Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
بوادر تعافي اقتصاد الصين تعزز آمال تحسن أحوال الاقتصاد العالمي

 

سنغافورة - رويترز

أظهر مسح خاص أمس أن قطاع الصناعة التحويلية في الصين حقق أفضل أداء في تسعة أشهر في ابريل ليعطي أدلة جديدة على أن الاقتصاد العالمي ربما يتعافى من أكبر تراجع في ستة عقود.

وتأتي أحدث بوادر على تعافي ثالث أكبر اقتصاد في العالم في وقت رحبت فيه أسواق الأسهم الآسيوية أمس ببيانات أمريكية صدرت يوم الجمعة وأظهرت ارتفاع ثقة المستهلكين وأوحت بتحسن تدريجي في قطاع الصناعات التحويلية.

وتترقب الأسواق نتائج اختبارات قدرة البنوك الأمريكية على تحمل الضغوط فيما أوردت صحيفة فاينانشال تايمز أن بنك أوف أمريكا ينوي جمع رأس مال إضافي يبلغ أكثر من عشرة مليارات دولار بينما تحاول سيتي جروب إقناع الحكومة بعدم حاجتها لزيادة رأسمالها.

وقالت شركة السمسرة سي.أل.أس.إيه ومقرها هونج كونج إن مؤشر مديري المشتريات في الصين ارتفع إلى 50.1 في ابريل من 44.8 في مارس. وهذه هي المرة الأولى منذ يوليو تموز 2008 التي يتجاوز فيها المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وقال اريك فيشويك رئيس الأبحاث الاقتصادية في سي.أل.أس.أيه: (نجحت حكومة الصين نجاحا كبيرا في تحفيز الاستثمار وساهم ذلك مع التحسن الكبير في طلبات التصدير في عودة مؤشر مديري المشتريات للجانب الايجابي مرة أخرى في أبريل).

وتشير عدة مسوح لمديري المشتريات على مستوى العالم -وهي مقياس للتغيرات في فئات مثل الإنتاج وطلبات الشراء والعمال والمخزون والأسعار- إلى دلائل تفيد بأن الاقتصاد العالمي ربما تجاوز أسوأ مراحل التباطؤ.

ويتوقع استطلاع لرويترز أن يرتفع مؤشر مديري مشتريات الصناعة التحويلية في منطقة اليورو الذي يصدر في وقت لاحق اليوم إلا أن التوقعات تشير إلى انه سيظل دون 50 نقطة بكثير كما يتوقع أن يشير مسح في الهند لحدوث تحسن.

وأوضحت بيانات روسية أمس أن قطاع الصناعة التحويلية انكمش بوتيرة أبطأ في ابريل بينما تفيد تقارير صدرت في اليابان وبريطانيا الأسبوع الماضي لنفس الشيء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد