Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
أنقرة تستبعد فرضية العمل الإرهابي وتتحدث عن عملية ثأر
اعتقال ثمانية من مهاجمي حفل الزفاف في تركيا

 

أنقرة - وكالات

أعلن وزير الداخلية التركي بشير اتالاي أمس الثلاثاء في أنقرة أن ثمانية رجال أوقفوا بعدما هاجموا حفل زفاف في قرية في جنوب شرق تركيا مما أدى إلى سقوط 44 قتيلا.

وقال الوزير التركي ان المهاجمين أوقفوا وبحوزتهم أسلحتهم، مستبعدا فرضية (اعتداء إرهابي)، في اشارة إلى الانفصاليين في حزب العمال الكردستاني الناشطين في هذه المنطقة.

وأوضح اتالاي ان القتلى 44 شخصاً بينهم ستة أطفال و16 امرأة.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 45 شخصا. وتابع اتالاي ان العناصر الأولى للتحقيق تفيد ان الهجوم جاء في اطار خلاف بين سكان قرية بيلج الصغيرة الواقعة قرب مدينة ماردين.

وقال سكان في القرية ان اطلاق النار قد يكون جاء في إطار خلاف بين عائلتين وعملية ثأر. وروى شهود عيان ان أربعة رجال ملثمين جاؤوا من عدة جهات القوا قنابل يدوية قبل ان يفتحوا النار على الحضور.

وأضافوا ان المسلحين قاموا بعد ذلك بمهاجمة عدة منازل وهم يواصلون اطلاق النار.

وأكد مسؤول محلي طلب عدم كشف هويته رواية امرأة في التاسعة عشرة نجت من الهجوم، قالت ان المهاجمين جمعوا النساء والأطفال في غرفة في أحد المنازل قبل اطلاق النار عليهم.

وذكرت مصادر أمنية ان معظم الضحايا من النساء والأطفال. وتمكن المهاجمون من الفرار في الظلام بينما هبت عاصفة رملية جعلت الرؤية صعبة في المنطقة الواقعة على بعد عشرة كيلومترات عن الحدود السورية.

وحل النزاعات بقوة السلاح أمر شائع في جنوب شرق تركيا حيث ما زالت العادات الاقطاعية سائدة ونسبة الأمية مرتفعة والأسلحة تعد وسيلة شرعية لتسوية الحسابات أو الدفاع عن الشرف. ويمكن ان تنجم هذه الخلافات عن نزاعات على عقارات أو ديون لم تسدد أو عمليات خطف أو هروب فتاة مع شاب لا توافق عائلاتها على زواجها به.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد