Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/05/2009 G Issue 13366
الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
ساب يصدر (دليل إدارة النقد والخزينة) في الشرق الأوسط

 

أصدر البنك السعودي البريطاني (ساب) بالتعاون مع مجموعة HSBC دليلاً بعنوان: (دليل إدارة النقد والخزينة) في الشرق الأوسط لعام 2009م، والذي يسلط الضوء على أبرز القضايا المتعلقة بإدارة النقد والخزينة، وذلك نظراً للحاجة المتزايدة للخبرة التجارية وحلول إدارة النقد لدى القطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط خصوصاً في ظل الأحوال الاقتصادية الحالية.

وتم الاحتفال بتدشين هذا الدليل في لقاء ضم حشداً من الخبراء الماليين والاقتصاديين من الجمهور والقطاع الخاص في المنطقة ومن عملاء الشركات لدى (ساب) وذلك في فندق الإنتركونتننتال بالرياض، تم خلاله مناقشة وتحليل الأوضاع الاقتصادية والأنظمة الإشرافية ذات العلاقة في بلدان الشرق الأوسط بشكل عام.

هذا ويحتوي الدليل المكون من 232 صفحة على 32 مقالاً مفصلاً ودراسات لبعض القضايا تم إعدادها من قبل هيئات عالمية وإخصائيين من (ساب) ومجموعة HSBC، تغطي كافة المسائل المتعلقة بإدارة النقد والخزينة التي تحتاج المؤسسات العاملة في المملكة العربية السعودية والمنطقة عامة إلى أخذها في الاعتبار.

وفي هذا السياق صرح الأستاذ عادل الناصر، نائب العضو المنتدب ل(ساب) قائلاً: إن هناك إدراكاً متنامياً في المملكة العربية السعودية بأن إدارة التدفقات النقدية وإدارة المدفوعات وتعدد ووفرة العملات يمكن أن تؤثر وبشكل جوهري على ربحية الشركات.

وأضاف: ولكن في هذه الظروف الاقتصادية المتقلبة التي تشهد فيها هوامش الربح انخفاضاً إلى الحدود الدنيا وكذلك تتذبذب فيها العملات تذبذباً كبيراً ما بين اليوم والآخر، بل ما بين الدقيقة والأخرى، فإن الاستخدام الأمثل النابع من الخبرة بهذه الأدوات الإدارية قد يكون في بعض الأحيان أساسياً لاستمرار الأعمال سواء أكانت صغيرة أم كبيرة.

من جانبه علَّق الأستاذ عبد العزيز الحليسي المدير العام الإقليمي للمنطقة الوسطى قائلاً: سيكون هذا الدليل عوناً ودليلاً للرؤساء التنفيذيين والمديرين الماليين للتغلب على الصعوبات في مختلف العمليات ذات العلاقة بما فيها وبشكل هام الخيارات المتوافقة مع الشريعة، وقد حاولنا استباق بعض المشاكل التي قد تنشأ هذا العام.. ونتطلع من القراء والدارسين المهتمين المشاركة بخبراتهم وتجاربهم في دليل العام القادم حتى يتمكن الجميع من التعلم والاستفادة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد