Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/05/2009 G Issue 13366
الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
برعاية نائب وزير الشئون البلدية
انطلاق أول ورشة عمل لأعضاء المجالس البلدية.. اليوم

 

الجزيرة - عبدالكريم الشمالي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشئون البلدية والقروية، يتم صباح هذا اليوم الأحد بمقر الوزارة، عقد ورشة العمل الأولى لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية، التي سيشارك فيها تسعة وثلاثون رئيس وعضو مجلس بلدي ولمدة يومين، بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، هذا وتشمل مواضيع ورشتي العمل المحاور التالية:

- نظام المجالس البلدية واللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية.

- آليات عمل المجلس واللجان وعمل الفريق.

- تطوير نظام معلومات المجالس البلدية والتعاملات الإلكترونية.

- الاستثمار وبناء الموارد الذاتية للبلديات.

- الميزانية وتوزيعها على المشروعات البلدية.

- الاتجاه نحو الإدارة المحلية وبعض التجارب العالمية.

- المجلس البلدي والتواصل مع المواطنين.

وتأتي ورشة العمل هذه بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية و سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز لتطوير الأداء لأعمال المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة، وتقديم الدعم والمساندة للمجالس البلدية في شتى المجالات، ومنها ما يتعلق برفع مستوى الأداء وتفعيل اختصاصاتها في ضوء نظام البلديات والقرى واللائحة التنفيذية، لعمل المجالس البلدية والتعليمات اللاحقة، ودليل إجراءات عمل المجالس البلدية .. كما أنها تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات ومهارات ومعارف رؤساء وأعضاء المجالس، وتعريفهم بالجوانب النظرية والتطبيقات العملية لعمل المجلس، التي تساهم في تفعيل المجالس البلدية لاختصاصاتها، بما يحقق تنمية وتطوير الخدمات البلدية في نطاق عمل كل مجلس بلدي ووفق تطلعات ولاة الأمر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية قامت بعدد من الجوانب التطويرية لأعمال المجالس البلدية ومنها:

- مشاركة رؤساء وأعضاء المجالس البلدية في تقييم تجربة المجالس البلدية وتقديم المرئيات والمقترحات حول نظام المجالس ولوائحه التنفيذية من خلال الاستبانات التي تم إرسالها لكل عضو مجلس بلدي.

- دراسة وتقييم وتطوير نظام المجالس البلدية ولوائحه التنفيذية، ويشمل ما يتعلق بالانتخابات وشئون المجالس البلدية وهو في مراحله الأخيرة.

- مشاركة رؤساء وأعضاء المجالس البلدية في المؤتمرات والندوات وورش العمل الداخلية والخارجية ذات العلاقة بدور المجالس واختصاصاتها والجوانب التنظيمية والإجرائية المتعلقة بها.

- العمل مع اللجنة التحضيرية للجنة الوزارية للتنظيم الإداري بالمملكة، لإعداد دراسة لإعادة النظر في الجوانب التنظيمية والوظيفية للإدارة العامة لشئون المجالس البلدية بالوزارة وأمانات المجالس البلدية.

- إعداد نظام المعلومات الإلكتروني بين المجالس البلدية والوزارة (الإدارة العامة لشئون المجالس البلدية).

- عقد عدة لقاءات لأعضاء المجالس البلدية في كل منطقة، بهدف تبادل الخبرات ومناقشة تجارب المجالس البلدية والصعوبات التي قد تواجهها وإبداء المرئيات والمقترحات، ورفع التوصيات للوزارة حيال ذلك، حيث تم عقد تسعة لقاءات في مناطق المملكة المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد