Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/05/2009 G Issue 13366
الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
الرياض: استقرار في الأسعار وتراجع الطلب على المخططات

 

«الجزيرة» - فيصل الخليل

وفي الرياض أكد ل(الجزيرة) مدير عام شركة آد للهندسة المهندس فهد الحماد أن هنالك تراجعا في طلب المخططات بالرياض بنسبة 20% حيث قال: (لم يردنا أي خبر عن زيادة أسعار مواد البناء حتى هذه اللحظة فلم يصلنا سوى الارتفاع السابق)، وأضاف: هنالك تحفظ كبير من بعض المستثمرين على الإقبال لشراء مخططات البناء، وأضاف: (كان هنالك تراجع أيضا بنسبة 30% لتنفيذ العديد من المخططات من قبل المستثمرين وخصوصا من قبل القطاع الخاص ولكن أتوقع وهنالك ما يدل على زيادة الطلب على المخططات بنسبة كبيرة جدا بالمستقبل حتى لو كان هنالك زيادة للأسعار في مواد البناء).

وعن تراجع أسعار المخططات العقارية قال: (لم يكن هنالك تراجع في الأسعار لكن كان هنالك تراجع في رغبة المستثمرين وذلك نتيجة مراجعة المستثمر لتكاليف المشاريع الاستثمارية).

وقامت (الجزيرة) بعمل جولة في محلات مواد البناء حيث التقت بأحد الباعة محمد الشراحي حيث قال: (سمعنا عن ارتفاع أسعار مواد البناء في جدة لكن هنا في مدينة الرياض لم يرتفع شيئا حتى الآن ولكن لا أتوقع ارتفاع سعر الأسمنت بالرياض لأنه يوجد هنالك تخمة في السوق وانه مليء بالأسمنت لكن بالنسبة للطوب الأحمر فطلبه قليل جدا بالرياض وقد انخفض الطلب عليه في الرياض حوالي نسبة 50% في الأيام الماضية لكن هذا الأسبوع تحرك الطلب من قبل المستهلك عن الأسبوع الماضي على مواد البناء بزيادة حوالي 20%).

وقال بائع آخر صالح حمد: (بالنسبة لسعر البلوك الأحمر بالرياض لم يتغير سعره ونفس الحال للاسمنت وأيضا لم يردنا شيء من قبل الموردين عن ارتفاع أسعار مواد البناء في الوقت الحالي لكن بالنسبة للطلب قل على أقل من المتوسط).

ويؤكد حديثه البائع (محمد علي) قائلاً: (لم يرد لسوق الرياض ما يوحي انه هنالك ارتفاعا في الأسعار فهي لم تتغير منذ الارتفاع السابق لكن في مقبل الأيام من الممكن أن ترتفع الأسعار).

ويرى بائع (مرتضى رحماني): (أن الأسعار لو ارتفعت عن هذا الحد فلن يكون هنالك إقبال على مواد البناء لكن الغريب ان يرتفع السعر في مدينة ويكون ثابتاً في مدينة أخرى).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد