Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/05/2009 G Issue 13366
الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
الأمير سلمان يرعى انطلاقة جائزة سموه لحفظ القرآن .. غداً

 

«الجزيرة»- الرياض

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، تنطلق غداً الاثنين التاسع من شهر جمادى الأولى الجاري، منافسات الدورة الحادية عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده للبنين والبنات في فندق (ازدهار هوليدي إن) شمال مدينة الرياض.

وبهذه المناسبة.. وصفت عدد من المسؤولات في الأقسام النسوية بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة المسابقة بأنها جهد رائع أسهم في تحفيز الكثير من المتسابقين والمتسابقات والتنافس بين النشء، وفي زيادة عدد الملتحقين بحلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.

ونوهن بالرعاية الدائمة والمستمرة التي يوليها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لأهل القرآن من البنين والبنات التي لا تخفى على أحد وبخاصة المنتسبون للجمعيات الخيرية في مناطق المملكة.

فقد قالت رئيسة الفرع النّسوي للجمعيّة الخيريّة لتحفيظ القرآن الكريم وعميدة معهد الدّراسات القرآنيّة للبنات بمكّة المكرّمة الأستاذة المشاركة بجامعة أمّ القرى الدكتورة فاطمة بنت عبدالرحمن رمضان بن حسين: (إن مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز التي تدخل عامها الحادي عشر هذا العام 1430هـ، هي إحدى المسابقات التي يشار إليها بالبنان، و تُعْنَى بحفظ البنين والبنات للقرآن الكريم في هذه البلاد الطيّبة، التي تأخذ بأيدي الناشئة كي يدخلوا المنافسة في هذا الحقل العظيم الذي ينبغي أن يتنافس فيه المتنافسون، فهذه المسابقة عظيمةٌ بحقّ لأنّها تشجّع النّاشئة على الاهتمام بهذا الكتاب العزيز الذي يهدي للطّريقة التي هي أقوم).

من جهتها، أكدت مديرة مركز الإشراف التربوي النسائي للجمعيّة الخيريّة لتحفيظ القرآن الكريم في بريدة فاطمة بنت حمد الرشودي أن المسابقة تزداد مع استمرار مسيرتها المباركة قوة في الطرح، وقوة في الأداء، وقوة في المخرجات.

منوهة بدور سمو راعي هذه الجائزة في تقديم جوائزها المالية ورعايته الكريمة الدائمة والمستمرة لأهل القرآن من البنين والبنات.

وعبرت عن أملها أن تشكل لجان تحكيم ثابتة في كل منطقة بحيث تكون خاضعة للتدريب بين فترة وأخرى لتطويرها، والإعلان عن المسابقة وعمل نشرات توزع في المنشآت التعليمية وعلى الفئات المستهدفة.

في ذات السياق، قالت مديرة إدارة التوعية الإسلامية رئيسة القسم النسوي بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف رسمية بنت شفق الرشيد: (إن مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز التي دخلت عامها الحادي عشر في خدمة كتاب الله تعالى شاهد على نجاحها واستمراريتها خلال هذه الأعوام مع زيادة أعداد الملتحقات في حلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم بحيث خصصت حلقات خاصة بمسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الدور النسائية المسائية التابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم).

واقترحت وضع مكافأة للمشتركين والمشتركات ممن لم يرشحوا للتصفيات النهائية ممن يتقدمون خلال التصفيات على مستوى المناطق كدافع للتقدم والمزيد في السنوات القادمة.

ومن جانبها، وصفت مسؤولة الدورات بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة سلوى سالم الحجيلي الجائزة بأنها تنشط المتنافسين فيها وتحفز النشء على التقدم والاستمرار مما زاد عدد الملتحقين بحلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم لكن الأبلغ هو أثرها في تحسين أداء وتطبيق المتسابقين بشكل كبير، مطالبة بأن تكون الجهة المشرفة على المسابقة هي جمعية تحفيظ القرآن الكريم لأنها جهة متخصصة في تدريس القرآن الكريم ولديها خبرة أكثر في تنظيم اختبارات الترشيح.

ودعت إلى دراسة زيادة عدد الفائزين بالمراكز بحيث تكون خمسة بدلاً من ثلاثة مراكز في كل فرع وتوزع الجائزة على هذا الأساس، وألا يسمح للطالبة بالمشاركة في أكثر من ثلاثة فروع حتى تصبح الفرصة أكبر في إيجاد الجديد دائماً، وأن تكون مسابقة دولية، مبدئياً على مستوى دول الخليج، ثم الدول العربية، ثم الإسلامية، ودراسة أسباب الضعف في بعض المناطق سواء في الحفظ أو التطبيق ومعالجتها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد