Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/05/2009 G Issue 13366
الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
بالمنشار
ذهاب فقط!
أحمد الرشيد

 

أنهى الشبابيون مشوار الفريق الهلالي في كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال في شوط واحد من مباراة واحدة دون حاجة لانتظار مباراة الإياب وقالوا لهم تفرغوا لمنافسات الأمل الأخير في البطولة الآسيوية بعد مباراة جاءت نتيجتها منطقية عطفاً على مستوى الفريقين في شوطها الثاني حيث استثمر الشبابيون كل نقاط ضعف الهلال فقد أدرك عبده عطيف وكماتشو أن التسجيل في مرمى الدعيع من خلال المواجهات الفردية صعب جداً فجربا تسديد الكرات بعيدة المدى للتأكد أيضاً من إشاعة أن (الدعيع ما يشوف) الكرات القادمة من بعيد ونجحا في تسجيل هدفين رائعين ثم استثمر السعران جملة من أخطاء الدفاع الهلالي وسجل هدفاً ثالثاً أكد به أن اللقب لا يجب أن يذهب بعيداً عن الفريق الشبابي نجم الموسم بطاقمه الشاب المبدع الموهوب.

والنتيجة القاسية على الفريق الهلالي التي أخرجت جماهيره على غير العادة من الملعب قبل نهاية اللقاء وجعلت جماهيره الأخرى تصرخ (صفر يا حكم) خوفاً من زيادة الغلة الشبابية في مرمى الدعيع هذه النتيجة وضعت الهلاليين في مكاشفة حقيقية لمستوى فريقهم وحاجاته الفنية التي كانت تتستر عليها طريقة كوزمين وبعد رحيله انكشف المستور خاصة وأن البديل لم يكن في مستوى قيادة الفريق في مثل هذه المراحل الحرجة لكن على الفريق الذي يطمح لأن يكون زعيم كل المواسم يحتاج لاعبين مؤهلين لخدمته أكثر من نامي والمفرج والمرشدي والخثران والغنام والعنبر والصويلح وسول والعودة للعناصر الشابة من خريجي مدرسة الكرة الهلالية فنجوم الهلال عبر تاريخه هم من خريجي هذه المدرسة والهلال بحاجة لإعادة النظر في تعاقداته مع اللاعبين غير السعوديين فهو لا يحتاج لاعبين مبالغهم المالية باهظة وأدوارهم الفنية باهتة يفيدون الفريق قليلاً ويسلون جماهيره كثيراً بل يحتاج لاعبين يصنعون الفارق في المباريات بشكل مباشر وفاعل من نوعية أبو شروان وكماتشو وغيرهما من أصحاب العقود البسيطة في مبالغها المالية الغالية في قيمتها الفنية وهذا ما يجب أن تعمل عليه الإدارة الهلالية التي لا تستحق أن تخرج بمثل هذه النتائج !

تواضع مستوى الهلال في شوط المباراة الثاني لا يمنع من الحديث عن التحكيم الذي أغفل ضربة جزاء للهلال وتجاهل طرد زيد المولد وناصر الشمراني لتعمدهما ضرب ولهامسون ورادوي لكن الهلال الذي نعرفه لم تكن تعيقه حتى مثل هذه الأخطاء التحكيمية الفادحة والفاضحة ولا نزال ننتظر تدخل لجنة الانضباط لحماية النجوم الذين يواجهون مخاشنات تفوت على الحكام وأن يكون حضورها بشكل دائم بدلاً من أن يكون الحضور انتقائيا يثير بلبلة نحن في غنى عنها ويشجع على المزيد من الانفلات الجماهيري ! ومع شديد الأسف فإن هذه اللجنة لا تمارس مهامها إلا تحت الضغط الإعلامي ولذلك هي تغيب عن كثير من الحالات التي يتستر عليها الإعلام!

بين الرائد والحزم!

استحق فريق الرائد البقاء مع الكبار وفريق لديه شعبية جماهيرية مثل تلك التي لدى الرائد وجوده إضافة مهمة في دوري المحترفين وأكثر ما أعجبني هو روح الفريق الواحد التي سادت أجواء الرائد إدارة ولاعبين وأعضاء شرف وجماهير كانت وراء بقاء الفريق العريق.

وأحوال الرائد الرائعة في مباراة الصراع من أجل البقاء أدخلتني في مقارنة بما يحدث في الحزم من جفاء بين إدارة النادي من جهة وجماهيره وأعضاء شرفه من جهة أخرى حتى أنه عند عودة الفريق من جده بعد تأهله على حساب الأهلي لم يكن في استقباله سوى سكرتير النادي ومثل هذه الأجواء قد تعصف بالفريق إذا لم يتم تدارك الأمر!

في الرائد أيضاً هناك تميز في اللاعبين الأجانب على العكس من الحزم رغم أن الإمكانات المادية الكبيرة التي يوفرها الداعم الكبير خالد البلطان تمنح إدارة الحزم فرصة الوصول لأجانب ومحليين فاعلين ومؤثرين لكن المشكلة هي في محدودية طموحات الإدارة الحزماوية التي تخطط فقط لما يضمن بقاء الفريق في دوري المحترفين ولو استثمرت الإدارة دعم البلطان كما يجب لربما شاهدنا الحزم طرفاً في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين!

أتطلع لأن يستثمر الناديان إمكانات التفوق المتاحة لهما بشكل أكبر ليضمنا حضوراً فنياً ينقلهما إلى حيث المنافسة الحقيقية على ألقاب الموسم القادم.

وسع صدرك!

** عندما يفوز فريق مثل الشباب الذي يزخر بالنجوم والمواهب الشابة لابد وأن تتقبل الخسارة بصدر رحب وهذا ما يسجل للهلاليين الذين لم تغضبهم الخسارة بل الذي أغضبهم هو مستوى فريقهم وهذه هي بداية العمل للعودة بهلال الإبداع والإمتاع والإنجازات!

** مدرب الهلال ليكنز جاء يكحلها وعماها!

** كثرة الملاسنات بين اللاعبين ومدربهم تعكس ضعف شخصيته وعدم القناعة به!

** في ظل الوضعية الفنية والنفسية الحالية لنجوم الهلال أتوقع أن يظهر اسم أسامة هوساوي وحيداً في قائمة المنتخب الوطني!

** ياسر من نوعية اللاعبين المثقفين الواعين لما يدور حولهم ولذلك تقع عليه وحده مسؤولية ما يحدث له من توتر نفسي وتراجع فني!

** بغض النظر عن تواضع مستوى الفريق الهلالي أمام النصر والشباب إلا أن التحكيم حرم الفريق من ميزة اللعب أمام فريق ناقص بفعل قانوني حيث لم يطرد ريان بلال لتهوره الذي ذهب ضحيته أحمد الفريدي وكذلك أمام الشباب لم يطرد زيد المولد وناصر الشمراني!

** تصريح الأستاذ عبدالله الناصر رئيس لجنة الحكام ونائب رئيس لجنة الانضباط المتضمن أن العبارات والهتافات التي رددتها جماهير الاتحاد والنصر ضد ياسر القحطاني ليست مخالفة للنظام هو تصريح خطير جداً قد يفهم على أنه تأييد ضمني من لجنة الانضباط لمثل تلك الهتافات!

** بواقعية تستحق التقدير وتؤكد قدراته قال باوزا أن مستويات لاعبي النصر لا تمكنهم من الاحتراف خارجياً وعليهم أولاً الوصول لقائمة المنتخب الوطني!

** أتوقع أن يقدم باوزا فريقاً مختلفاً في مستواه وفي نتائجه الموسم القادم يعيد النصر إلى النصر!

** الروح الرياضية يجب أن تكون داخل الملعب أما خارجه فهي مجاملات!

** المرشدي يقول إنه لا يعلم سبب إبعاده عن الفريق الأساسي وما دام أنه يجهل ذلك فهو لن يعود أساسياً!

** مدعي المثالية والقانونية يدافع عن غوغائيي المدرجات!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد