Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
مؤشرات مشجعة لاحتواء إنفلونزا الخنازير

 

مكسيكو - واشنطن - جنيف - وكالات

تبنت المكسيك والولايات المتحدة لهجة أكثر طمأنة أمس الثلاثاء بشأن إنفلونزا الخنازير التي بدت أقل فتكاً مما كان يتوقّع، غير أن منظمة الصحة العالمية دعت إلى الحذر إزاء مخاطر تحول الفيروس وظهوره مجدداً.

وفي المكسيك، حيث أدى فيروس ايه (1نا1شتا) إلى وفاة 26 شخصاً خلال عشرة أيام بحسب السلطات، أعلن الرئيس فيليبي كالديرون إعادة فتح المتاجر والمطاعم الأربعاء في مكسيكو ما شكّل مصدر ارتياح كبير لسكانها البالغ عددهم 20 مليون نسمة.

كما يتوقّع أن تستأنف باقي الأنشطة تدريجياً اعتباراً من الخميس في المدارس والمتاحف بيد أن دور السينما والمسارح والمراقص ستظل مغلقة حتى إشعار آخر.

وأكد كالديرون أن المكسيك التي تعد مركز وباء إنفلونزا الخنازير مع 776 إصابة (كانت في طليعة التصدي العالمي لهذا الفيروس الجديد) وأن (تحركها المسؤول) أتاح إنقاذ (آلاف الأرواح البشرية عبر العالم).

وبحسب وزير الصحة خوسيه انخيل كوردوفا فإن الوباء (في مرحلة تراجع) في المكسيك. وأحصت منظمة الصحة العالمية صباح أمس الثلاثاء 1124 حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير في 24 بلداً 26 ووفاة واحدة منها فقط خارج المكسيك في الولايات المتحدة.

وقال ريتشارد بيسير مدير المراكز الاتحادية الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها إن الفيروس (لا يبدو أشد فتكاً من نوع من الإنفلونزا الموسمية) تسبب سنوياً وفاة 36 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وأشار إلى (مؤشرات مشجعة) في الولايات المتحدة التي سجلت فيها 286 إصابة في 36 ولاية. ولاحتواء انتشار الفيروس أغلقت 530 مدرسة أبوابها وحرم 330 ألف تلميذ من الدراسة.

(أما وزيرة الصحة كاتلين سيبيليوس فاعتبرت أن الخطر يكمن في (احتمال) عودة الفيروس في الخريف في شكل أشد فتكاً).

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى اليقظة. وبالإضافة إلى المكسيك والولايات المتحدة فإن البلدان الأكثر تضرراً من الفيروس هي كندا 140(حالة) وإسبانيا 57 (حالة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد