Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
ندوة بجامعة الملك عبدالعزيز عن إنفلونزا الخنازير

 

جدة - ماجد الحارثي:

أُقيمت في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز ندوة علمية بعنوان: إنفلونزا الخنازير نظمتها كلية الطب، حيث تحدث في البدء الأستاذ الدكتور طارق بن أحمد مدني أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز حيث ذكر نبذة عن فيروس الإنفلونزا بشكل عام.. ثم أوضح أن فيروس الإنفلونزا H1N1 كان في الماضي يصيب الخنازير بشكل أساس ولا ينتقل للإنسان إلا في حالة نادرة ممن يختلطون بالخنازير باستمرار، كما أن الفيروس ينتقل من خنزير إلى آخر عن طريق الرذاذ أو استنشاق الهواء أو التماس المباشر أو غير المباشر.. كما يمكن أن يكون الخنزير حاملاً لذلك الفيروس دون ظهور أي أعراض توحي بذلك.. والغريب أنه من 24 أبريل وحتى 4 مايو 2009م هناك 1000 شخص مصاب خلال شهر.. وعند إجراء تلك الفحوصات عليهم وجدوا أن فيروس الإنفلونزا الذي يحملونه من نوع H1N1 وهي تطابق نفس ذلك الفيروس الذي يصيب الخنازير ولكن عند إجراء التحاليل على الخنازير وجدت أنها لا تحمل ذلك الفيروس ومن هنا ربما يتم تغيير مسمى المرض نظراً للغموض الحاصل علماً أنه إذا اكتسب فيروس إنفلونزا القدرة على الانتقال للبشر بسهولة فيمكنه أن يسبب جائحة عالمية بما أن المرض وصل إلى المستوى الخامس حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية حيث إنه تبقى مرحلة واحدة ويصبح المرض جائحة عالمية.. كما بيَّن أن المكسيك تعتبر الدولة الأولى في هذا المرض حيث بلغ عدد المصابين 590 حالة وعدد المتوفين 25 متوفى كما سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 266 حالة مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير وحالة واحدة توفيت، وسجلت دولة فلسطين 3 حالات.. كما أن هذا المرض يُعتبر من الأمراض المستوطنة في أمريكا.

وقد بيَّن الدكتور طارق مدني أن أعراض إنفلونزا الخنازير التي أصابت البشر مؤخراً منها ارتفاع درجة الحرارة وصداع وألم في الحلق بالإضافة إلى القي والإسهال والغثيان.

وقد أوضح أن من الوسائل التي تساهم في عدم الإصابة بالمرض غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاقتراب من أي شخص مصاب وتجنب السفر إلى الدول التي انتشر فيها المرض مثل المكسيك وغيرها وكذلك تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعاً لانتشار الجراثيم بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة وعدم السهر وأكل الطعام المفيد الذي يساعد على تقوية المناعة وأيضاً لبس الكمام عند الحاجة للاقتراب من المريض وتخصيص منشفة خاصة ومناديل للمريض وعزله في مكان خاص إن أمكن.

وبعد ذلك تحدث الدكتور عصام أزهر رئيس وحدة الكائنات الخاصة بالأمراض المعدية بمستوى السلامة الثالث بجامعة الملك عبدالعزيز عن فيروس إنفلونزا الخنازير والتشخيص المخبري له.. وقد أوضح أن المرض يعد من أخطر الفيروسات لدى منظمة الصحة العالمية.. كما أبرز مهام وحدة الكائنات المعدية بمستوى السلامة الثالث للعينات البشرية.. وأشار إلى جاهزية مختبرات جامعة الملك عبد العزيز إلى تشخيص المرض وعزل الفيروس المسبب له.. وفي الختام استمع الدكتور طارق مدني والدكتور عصام أزهر إلى أسئلة الحاضرين والحاضرات.. وقاموا بالرد على استفساراتهم حيث أكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة لإنفلونزا الخنازير في المملكة وهناك استعدادات لذلك ولا سيما لقرب موسم الحج ولقدوم ما يقارب مليوني حاج ومعتمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد