Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
مدير عام (أُفيد) يترأس وفداً عالي المستوى في زيارة لسوريا

 

دمشق - الجزيرة

اختتم يوم أمس الأول مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية، (أُفيد)، السيد سليمان جاسر الحربش، مهمته الرسمية للجمهورية العربية السورية، حيث عقدت عدة اجتماعات مع كبار مسؤولي الدولة لبحث آفاق التعاون بين الطرفين، وقد تُوجت الزيارة باجتماع مع دولة رئيس الوزراء السوري، المهندس محمد ناجي العطري، الذي أكد في كلمته على الدور الحيوي لقطاع الطاقة في بلاده. كما أعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون بين أُفيد وسوريا، آملاً في زيادة حجم دعم المؤسسة لمشروعات قطاع الطاقة والغاز في البلاد، وبدوره عبر المدير العام عن امتنانه لدولة رئيس الوزراء على حُسن استقباله، معرباً عن مواصلة أُفيد لتعهداته بالتعاون المستمر مع الجمهورية العربية السورية. وقد حضر الاجتماع معالي وزير المالية، الدكتور محمد الحسين.

وكان السيد الحربش قد وقع في اليوم الأول للزيارة، الموافق 24 إبريل على اتفاقية قرض مع الحكومة السورية للمشاركة في مشروع يهدف إلى بناء طريق في الشمال الشرقي للبلاد. كما قام وفد (أُفيد) عقب انتهاء مراسم التوقيع بزيارة مركز التوزيع الرئيس لشركة الغاز بالقرب من مدينة حمص، حيث تم استعراض تقدم سير العمل في مشروع خط الغاز العربي الذي شارك (أُفيد) في تمويله بقرض قيمته 30 مليون دولار أمريكي. وقد رافق وفد أُفيد المهندس علي عباس، المدير العام للمؤسسة العامة للبترول، كما جرت المناقشات حول إمكانية مساهمة (أُفيد) مستقبلاً في عمليات تمديد خط الأنابيب. التقى السيد الحربش برئيس هيئة تخطيط الدولة، سعادة السيد تيسير الرداوي، حيث تم استعراض العديد من مشروعات قطاع المياه والطاقة التي توليهما الحكومة أولوية عالية.

وفي اليوم التالي من الزيارة اجتمع وفد (أُفيد) مع معالي وزير البترول والثروة المعدنية، السيد سفيان علاوي، الذي سلط الضوء على أهمية قطاع الغاز في سوريا، وناقش إمكانية التعاون الإنمائي مع (أُفيد) في هذا المجال. وقد أشار السيد الحربش في معرض تعليقه في هذا الشأن إلى أن هذه المشروعات التي تهم الدول النامية تندرج ضمن إطار أنشطة أُفيد للطاقة من أجل الفقراء. يشار إلى أن مدير عام (أُفيد) قد حضر الاجتماع الدوري العادي لمجلس إدارة بنك بيبلوس أفريقيا BBA، وبنك بيبلوس سوريا BBS وكذلك اجتماع الجمعية العامة لبنك بيبلوس سوريا، حيث يمثل (أُفيد) أحد كبار المساهمين في كل من البنكين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد