Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
تستثمر 40 مليون دولار في قطاع الكهرباء بالأردن
(التمويل الدولية) تشارك في صندوق للاستثمار في شركات بالخليج ومصر

 

الجزيرة - الرياض

وقعت مؤسسة التمويل الدولية IFC، مع شركة بلتون وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك تنمية الصادرات اتفاقية المشاركة في رأس مال الصندوق الخاص بالاستثمار في مصر. وتبلغ مساهمة المؤسسة 16.5 مليون دولار وبنك الاستثمار الأوروبي 16.5 مليون دولار فيما تبلغ مساهمة تنمية الصادرات 10 ملايين دولار. وتستهدف المؤسسة أن تبلغ قيمة الصندوق نحو200 مليون دولار تتمثل في نحو 100 مليون دولار للاستثمار في مصر، فيما تهدف في مرحلة قادمة بالتعاون مع العديد من المؤسسات الخليجية للاستثمار في منطقة الخليج بنحو100 مليون دولار أخرى وتقوم بإدارة الصندوق شركة إدارة تجمع بين خبرة شركة بلتون للاستثمار المباشر ومجموعة سيبراكس الفرنسية.

وأكد وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل جزء كبير ومؤثر في كل اقتصادات العالم وتساهم بشكل ملحوظ في الناتج المحلى الإجمالي، كما تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الطابع العائلي في المنطقة جزء كبير من الاقتصاد، وتنقص بعض تلك الشركات الخبرة الفنية والإدارية وكذلك الملائه المالية لزيادة حجم أعمالها والنمو وهو ما نسعى لتزويد الشركات به وخصوصا في المرحلة الحالية بهدف تخطي العقبات التي تواجهها جراء الأزمة العالمية. وأن الصندوق لا يستهدف السيطرة على تلك الشركات ولكن يهدف في المقام الأول إلى تنمية تلك الشركات خصوصا التي لديها مستقبل واعد وتوجه جزء كبير من إنتاجها إلى مجال التصدير وتحتاج إلى مزيد من التمويل والخبرة.

وقال المرشد: إن مؤسسة التمويل الدولية استثمرت40مليون دولار أمريكي في شركة توزيع الكهرباء الأردنية للمساعدة في الارتقاء بشبكة التوزيع بالشركة وتنفيذ خطة استثمار من شأنها تحسين قدرة المستخدمين النهائيين على الحصول على الخدمات وتحسين نوعيتها.

وأوضح المرشد إن استثمار مؤسسة التمويل الدولية يأتي في وقت حاسم الأهمية لقطاع الكهرباء في الأردن، حيث تمت في الآونة الأخيرة خصخصة شركة توزيع الكهرباء التي تحتاج إلى سرعة إظهار مزايا هذه الإصلاحات. وقد بدأت الحكومة فعلياً بتوجيه ما لديها من موارد قليلة إلى القطاعات الأخرى ذات الأولوية كإحدى نتائج عملية الخصخصة هذه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد