Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
واشنطن: 94.2 مليار دولار لحربَيْ أفغانستان والعراق

 

واشنطن - (أ ف ب)

قدّم رئيس لجنة شؤون النفقات العامة في مجلس النواب ديفيد اوباي الاثنين الماضي إلى الكونجرس مشروع ميزانية لحربي العراق وأفغانستان، تبلغ قيمتها 94.2 مليار دولار. وقال اوباي خلال مؤتمر صحفي في مكتبه الاثنين الماضي إن (مشروع القانون قريب إلى حد ما من الذي طلبه الرئيس الأمريكي باراك أوباما).

وتتخطى قيمة المشروع 9.3 مليار دولار التي طالبت بها إدارة أوباما مطلع نيسان - إبريل للعام 2009، وستدرس لجنة اوباي غداً الخميس مشروع القانون، حسبما أعلن النائب الواسع النفوذ.

ويقترح النص تخصيص 78.4 مليار دولار لوزارة الدفاع أي 4.7 مليار دولار أكثر مما اقترحته الإدارة. كما يقترح النص تخصيص 3.2 مليار دولار لقطاع البناء العسكري، وخصوصا لتشييد المستشفيات، أي 900 مليون دولار أكثر مما طلبه أوباما. وبالإضافة إلى ذلك، تنص الخطة التي قدمها أوباي على صرف ملياري دولار من أجل تعزيز قدرات الولايات المتحدة على التصدي لتفاقم وباء إنفلونزا الخنازير. وكان أوباما طلب 1.5 مليار دولار. وقال أوباي (بالنسبة لباكستان، سنقدم 400 مليون دولار لمحاربة التمرد بناء على طلب الرئيس).

لكن بالنسبة إلى محاربة طالبان والمجموعات الإرهابية الأخرى في أفغانستان وفي باكستان شكك أوباي (في إمكانية نجاح فرص الإدارة في التوصل إلى أهدافها من جراء هذه العمليات)، معتبرا أن الحكومتين الأفغانية والباكستانية (ليستا مركزتين ومنظمتين وموحدتين إلى حد كاف من أجل التصدي لمشكلة) التطرف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد