فاللهم لا تجعلنا من البلداء والأغبياء.

كوميديات

انتداب الحكام الأجانب للقاءات المهمة والحساسة مثل لقاء الهلال بالنصر سحب البساط من تحت هؤلاء الذين جعلوا من الحكام شماعة وجسرا للوصول وأكل حقوق الآخرين.. كما أن تكرار النتيجة ورتابتها أضفى على اللقاءات السابقة شيئا من الهدوء والاتزان..

والتصريحات الكوميدية التي تلت مباراة الهلال والنصر أعادتنا قليلا إلى الوراء.. فانكسار سلسلة الخسائر بالتعادل منح الشجاعة للبعض لمعاودة التهريج والتنكيت بدلا من الاعتذار عن خشونة فريقهم وتحطيم ساق لاعب الهلال.

هذه الكوميديات تأتي كمحاولة للضغط وإثارة الغبار ومحاولة إعادة الصافرة المحلية التي يسهل توجيهها والتأثير عليها بعد الفشل المزمن في الفوز على الهلال بوجود الحكم الأجنبي حتى وهو يخطئ بشكل ملفت للانتباه لمصلحة الفريق الأصفر.

بلطجة

ظاهرة الاعتداء ومضايقة اللاعبين والنيل منهم وقذفهم بصورة علنية في منشآت وملاعب الرئاسة العامة للشباب قضية لا يمكن للرئاسة التنصل منها؛ لأنها تحدث في حمى وحرم الرئاسة.. عندما تطارد جماهير لاعبا داخل ناديه وتهدده.. وعندما تهتف بشكل جماعي في مباراة منقولة على الهواء وأمام الملايين وتوجه كلمات بذيئة ونابية وقذف تجاه أحد اللاعبين دون سبب.. هو نوع من العدوان والبلطجة والفوضى التي لا يصح غض الطرف عنها.

إدارة النادي التي يحسب عليها هؤلاء الرعاع تتحمل المسؤولية الأكبر لصمتها على ما تفعله رابطة ناديها من هتافات مشينة تجرح أذواق ومشاعر من تصل هذه الهتافات المخجلة لأسماعهم.. خصوصا أنه تكرر غير مرة فليس الأمر عفويا بل مرتبا ومقصودا.. واللوم يأتي أولا على الرئاسة التي عليها اتخاذ إجراءات لإيقاف هذه المهازل قبل أن تحل الكارثة.. وحتى لا يكون هناك رد فعل سلبي من الجماهير الأخرى.. وعلى الأقل يكفي من الرئاسة توجيه إنذار و الطلب من النادي المعني كبح تصرفات هؤلاء المحسوبين على النادي.

فتش عن المنسق

في خضم الأحاديث عن المقاطعة الهلالية لقناة أبو ظبي الرياضية والتي حدثت لأسباب معروفة بعد أن وقعت القناة ضحية عدم فهم حساسية الوضع الرياضي المحلي ووقعت تحت قبضة التدجين والتوجيه وصبغها باللون الأصفر أسوة بالقنوات الأخرى.. وإن كانت القناة في الآونة الأخيرة تحاول لملمة أخطائها.

في كل هذا الخضم والجدل يتجاهل الكثير ذلك الشخص الذي يقف خلف كل هذه الإشكالات والذي حاول قيادة برنامج القناة حول الشأن الرياضي السعودي نحو الأحادية في الرأي والطرح..

منسق القناة في المملكة سعيد آل هلال.. هو من ورط وخدع القناة بهذه الأسماء بحجة أنهم كبار النقاد والصحفيين..

ونصف المرشحين حاملو صولجان التعصب والتضليل.. ألاعيب هذا المنسق وصلت في ترشيح أسماء ورياضيين ومن نفس اللون لمناسبات معينة كبطولة الخليج.. إذاً خطأ القناة هو في وضع ثقتها بمثل هذا الشخص..

ورسالة الsms التي وصلت رغما عنه إلى الجهات الرسمية هي تعبير صادق وعملي على تعصب هذا الشخص وزرعه الفتن بين الأندية وتحديدا نحو نادي واحد.

ثاني أكسيد الكربون

حول ظاهرة البكاء في الملاعب وذرف الدموع من بعض المشجعين المهووسين أكد الدكتور صالح بن مقبل العصيمي في تحقيق صحفي أن هذا يمكن أن يؤدي إلى خلل في العقيدة والإيمان بالقضاء والقدر.. وللقياس أشار إلى أن النياحة على الميت من دعوى الجاهلية فما بالك بالنياحة والبكاء على جلد منفوخ مملوء بثاني أكسيد الكربون (co2 )وطالب الدكتور صالح الشباب أن يكونوا أكثر تعقلا ومنطقية في تشجيعهم.

والشيخ صالح كان دقيقا في تعبيره أن لا شيء يستحق البكاء والندم عليه حتى الهواء الذي في الكورة مضر فهو ليس أوكسجينا ولا حتى زئبق أحمر!.

فعلى الشباب أن يكونوا أكثر أريحية وعقلانية في انفعالاتهم ومشاعرهم الكروية وأن يتمتعوا كما يقال بالروح الرياضية.. فالكرة فوز وخسارة ونتائجها لا تدوم على وتيرة واحدة أبداً.. بل تتداول بين الأندية بحسب اجتهادها وعملها.. وهي لعبة للمتعة والتسلية وتزجية بعض الفراغ وليس لاستدعاء الضغط والسكر وأمراض القلب.

ضربات حرة

* (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم).. هذا ما يمكن به وصف إصابة اللاعب المتميز أحمد الفريدي.

* مارادونا.. رونالدو.. الثنيان من أبرز لاعبي العالم.. في بداية حياتهم الرياضية أصيبوا بإصابات خطرة.. ولكنهم عادوا وحققوا بعدها أفضل إنجازاتهم الكروية.

* مطاردة بعض المشجعين للاعب الشباب حسن معاذ صارت أشبه بفيلم (توم وجيري).. الكل يخشى من نهاية مؤلمة له!!..

* إصابة الفريدي من قبل ريان النصر قد تكون لمصلحة معاذ من ناحية الاقتداء بتصرف جماهير الهلال المتسامح والمتعقل.. وقناعة المطاردين له أنه كما يصاب لاعبهم أيضا لاعبيهم يصيبون لاعبي الأندية الأخرى.

* كان دخول اللاعب ريان على ساق الفريدي فيه تهور وإهمال ولكن لا أعتقد أن فيه تعمد.

* مراسلو القناة الرياضية أصبحوا أضحوكة للمشاهدين لا أعلم هل هو بدافع التعصب أم قلة مهنية!.. المراسل يبشر المشاهدين أن إصابة الفريدي مجرد كسر!!.. وأعتقد أنه هو من قال للاعبي الاتحاد بعد النهائي: (أعدمتوهم قتلتوهم).

* حسب الظروف الراهنة والمستويات حاليا أعتقد أن الشباب والاتحاد سيلتقيان في نهائي كأس خادم الحرمين.

* المبدع والنسابة العالمي رشيد السليم اكتشف أن الحكم المجري يلتقي مع ويلي ورادوي وليكنز في الجد التاسع جون بن سميث!.

* بعد أن اتضحت معالم فرق المربع.. قالوا إن المقعد الرابع سيذهب لبطل مسابقة كأس خادم الحرمين.. طيب ليه ما قلتوها من أول؟..

* الشماعة التي يتعلق بها الهلاليون لتبرير هبوط المستوى قد تخرجهم من الموسم ببطولة وحيده فقط.. انسوا كوزمين.. ولا تصدقوا ما يقال عن الإرهاق.. لأن اللاعب متفرغ وشغلته كرة ويقبض مبالغ خيالية فمن أين يأتي الإرهاق والملل..

* أحد الأشخاص شاهد مباراة شباب الهلال والطائي التي أقيمت بحائل.. وصعق من عدم احترام اللاعبين للمدرب!.

* في مقابلة على الهواء قال نايف هزازي: أبو ثامر وعدني بسيارة (بنتلي) إذا سجلت هدف على الهلال.. رد البلوي وقال: إذا رجعت لجدة الليلة مفاتيح السيارة جاهزة!.. ولكن الأنباء الأخيرة أكدت أنه تراجع عن وعده وقال إنه سيمنحه بيتا!!

* البلوي رجل متحمس وربما يأخذه الحماس إلى ضرب وعود فيتورط بها.. مثل حكاية أراضي لاعبي المنتخب والتي لم تستلم حتى الآن.. وأيضا عندما وعد ماجد بحفل اعتزال ولم ينفذ.. وكلها وعود على الهواء وأمام الملايين.

* تأتي استفسارات حول مواقيت الصلاة التي تصل يوميا لمشتركي (جوالي) وهل هي كما في الجوالات الأخرى في قناة لوحدها وبرسوم خاصة؟.. فللتوضيح مواقيت الصلاة ترسل للمشتركين معي دون مقابل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد